الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
علاج فقر الدم بالاعشاب

يدور مقالنا اليوم حول طرق علاج فقر الدم بالاعشاب ، حيث يعد مرض فقر الدم واحداً من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة وهو مرض يحدث عندما يقل نسبة تركيز الهيمجلوبين في الجسم عن معدلاته العادية.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة الهيموغلوبين الطبيعية في جسم الإنسان تكون بالنسبة للذكر البالغ يكون منخفض عن 13 جرام / ديسي لير، وبالنسبة للإناث الغير حوامل يكون منخفض عن 11 جرام / ديسي لتر.

وخلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم الأعشاب المستخدمة في علاج فقر الدم بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

علاج فقر الدم بالاعشاب

فقر الدم

يُطلق علية بالإنجليزية مصطلح Anemia وهذا يحدث في حالة وجود نقص شديد في الكرات الحمراء في الدم أو التي يُطلق عليها بالإنجليزية لقب Red Blood Cells ويوجد العديد من أنواع مرض فقر الدم.

ومع ذلك فإن أكثرهم انتشاراً وشهرة هو مرض فقر الدم بسبب النقص الشديد في الحديد في جسم الإنسان وهو مرض يُطلق علية بالإنجليزية لقب Iron Deficiency Anemia فكرات الدم الحمراء تحتوى بداخلها على بروتين غنى بالحديد والمعروف باسم هيمجلوبين أو كما يُطلق علية بالإنجليزية Hemoglobin .

حيث يعمل هيمجلوبين على القيام بعملية نقل الأكسجين إلى باقي الخلايا الموجودة بداخل الجسم لذلك فالنقص الشديد في الحديد سوف يترتب عليه ضعف القدرة على إنتاج احتياجات الجسم من الهيمجلوبين فينتج عن ذلك إصابة الجسم بمرض فقر الدم.

علاج فقر الدم بالاعشاب الطبيعيّة

يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها كعلاج فعال لفقر الدم منها :-

الهندباء

يُطلق عليها بالإنجليزية Taraxacum officinale وهى تستخدم لعلاج بعض وليس كل الحالات، لما يحتوي عليه من فوائد وفيتامينات متعددة ومعادن هامة تزيد من معدلات الحديد في الدم وقدرة الخلايا على امتصاص الحديد من الأطعمة والدم.

البرسيم الحجازى

  • يعتبر واحداً من العلاجات التقليدية المستخدمة في هذا الغرض، فهو يساهم في إعادة الهيمجلوبين إلى معدلاته الطبيعية في الحالات البسيطة لمرض فقر الدم.
  •  والطريقة الأمثل في استخدامه تتمثل في أن تُوضع أوراقة لمدة لا تزيد عن خمس دقائق أو عن طريق وضع جذور البرسيم الحجازي في الماء وعلى نار خفيفة لمدة لا تتجاوز العشرين دقيقة.

الأرقطيون

يمكن استخدام أوراقها أو جذور هذه العشبه بنفس الطريقة التي يستخدم بها نبات البرسيم الحجازي مع الوضع في الاعتبار إتباع نفس التحذيرات سالفة الذكر.

الكوشاد الأصفر

  • يستخدم الكوشاد الأصفر للوقاية والعلاج من مرض فقر الدم وتقوم هذه العشبه بتسهيل عملية امتصاص الحديد والعديد من المواد الغذائية المختلفة لصالح الجهاز الهضمي .
  • لكن مع الأخذ في الاعتبار التحذير من استخدام الكوشاد الأصفر مع الحالات التي تقوم بتناول أدوية تساعد على التخفيض من معدلات ضغط الدم، ويرجع السبب في ذلك أن الكوشاد الأصفر يتسبب في حدوث انخفاض كبير في معدلات ضغط الدم.

الحمّاض الأصفر

يتم استخدام عشبه الحمّاض الأصفر بنفس الأساليب والطرق المتبعة في البرسيم الحجازي في علاج الأنيميا.

القرّاص

  • تحتوى هذه العشبه في داخلها على العديد من المواد التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مرض فقر الدم مثل فيتامين ج الذي يلعب دوراً رئيسياً في منح الجسم القدرة التي تمكنه من امتصاص الحديد.
  • وتحتوى أيضاً على الحديد وعلى مادة الكلوروفيل وهذه المادة تساعد في علاج مرض فقر الدم الذي يكون سببه النقص الشديد في الحديد.

أوراق نبات المورينغا

تعتبر أوراق الموريغا من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المتعددة التي تلعب دوراً فعالاً في علاج الأنيميا أو فقر الدم، ومن أهم تلك العناصر الغذائية نجد فيتامين A وفيتامين C، الحديد، والمنجنيز والكالسيوم، والصوديوم والمغنيسيوم.

ولتحضير أهم وصفة معدة من أوراق نبات المورينغا، وهي:

الطريقة

  • وذلك من خلال يتم غسل عدد يتراوح من 10 وحتي 15 من الأوراق الطازجة ذات المظهر الجيد ويتم مزجها ثم استخدام العصير الناتج منها.
  • يضاف للخليط ملعقة صغيرة من العسل الأبيض أو حسب الرغبة للتحلية، ويتم شربه صباحاً بشكل يومي مع وجبة الفطار.
  • ولكن في حالة أن المرأة كانت حاملاً، يجب عليها استشارة الطبيب المختص أولاً قبل البدا في تناول أوراق عشبه المورينجا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.