الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج عرق النسا بالكي .. أسرع علاجات ألم عرق النسا

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2020
mosoah
علاج عرق النسا بالكي

علاج عرق النسا بالكي ستجد طريقته بالتفصيل في هذا المقال في موقع موسوعة، كما سنشير إلى التعريف العلمي لعرق النسا وأسباب الإصابة بها، وما هي الحالات التي يزيد فيها عرضة الإصابة بهذا المرض، كما سنجيب عن سؤال ما إذا كان هذا المرض يصيب النساء فقط أم يصيب النساء والرجال، وأشهر طرق العلاج الطبية التي يوصي بها الأطباء، كما سنوضح بالخطوات طريقة العلاج بإستخدام الكي، والحالات التي يفضل أن يُستخدم فيها الكي، وتعتبر هذه الطريقة من أقدم طرق العلاج، ويجب أن تتم بإشراف الطبيب وبعد الإستماع إلى إستشارته حتى لا تسبب ضرر للمريض، فقديمًا كان يمكن أن يقوم بالكي غير المختصين، ولكن الآن مع التطور العلمي والطبي يجب الإهتمام بالإشراف الطبي للحصول على أفضل النتائج.

ما هو مرض عرق النسا

  • عرق النسا أو  lumbar radiculopathy هو مرض منتشر بشكل كبير في العصر الحديث، ويصيب هذا المرض النساء والرجال أيضًا وليس النساء فقط كما تقول يشاع، وهو مرض انتشر في مختلف العصور.
  • واختلف الأطباء بتعريفه وإيجاد علاج له تبعًا للفترة الزمنية التي انتشر فيها، فقديمًا عرفه العالم ابن منظور في كتاب لسان بأنه “عرق من الورك إلى الكعب، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته.
  • وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ”، وهناك خلط كبير في اسمه فتم تسميته بعرق النسا نسبة لشدة آلمه لدرجة أن الشخص ينسى كل ما يحيط به عندما يصاب به، ولم يطلق عليه هذا الإسم بسبب أنه يصيب النساء فقط كما كان يشاع في وقت من الأوقات.
  • وعرق النسا هو ألم شديد يصيب العرق الواصل من مفصل الورك وحتى أسفل القدم، ويكون عبارة عن ألم شديد يصيب الجهاز العصبي ويتركز هذا الألم في الأغلب في جانب واحد من الجسم.
  • فيصيب أسفل الظهر مرورًا الوركين والأرداف وأسفل الساق، ويكون السبب الطبي لهذا الألم هو ضغط القناة الشوكية على الأعصاب، مما يسبب ضيق وإختناق في العمود الفقري.
  • وكلما وجدت أن الألم يزداد أسفل الظهر وعند المؤخرة والساق فهذا يعني أن الأمر يزداد سوءًا وعليك أن تستشير طبيب بشكل عاجل، ويمكن أن يأتي هذا الألم للمرضى بأكثر من صورة.
  • فيمكن أن يكون ألم محتمل بسيط، ويمكن أن يكون ألم متوسط أو ألم قوي للغاية وصعب، ويمكن أن يأتي في صورة تذبذبات كهربائية أو في صورة تخدير كامل للساق وأسفل الظهر، وحتى لا يزداد الألم سوءًا يجب إستشارة الطبيب فورًا.

أسباب الإصابة بعرق النسا

هناك عدة أسباب تؤدي للإصابة بعرق النسا، ومن هذه الأسباب:

  1. الضغط الشديد على الأعصاب بالورك، ويؤدي هذا الضغط إلى التأثير بشكل سلبي على العمود الفقري، فيؤدي إلى انفتاق أحد الفقرات بها.
  2. كلما زاد العمر كلما ضعفت العظام وضعف الجهاز العصبي بشكل كبير، ولذلك يزداد حينها خطر الإصابة بالنتوءات العظمية وبعرق النسا.
  3. الزيادة في الوزن تردي إلى الزيادة في الضغط على العضلات كلها، وكلما زاد الوزن كلما زاد إحتمالية الإصابة بعرق النسا.
  4. حمل أحمال ثقيلة لمدة طويلة يسبب ضغط كبير على فقرات العمود الفقري.
  5. الجلوس لمدة طويلة بحكم العمل، أو قيادة السيارة لمدة طويلة يمكن أن يكونوا سبب من أسباب تعرض الأعصاب للضرر.
  6. الأشخاص الرياضيين وكثيرين الحركة أقل تعرضًا لهذا المرض مقارنة بقليلي الحركة.
  7. يسبب مرض السكر ضعف عام في كثير من الأعضاء الداخلية للإنسان، كما يسبب ضرر كبير للعظام والأعصاب إذا لم يتم السيطرة على نسبة السكر في الدم.

طرق علاج عرق النسا

تختلف طريقة العلاج بإختلاف الحالة التي وصل إليها المريض، ولذلك يجب عند الشعور بأي ألم إستشارة الطبيب بشكل فوري، وذلك لكي يقوم بالتحاليل والأشعة اللازمة لتحديد طريقة العلاج المناسبة لحالتك، ومن أشهر طرق العلاج المستخدمة.

  • إذا كانت حالتم بسيطة والألم محتمل فسينصحك حينها الطبيب أن تقوم بإجراءات الرعاية الذاتية في البيت، مع متابعة الطبيب بشكل دوري، ومن طرق الرعاية الذاتية القيام بالكمادات الباردة والساخنة بصورة مستمرة، والقيام بتمارين الإطالة لتقليل الضغط على فقرات الظهر، وذلك مع استخدام مسكنات الألم بالجرعة التي يوصي بها الطبيب.
  • يتم علاج عرق النسا عن طريق إستخدام الأدوية التي تعالج الإلتهابات، ومرخيات العضلات، وبعض أنواع المخدرات التي تستخدم لتسكين الآلام، وأدوية الصرع وأدوية معالجة الإكتئاب.
  • المتابعة مع الطبيب والقيام بالعلاج الطبيعي بجانب أخذ الأدوية التي تلائم حالتك، فالعلاج الطبيعي يساعد في عملية إعادة التأهيل والتركيز على قوة العضلة ومرونتها.
  • يقوم الطبيب بالإستعانة بحُقن الستيرويد في بعض الحالات، وذلك عن طريق حقنها في الأماكن الملتهبة والمصابة لدى المريض، فهي تقوم بالسيطرة الألم بشكل كبير.
  • في بعض الحالات المتدهورة والصعبة يتم حينها اللجوء للجراحة كخيار أخير أمام الطبيب.
  • هناك بعض الطرق الآخرى لعلاج مرض عرق النسا، ولكن لم تثبت الدراسات كفائتها بالشكل المطلوب، مثل العلاج بالكي، والعلاج بالوخز بالإبر، والمعالجات اليدوية.

طريقة علاج عرق النسا بالكي

رأى الأطباء قديمًا أن أفضل علاج لألم عرق النسا هو الكي، ومن أشهر متبعين هذه النظرية هو العالم الرازي في كتابه الحاوي، ويذكر فيه أنه لابد أن يتم تجفيف الرطوبة في الورك المصاب عن طريق الكي، وذلك لكي يقل الألم بشكل كبير، ولكي تزول الرطوبة من العظام، ولخص طريقة علاج هذا المرض في مقولته الشهيرة “فإن لم ينفع ذلككويعلى العصب الذي في الظهر إلى جانب الكلية وعلى الفخذين أربع كيات وعلى الركبتين أربع كيات وعلى كل ساق بالطول موضعين وأربع كيات عند الكعب وأربع على أصابع الرجلين”، ومن أشهر طرق الكي لعلاج الألم والإلتهابات:

  • تركيب أنبوبة مخصصة تقوم بكوي المفصل المصاب، وذلك من دون أن يصيب الأعصاب أي ضرر.
  • كي الأماكن الملتهبة والمصابة والتي يزداد فيها الألم، حيث يتم كي المفصل ذاته، ويتم فوق الركبة وفوق الكعب أيضًا.
  • الكي بإستخدام قدح كبير، ويكون بداخل هذا القدح قدحين آخرين، بشرط أن يكونوا مصنعين من النحاس أو من الحديد، ويكون طولها نصف شبر تقريبًا، وتكون فتحتها غليظة، ويتم تسخينها تحت درجة حرارة عالية للغاية وحتى يخرج البخار منها، لكي تستخدم بعد ذلك لكي الأماكن المصابة لدى المريض، فيتم كي الورك المصاب ثم يتم دهن السمن لتلطيف الكي، ولمدة ثلاثة أيام يتم إستخدام المراهم العلاجية.
  • يتألم المريض كثيرًا عند استخدام هذا العلاج، وعلى المريض أن يصبر على الحرارة والكي والألم وأن يعالج أماكن الكي بشكل فوري بإستخدام المراهم العلاجية الملطفة.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من:

(علاج عرق النسا بالتدليك الطريقة الحديثة وبالطب الصيني البديل، علاج عرق النسا بالطب النبوي والأعشاب الطبيعية وأهم أسبابه، علاج عرق النسا بحب الرشاد، كيفية علاج عرق النسا واهم اعراضه واسبابه، أعراض عرق النسا وعلاجه مجرب، علاج عرق النسا مجرب ومضمون واعراضه، علامات الفتاق عند النساء وعلاجه مجرب، ما هي اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء العلامات الواضحة).

المصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.