الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج شد الرقبة .. كيف أعالج الشد العضلي في الرقبة ؟

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2020
mosoah
علاج شد الرقبة

علاج شد الرقبة بالطرق المنزلية وبالوصفات الطبية ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، كما سنشير إلى طرق الوقاية من الشد العضلي، فآلام الرقبة يعاني منها الكثير في العالم كله، ويعاني منها الرجال والنساء، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها عدم ممارسة التمارين الرياضية والجلوس والحركة بشكل خاطئ وعدم استشارة الأطباء المختصة بشكل فوري بعد الشعور بالآلم، وتوصل المتخصصون إلى بعض الطرق السهلة والتي يمكن تنفيذها في البيت لتقليل حجم الآلم بشكل سريع وفعال، مثل الاستعانة بكمادات المياه الساخنة والباردة والنوم بطريقة صحية وغيرها من الطرق.

علاج شد الرقبة

شد الرقبة من أكثر الآلام المنتشرة بين الأشخاص من مختلف الأعمار، ويتساءل الكثير عن الطرق الفعالة لشد الرقبة، وتختلف وسيلة العلاج حسب حالة المريض، وعلى المريض أن يستشير الطبيب عند الشعور بأي ألم حتى يصف له العلاج الملائم، ومن طرق علاج شد الرقبة:

علاج الشد العضلي في الرقبة

توصل المختصون إلى بعض طرق العلاج التي يمكن أن تكون فعالة وتؤدي إلى تخفيف آلام الرقبة، من هذه الطرق/

  1. راحة المريض: من يشعر بآلام في الرقبة عليه أن ينال قسط من الراحة حتى لا يسبب ضغط على العضلات والأنسجة، وحتى يترك لها فرصة للشفاء، فعليه الاسترخاء وعدم بذل مجهود عضلي شديد يزيد من التشنجات العضلية في منطقة الرقبة، يمكن أن يرتاح المريض لفترة تتراوح ما بين يوم أو يومين.
  2. الاستعانة بدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة: إذا تعرضت الرقبة إلى ماء بارد أو ثلج سيؤدي ذلك إلى تخفيف الآلم بشكل ملحوظ وفي وقت قصير، وبجانب المياه الباردة يكون من المفيد أيضًا لآلام الرقبة الاستعانة بالماء الساخن، ولكن يجب أن يقوم المريض بعمل اختبار على الجلد في البداية لكي يعرف مدى حساسية جسده للمواد الساخنة والمواد الباردة، وتعمل درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة على تدفق الدم بصورة أفضل في منطقة الرقبة، فالكمادات الساخنة والباردة تعتبر علاج فعال جدًا لآلام العظام والعضلات.
  3. النوم بطريقة صحيحة: يستغرق الإنسان ساعات طويلة من عمره في النوم، وإذا كان نائم بطريقة خاطئة فإنه يسبب ضغط كبير على فقرات العنق، يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى حدوث تشنجات وشد في هذه المنطقة، ومن وضعيات النوم الخاطئة النوم على البطن، وقد حذر رسولنا الكريم من النوم بهذه الوضعية.
  4. القيام بالتمارين الرياضية: يجب أن تخصص وقت لذاتك كل يوم تقوم فيه بممارسة التمارين الرياضية الملائمة لعمرك ولوضعك الصحي، فالرياضة تساعد على إعطاء العضلات مرونة وقوة، ومن أفضل أنواع الرياضات التي تقلل من آلام الرقبة رياضة المشي ورياضات التمدد العضلي.

وصفات علاج تشنج الرقبة

في بعض الحالات المتطورة والتي تزيد فيها الآلام بشكل ملحوظ يجب حينها التدخل الطبي على الفور، ويقوم الطبيب بكتابة الوصفة التي تناسب حالة المريض، يمكن أن يكون العلاج عن طريق:

  1. العلاج الطبيعي: وهو من أشهر أنواع العلاجات وأكثرها فاعلية، ويكون ملائم لكل الحالات المرضية التي تعاني من آلام في العضلات وفي المفاصل، ويجب أن يكون التدليك على يد متخصص في العلاج الطبيعي حتى يقوم بعمل التمارين الرياضية المناسبة لحالته.
  2. أدوية تسكين الآلام وعلاج الالتهابات ومرخيات الأعصاب مثل أسيتامينوفين (توصف الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص).

طرق الوقاية من شد الرقبة

هناك عدة طرق عليك إتباعها لتحمي نفسك من الإصابة بشد الرقبة مثل:

  • عدم حمل الأثقال والأوزان الثقيلة إلا تحت إشراف متخصص ليقوم بتوجيهك للطريقة الصحيحة لحملها.
  • عدم حمل حقيبة الظهر على يد واحدة وتوزيع الحمل على اليدين.
  • اجلس بطريقة صحيحة عند جلوسك أمام الحاسوب أو عند استخدامك للهاتف المحمول.
  • ابتعد عن الأخبار والأحداث التي تسبب لك التوتر والقلق، فعضلات الرقبة تتأثر بشدة بالتوتر العصبي.
  • إذا أحسست بأي آلم واستمر هذا الألم لفترة طويلة عليك بزيارة الطبيب على الفور.

في ختام هذا المقال تكون قد تعرفت على أشهر طرق العلاج الفعالة لتخفيف آلام الرقبة، فهناك علاج عن طريق الوصفات الطبية والعقاقير الطبية، وهناك علاج عن طريق التمارين الرياضية، وكلما كانت حياتك تسير بشكل صحي كلما تحسنت حالتك بشكل أسرع، احرص على الالتزام بتعاليم ونصائح الأطباء والمتخصصون حتى لا تسبب الأذى والضرر لذاتك، فآلام العظام غير محتملة وتعطلك عن القيام بأعمالك ومهامك اليومية.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.