الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع علاج حول العين بالقرآن الكريم وطبيعياً

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2021
mosoah
علاج حول العين بالقرآن الكريم

علاج حول العين بالقرآن الكريم هي  أحد العناوين التي يبحث عنها الكثير من الناس لكن هل بالفعل يستطيع القرآن وتلاوته على المريض أن يشفيه من المرض الذي يعاني منه وخصوصًا لو كان الحول لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة التفسير لهذا الموضوع.

علاج حول العين بالقرآن الكريم

القرآن هو كلام الله المنزل على نبيه الكريم من خلال القرآن تعرفنا على الكثير من الحلول التي تقابلنا في مشكلات الدين والدنيا ومن القرآن أيضًا نستطيع أن نستخلص شفاء القلب والروح لكن هل يمكن للقرآن أن يعالج الحول بالفعل؟

  • لا يستطيع القرآن وحده أن يعالج حول العين دون وجود أي تدخل جراحي بل هناك خلط في المفاهيم لأن فالقرآن لا يشفي الحول لكنه كان مساهمًا في اكتشاف علاجًا له.
  • وتبدأ قصة علاج القرآن الكريم لحول العين عندما قام أحد علماء العرب المسلمين الذين اهتموا باكتشاف الأدوية من السنة النبوية والقرآن الكريم عندما تمعن في سورة يوسف في الآية 93 التي تقول {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ}.
  • وهنا حاول العالم أن يكتشف سر قميص يوسف ولم يترك الأمر كأنه أمرًا مبهمًا بل كان على يقين بوجود سبب علمي لذلك.
  • بات العالم يبحث أكثر عن الموضوع في البحوث التي قدمها العلماء الآخرين الذين تفحصوا قميص سيدنا يوسف الذي ألبقي على أبيه وكان سببًا في شفائه من المياه البيضاء التي تكونت داخل عينيه وسببت له العمى .
  • وفي النهاية توصل العالم أن في الأصل كان هذا القميص محتفظًا بعرق سيدنا يوسف والذي كان يتكون من التركيبات الكيميائية التي من ضمنها مادة البولينا الجوالدين التي تعتبر أحد المواد التي تؤثر بفاعلية على علاج العمى وأيضًا اكتشف العالم أنها تعالج بفاعلية مشكلة حول العين وتقضي على المياه البيضاء داخل العين.
  • ومن هنا تم اكتشاف أن الحول في العين يمكن أن يتم علاجه ليس فقط بالجراحة كما كان شائعًا في قديم الزمان بل يمكن علاجه باستخدام الأدوية التي تعمل على شد العضلات التي تربط العينين ببعضهم البعض.
  • لأن في الأصل يصاب الإنسان بالحول عندما يكون هناك ارتخاء حاد في عضلات العين وبالتالي لا يكون يؤيؤ العين محكوم الحركة ولا يسير بصورة منظمة ولا تكون كل عين مصاحبة للأخري بل تكون كل واحدة مستقلة في حركتها عن الأخري وهو ما يسبب تشوش في الرؤية.

علاج الحول بدون جراحة

لم تعد الجراحة الحل الأول لعلاج أيًا من الأمراض التي تصيب الإنسان بل تعتبر أخر حل يفضل أن يلجأ له الأطباء بعد أن تفشل جميع الحلول الممكنة وعلى هذا يلجأ الأطباء في الوقت الحالي قبل العمليات الجراحية إلى:

  • ارتداء النظرات الطبية: هناك أنواع محددة من العدسات الطبية التي يتم تخصيصها للذين يعانون من الحول بكل درجاته.
  • تتكون هذه النظرات من عدستين واحدة بصورتها العادية التي يمكن أن يرى منها المريض أما العدسة الأخرى فتكون مغلفة أو تمتلك من فوقها حاجب حتى لا ترى به العين الأخرى.
  • وهنا تبدأ العين التي يرى بها المريض في أن تتحرك بدقة لتتبع الأشياء والأجسام وفي هذا الوقت ستحاول العين المحجوبة باتباع العين التي ترى وبالتالي تعمل هذه  العدسات على تنظيم حركة العين التي بدورها قد تعمل على شد العضلات مرة أخرى.
  •  في نفس الوقت تعمل تلك العدسات على تحسين النظر في حالة إن كان المريض يعاني من القصور.
  • تغطية أحد العيون دونًا عن الأخرى: في حالة الإصابة بالحول في عين واحدة فقط وهو ما يسمى بكسل العين وقد لا يصحبه ضعف في الرؤية فيقوم الطبيب بتغطية أحد العيون دونًا عن الأخرى حيث يقوم بتغطية العين السليمة ويترك العين التي تعاني من الكسل.
  • في هذا الوقت يبدأ المخ في إرسال إشارات مكثفة إلى العين التي باتت تعمل بصورة منفردة دونًا عن الأخرى وهو ما يجعلها تتخلص من الكسل الذي يجعل حركتها غير منتظمة.
  • قد يحتاج هذا العلاج وقتًا طويلًا عن ذلك الذي تستغرقه ظهور نتائج العمليات الجراحية لكنه يعتبر من أحد أفضل العلاجات التي لا يستخدم فيها الجراحة.
  • استخدام البوتوكس: يعتبر البوتوكس أحد أهم المواد والطرق الفعالة في الطب التجميلي وخصوصًا التجميلي العلاجي لهذا اكتشف الأطباء أن البوتوكس من أحد أهم العوامل الغير جراحية التي تعمل على  القضاء على الحول نهائيًا وذلك من خلال حقن كمية محددة من البوتوكس في عضلة العين وبالتالي تبدأ في أن تعود لحركتها الطبيعية بل وتعمل أيضًا على علاج ضعف البصر.

تمارين للعين لعلاج الحول

التمارين الخاصة بالقضاء على الحول هي واحدة من أهم الطرق العلاجية للحول دون الدخول إلى العمليات الجراحية وعلى هذا يمكنكم القيام بهذه التمارين بصورة دورية:

  • السلسلة: أو كما يسميه الكثيرين سلسلة بروك يجب أن تقوم بإحضار خيطًا طويلًا ولا يكون شديد الرفع بل يكون به سماكة بسيطة ويجب أن لا يقل طوله عن مترًا واحدًا ونصف ومن ثم يتم وضع في الخيط 3 خرز كل واحدة فيهم تكون ذو لون مختلف عن الآخر.
  • يجب أن يكون هناك مسافات متساوية من بين كل خرزة والأخرى، ومن ثم قم بوضع طرف الخيط على أنفك ومن ثم قم بوضع الطرف الأخر الطرف الأخر في جسم ثابت وغير متحرك.
  • يبدأ التمرين عندما تتمعن النظر في أول خرزة تأتي من جهة أنفك قم بالتركيز جيدًا على الخرزة حتى تتجاهل عيونك باقي الخرز وتصبح غير قادر على رؤية جميع الخرز سوى تلك الخرزة واستمر في النظر 5 دقائق ومن ثم قم بتحريك عينيك للنظر على الخرزة التي تليها وتمعن فيها جيدًا وعندما يثبت نظرك جيدًا ولا ترى غيرها ابدأ في الخرزة الأخيرة.
  • تمرين الضغط للعين: باستخدام قلمًا يمكنك القيام بتمرين الضغط مرارًا وتكرارًا يوميًا حتى تعود عينيك إلى حركتها الطبيعية.
  • قم بالإمساك بالقلم ومن ثم توجيهه إلى رأسك حتى تراه بعينيك ومن ثم ابدأ بتقريب القلم على عينيك حتى تبدأ في أن تراه قلمًا مزدوجًا من بعدها قم بإبعاد القلم عن عينيك حتى ترجع تراه قلمًا واحدًا مرة أخرى، ومن بعدا قم بتكرار هذا التمرين 20 مرة وقم بتكراره أيضًا يوميًا.
  • فليس هناك قدر كبير من تمارين العين التي يمكنكم القيام بها لكن هذه التمرينات قادرة على إصلاح مشاكل العين الخاصة بك حيث تعمل التمارين على معالجة الحول والغمش وأيضًا الرئية المزدوجة.
  • لا تعمل التمارين على إصلاح حركة العين نفسها فقط بل تعمل أيضًا على تصحيح إشارات الدماغ التي تصدر من المخ إلى العين وهي التي تقوم بإطلاق الإشارات سواء بصورة أكبر من المعدل المطلوب أو أقل منه لذلك قد تحتاج هذه التمارين لأن هناك الكثيرين الذي يعتقدون أنها أفضل من العمليات الجراحية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هو علاج حول العين بالقرآن الكريم يمكنكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المعلومات الطبية الخاصة بالحول والعين الكسول من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.