الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج حساسية الرئة والصدر نهائيا

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
mosoah
علاج حساسية الرئة
في الفقرات التالية نعرض لكم كيفية علاج حساسية الرئة بالتفصيل، فحساسية الرئة أو ما تسمى بالحساسية الصدرية أو مرض الربو، من أكثر الحالات المرضية شيوعاً، فقد أثبتت الأبحاث أن هناك أكثر من خمسة وعشرين مليون مصاب في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تنتشر بكثرة عن الأطفال الذين لم يصلوا إلى سن البلوغ، ويتعرض الأشخاص لتلك الحساسية نتيجة دخول أجسام أو مواد غريبة إلى القصيبات الهوائية، الأمر الذي يجعل تلك القصيبات تصدر رد فعل قوي، فتتورم القصيبات وتنتفخ، ويفرز الجسم كمية كبيرة من المخاط، بالإضافة إلى انقباض العضلات وعدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية، فيحتاج المصاب إلى علاجات تساعد في توسيع القصيبات الهوائية لتسهيل دخول الهواء إلى الجسم، وسنعرض لكم من خلال مقال موسوعة أبرز الأساليب العلاجية التي تساهم في التخلص من تلك الحساسية.

اعراض حساسية الرئة

تختلف أعراض حساسية الرئة من شخص لأخر، بحسب درجة تحسس الرئتين، فنجد بعض الأشخاص الذي تظهر عليهم الأعراض عند التعرض لظروف جوية معينة، أو عند القيام بأنشطة بدنية صعبة، ونجد آخرين يتعرضون لأزمة صدرية بمجرد ممارسة أبسط الأعمال اليومية، ومن أبرز الأعراض التي توضح إصابة الشخص بالحساسية:

  • عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية.
  • حدوث آلام في منطقة الصدر.
  • حدوث اضطرابات أثناء فترة النوم، فنجد أن أعراض الحساسية تزداد في الليل بكثرة.
  • صدور صوت صفير من الصدر عند التنفس.
  • السعال في بعض الأحيان، وبخاصة عند الإصابة بعدوى فيروسية مع الحساسية.

علاج حساسية الرئة والصدر نهائيا

هناك الكثير من العلاجات التي تساعد في الحد من أعراض حساسية الرئة، فنجد العلاجات قصيرة الأمد عند المصابين بأعراض كبيرة وخطيرة، وهناك العلاجات طويلة الأمد التي تساعد في الوقاية من أعراض الحساسية، وسنوضحها لكم بالتفصيل في السطور القادمة:

  • علاج طويل الأمد

تعمل تلك العلاجات على الحد من الالتهابات الموجودة في القصبات الهوائية، مثل بخاخة السيترويد “Steroid inhalers”، كما توجد أنواع البخاخات التي تساعد على توسيع القصبات الهوائية لتسهيل عملية التنفس بطريقة طبيعية، مثل بخاخة “Beta-Agonists”.

  • علاج قصير الأمد

توجد بعض أنواع البخاخات التي تساعد في الحفاظ على صحة القصبات الهوائية وتوسيعها، وهناك حبوب الستيرويد التي تحد من المضاعفات، ولكن يجب التنويه على أن لتلك الحبوب بعض الآثار الجانبية، لذلك لا يجب الاعتماد عليها لفترة طويلة، أو تناولها بدون وصف من الطبيب المعالج.

علاج حساسية القصبات بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد على توسيع القصبات الهوائية وتسهيل عملية التنفس بطريقة طبيعية، ومن تلك الأعشاب:

  • عشبة القراص

تساعد تلك العشبة على توسيع الممرات الهوائية والحد من أعراض حساسية الرئة، وذلك عند إضافة مسحوق القراص إلى المياه أو العصائر وتناول تلك المشروبات.

  • عشبة اليانسون

ما يميزها هو أنها متوفرة في كل المتاجر والأسواق، ولتلك العشبة فعالية كبيرة في علاج مشاكل الرئة مثل الربو، وذلك بفضل المواد الكيميائية الفعالة الموجودة بها، فيمكن إضافة ملعقة من حبوب اليانسون إلى المياه، وغلي المياه جيداً، ومن ثم تناول المشروب للحصول على الفائدة منه.

  • نبتة العرقسوس

لا يقتصر مشروب نبتة العرقسوس على ترطيب الجسم والارتواء بعد العطش فقط، بل لهذا المشروب فعالية كبيرة في علاج العديد من الأمراض الصدرية، وذلك عند تناول ثلاثة أكواب من العرقسوس على مدار اليوم، للتخلص من أعراض الحساسية تماماً.

  • الثوم

يعد نبات الثوم من أكثر النباتات التي تساعد في التخلص من مشكلة حساسية الرئة، وذلك لأن الثوم يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للجراثيم، والتي تحد من انتشار الميكروبات في الجسم، فعند تناول فصوص الثوم الصحيحة نعمل على مكافحة الأجسام الغريبة، والحد من أعراض الحساسية.

  • الزعتر

يمكن تناول الزعتر بكافة أنواعه، مثل الزعتر العادي، أو البري أو الزعتر الفارسي، فكل تلك الأنواع تحتوي على مادة الثيمول المطهرة والتي تكافح الفيروسات والبكتيريا، كما يعمل الزعتر على تفتيح الممرات الهوائية، وتهدئة السعال، بالإضافة إلى الحد من التشنجات المصاحبة لحساسية الرئة.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.