الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج جلد الدجاجه في الساق‎ طبيعيا وطبيا

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2020
mosoah
علاج جلد الدجاجه في الساق‎

يبحث الكثير عن علاج جلد الدجاجه في الساق وهي حالة يُطلق عليها علميًا اسم “تقرن الجريبات الشعرية” والتي تمثل واحدًا من أبرز الحالات المرضية الشائعة في الجلد وتسبب للمصابين بها الشعور بالضيق والإنزعاج نظرًا لأنها تتسبب في خشونة ملمس الجلد، وفي الوقت ذاته لا تمثل حالة خطيرة على صحة الجلد أو حالة معدية للآخرين، وهي لا تصيب الساقين فحسب فقد تظهر في الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وتتنوع طرق علاج هذه الحالة ما بين العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك التعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج هذه الحالة.

أسباب الإصابة بجلد الدجاجة

يرجع السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذه الحالة إلى مادة الكيراتين التي تتجمع أسفل طبقات الجلد وتمنع ظهور البصيلات حتى سطح الجلد، وذلك لأن تراكم هذه المادة ينتج عنه حدوث انسداد في مسام الخاصة بمسام الشعر والتي تُعرف بالجريبات، مما يترتب عليه أن تكون هذه الخصلات حبيسة داخل طبقات الجلد، وقد لا تظهر خصلات الشعر كاملة على سطح الجلد.

ولم يتم التوصل حتى الآن إلى السبب وراء حدوث هذا الخلل في مادة الكيراتين، ولكن هناك عوامل تؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة مثل:

  • الإصابة بالأمراض الجلدية الأخرى والتي تزيد من احتمالية هذه الحالة، ومن أبرز هذه الأمراض التهاب الجلد التأببي والإكزيما.
  • الإصابة بالأمراض الوراثية.

كما أن هناك عوامل تزيد احتمالية الإصابة بجلد الدجاجة مثل:

  • إصابة الجسم بالجفاف وقلة الرطوبة وعدم تناول كميات كافية من المياه يوميًا.
  • كثرة التعرض للقلق والتوتر.
  • الإصابة بنقص فيتامين أ.

والجدير بالذكر أن الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بهذه الحالة السيدات، وتلك الحالة لا تصيب فئة عمرية محددة فقد يُصاب بها الأطفال بجانب البالغين، كما أنه من أكثر الفئات عُرضة للإصابة به ذوي البشرة البيضاء، ومن يعانون من زيادة الوزن، وتشير الدراسات أن هذه الحالة تصيب المراهقين بنسبة تصل إلى 80%، أما عن البالغين فيصاب بها ما يقرب من 40% منها.

أعراض الإصابة بجلد الدجاجة

  • جفاف الجلد في المناطق المصابة بها مما يمنحها ملمس خشن لها، وتزداد نسبة الجفاف في الجلد بالتحديد في فصل الشتاء.
  • انتشار بثور حمراء اللون أو بيضاء اللون وهي صغيرة الحجم، وقد تسبب الشعور بالألم في بعض الحالات.

طرق علاج جلد الدجاجه في الساق‎

يكمن علاج جلد الدجاجة في تحسين ملمس الجلد عبر التقليل من الخشونة، وفي بعض الحالات قد تختفي أعراض هذه الحالة دون التدخل الطبي، ويتمثل العلاج الطبي لهذه الحالة فيما يلي:

الكريمات المعالجة لانسداد الشعر

تكمن وظيفة هذه العلاجات في ظهور الشعر في سطح الجلد في المناطق المصابة، حيث أنها هذه الكريمات تعمل على الحد من انسداد الخصلات في جريبات الشعر من خلال تنشيط الخلايا الجلدية، ومن أبرز هذه العلاجات دهانات الريتينويد والتي تحتوي في مكوناتها على فيتامين أ، ولكن قد تسبب في حدوث التهاب الجلد كأحد الأعراض الجانبية.

كريمات الكورتيكوستيرويدات

تستخدم هذه العلاجات في التخفيف من الاحمرار الذي يظهر في المناطق المصابة بهذه الحالة، إلى جانب أنها تعمل على علاج البثور التي تظهر على سطح الجلد.

الكريمات المقشرة للبشرة

تتمثل هذه الكريمات في الأنواع التي تحتوي في مكوناتها على حمض اللاكتيك، أو حمض ألفا هيدروكسي، أو حمض الساليسيليك وتعمل هذه العلاجات على تجديد خلايا البشرة عبر التخلص من الخلايا الميتة، إلى جانب أنها تعمل على ترطيب الجلد مما ينعكس ذلك على تعزيز النعومة في مناطق الجلد المصابة، وهذه العلاجات يستخدمها البالغين فقط، ولكن ينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية مثل الالتهابات.

علاج جلد الدجاجة بالليزر

يعد العلاج بالليزر أبرز العلاجات الفعالة لحالات جلد الدجاجة والتي يتم اللجوء إذا لم تأتِ النتيجة ثمارها في الدهانات الموضعية السابقة، وقد تتراوح فترة العلاج من شهر إلى شهر ونصف، وفي بعض الأحيان يتم دمج العلاج بالليزر مع العلاج بالتقشير السطحي من أجل الحصول على نتائج فعالة، ويساعد الليزر على تحسين ملمس الجلد من خلال التخفيف من الاحمرار والتقليل من النتوءات المنتشرة على سطح الجلد.

علاج جلد الدجاجه في المنزل

بجانب العلاج الطبي، فإنه هناك بعض العلاجات المنزلية التي يوصي بها والتي تساعد على تحسين ملمس الجلد والحد من تفاقم الحالة، وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي:

  • الاستحمام لمدة قصيرة تصل أقصاها إلى 10 دقائق.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة وذلك لأنها تساعد على تفاقم الحالة من زيادة احمرار الجلد الذي ينتج عن كثرة الاحتكاك.
  • الاستحمام بالماء الدافيء الذي يساعد على التقليل من نسبة الزيوت في الجلد، والحد من انغلاق مسام الجلد، مما يساعد ذلك على تحسين ملمس الجلد.
  • استخدام الوصفات الطبيعية مثل زيت جوز الهند في تقشير الجلد لتجديد خلايا والتخلص من الجلد الميت، ويجب أن يكون التقشير بشكل مستمر للحصول على نتائج فعالة في تحسين ملمس الجلد.
  • الاهتمام اليومي بترطيب الجلد وخاصةً في فصل الشتاء، وذلك من خلال استخدام الكريمات المرطبة مثل الفازلين.
  • ينبغي عند تجفيف الجسم بالمنشفة في المناطق المصابة أن يكون بلطف لتجنب الاحتكاك.
  • يجب تجنب العبث في المناطق المصابة ومحاولة إزالة النتوءات باليد أو بأي أداة، لأن ذلك قد يأتي بنتيجة عكسية ويتسبب في الإصابة بالالتهابات وزيادة الاحمرار.
  • يجب التعامل بلطف مع المناطق المصابة بالجلد عند التقشير باستخدام الحجر الخفاف.
  • تجنب استخدام الصابون القاسي على الجلد لتجنب حدوث الالتهابات وزيادة الاحمرار، ويُنصح باستخدام الصابون الطبي والمناسب للبشرة.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول كميات كافية من المياه يوميًا بمعدل يصل إلى 8 أكواب.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة من خلال الإكثار من تناول الأكل الصحي من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات أبرزها فيتامين أ، إلى جانب البروتينات.
  • الاستفادة من حمض اللاكتيك في التخفيف من جفاف الجلد، وذلك من خلال استخدام الحليب في الوصفات الطبيعية.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • إزالة الشعر بالطرق الطبيعية من الشمع أو الحلاوة، وتجنب استخدام الوسائل الأخرى مثل شفرات الحلاقة والتي تزيد من تفاقم الحالة.

علاج جلد الدجاجة بالاعشاب

من أبرز الوصفات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها في التحسين من ملمس الجلد المصاب بجلد الدجاجة ما يلي:

زيت الزيتون

يتم خلط كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية مساوية من السكر، ومن ثم يتم دهان المناطق المصابة بهذا الخليط حيث يتم التدليك والفرك برفق وبحركات دائرية، وتساعد هذه الوصفة على تقشير الجلد والتخلص من الجلد الميت، ويُفضل تكرار الوصفة للحصول على نتيجة فعالة.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن الاستفادة منه في خلط ملعقتين كبيرتين منه مع 8 قطرات من زيت شجرة الشاي، إلى جانب 5 قطرات من زيت اللافندر، ومن ثم يتم دهن المزيج على المناطق المصابة بالجلد، وللحصول على نتائج أفضل يتم تطبيق هذه الوصفة مرة أخرى أسبوعيًا.

ويُرجى التنويه في ختام هذا المقال بأن المعلومات الخاصة بالكريمات الموضعية للإطلاع فقط ولا يجب استخدام أي نوع من الدهانات المذكورة من دون إشراف الطبيب، ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص في الوصفات الطبيعية لعلاج جلد الدجاجة.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.