الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو علاج النقرس بالاكل

بواسطة: نشر في: 11 يناير، 2020
mosoah
علاج النقرس بالاكل

تقدم موسوعة في المقال التالي علاج النقرس بالاكل والمعروف بـ(داء الملوك) وهو ينتج نتيجة ارتفاع حمض اليوريك بالدم ومن ثم يبدأ في الترسب بالمفاصل في صورة بلورات، والسبب في تكون اليوريك تكسر مادة البيورين الكيميائية التي تكون موجودة في الجسم بصورة طبيعية ولكن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والبقوليات يكون السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك.

ولما كان السبب الأول وراء ظهور أعراضه التي غالباً ما تكون في اليدين والقدمين تناول المأكولات البحرية واللحوم فإن أفضل وسيلة لعلاجه والتخفيف من آلامه وما يترتب عليه من تورم يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي والخضوع لبعض القواعد عند تناول الطعام نوضحها في الفقرات التالية، فتابعونا.

علاج النقرس بالاكل

  • قد يشعر المرء في بعض الأحيان وكأن أصبع أحد قدميه مشتعلة به النيران من شدة الألم والحرارة وأنه متورم وبه ألم شديد تلك الأعراض تمثل نوبة نقرس وهو واحداً من التهابات المفاصل تأتي في صورة ألم شديد صورة غير ممهدة وغالباً ما يصيب الرجال أكثر من النساء ولكن احتمال إصابة النساء به تشتد منذ بلوغ سن اليأس.
  • والأمر المبشر هو إمكانية علاجه بواسطة الطعام، وأكثر المواد الغذائية التي تساهم في خفض حدة أعراضه وتسكين الآلام الناتجة عنه الليمون حيث إن له دور فعال في إذابة ما هو مترسب بالمفاصل من أملاح.
  • كذلك تعد فاكهة الأناناس من الفواكه ذات التأثير الكبير في مقاومة داء النقرس و حالات السمنة، ومن المشروبات التي يساعد تناولها على العلاج الكركديه وعصير العنب فهما قادران على التخفيف من النسبة المرتفعة لحمض البوليك بالدم.

الاكل المناسب لمرضى النقرس

لا يعد النظام الغذائي المتبع من قبل المرضى علاجاً بالمعنى الكامل ولكنه وسيلة للحد من أعراض المرض والتسكين مما يصاحبه من نوبات فجائية يترتب عليها آلام شديدة وفي الفقرة الآتية سوف نذكر بعضاً من هذه النظم:

  • التخلص من الوزن الزائد: الأشخاص المصابون بالوزن الزائد تكون احتمالات إصابتهم مرتفعة لذلك أول وسائلهم العلاجية تكون باتباع حمية إنقاص الوزن وهو ما توصلت إليه الأبحاث حيث يعمل ذلك على التخلص من حمض اليوريك المرتفع.
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء: إن تجنب تناول الحصص الكبيرة والمتكررة من لحم الضأن ولحم الأبقار وغيرها من أنواع اللحوم الأخرى وكذلك المأكولات البحرية من أسماك السردين والأنشوجة، التونة والمحار يترتب على تناول حصص مرتفعة وغير معتدلة منها على التقليل من حدة المرض.
  • استبدال السكريات الصناعية بالطبيعية: تجنب تناول الأطعمة التي تتم تحليتها بالسكر المصنع أو التقليل منها مثل الحلوى يعمل على ارتفاع معدلات الإصابة بالنقرس ولكن استبدالها بالفواكه والعصائر ذات السكريات الطبيعية يكون له دور فعال في تجنب مخاطر الإصابة بذلك.
  • القهوة وفيتامين ج: توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول القهوة العادية التي تحتوي على الكافيين تقلل من مخاطر الإصابة بالنقرس ويكون الأمر أكثر فعالية عند تناول الكرز إلى جانبها، كذلك فإن تناول ما يعادل الخمسمائة ملليجرام يومياً من (فيتامين ج) يساعد في إنجاح خطة العلاج.

افطار مريض النقرس

من أهم الوجبات اليومية والتي يساعد الاهتمام بما يتم تناوله بها في علاج النقرس هي وجبة الإفطار:

  • تناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة.
  • أكل الخضراوات بانتظام مثل الخيار والجرجير.
  • ثمرة التفاح في الصباح لها دور شديد الأثر في العلاج.
  • تناول قدر كافي من مشتقات الحليب بشرط أن تكون خالية الدسم.
  • شرب منقوع الكرفس على الريق بمقدار نصف كوب يومياً لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوماً، حتى عشرون يومياً.
  • تناول منقوع الزنجبيل قبل الوجبات اليومية يعد من أقوى الوصفات الطبية لعلاج النقرس والتهاب المفاصل.
  • إدراج الشوفان مع الحليب خالي الدسم للتخفيف من حدة المرض.

وبذلك نكون قد عرضنا بعضاً من التفاصيل المتعلقة بذلك المرض من أعراضه و أسبابه والطرق المنزلية التي يساهم اتباعها في التخلص مما يعانيه أصحاب المرض من أعراض مؤلمة، ولكن ما يجب ذكره هو كون تلك الأطعمة لا يغني تناولها عن استشارة الطبيب بل هي وسائل مساعدة في العلاج، وما ورد في المقال هو فقط نصائح استرشادية لا تغني عن أخذ الدواء المناسب من الأطباء المختصون.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.