الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج النقرس السريع

بواسطة: نشر في: 5 مارس، 2019
mosoah
علاج النقرس السريع

علاج النقرس السريع الذي يعاني منه العديد من الأشخاص مؤخراً، ومن أبرز أعرضها هو ألم في الركبتين والمفاصل التي في القدمين والأرجل، أو قد يسبب احمرار وتورم في القدمين أو المفاصل  والتي قد تسبب العديد من المشكلات التي تؤدي إلى عدم الحركة، ويأتي كنتيجة إلى تراكم بلورات اليورات في المفاصل وتكسير بلورات البيورين في الجسم أو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم، ويأتي نتيجة تناول كميات كبيرة من اللحوم والعدس والفول، فما هو علاج النقرس السريع ، وما هي علاجات النقرس بالأعشاب، وما هي أحدث علاجاته، تُجيب موسوعة على كل تلك الأسئلة من خلال هذا المقال،تابعونا.

علاج النقرس السريع

توجد علاجات سريعة لمرض النقرس، والتي تنقسم إلى العديد من العلاجات التي نصنفها ونقدمها لكم فيما يلي:

علاجات النقرس بالأعشاب :

توجد العديد من الوصفات الطبية المجربة للحد من مرض النقرس في الجسم والتي لها مفعول فوري ونعدد لكم في السطور التالية تلك الوصفات والتي منها:

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة و المعادن التي تفيد في تقليل أعراض النقرس في الجسم، والذي يمكن تناوله في شكل مشروب بعد غلي الماء وصبه على ملعقتين من الجنزبيل، أو أضافته إلى الأطعمة التي نتناولها.

الليمون

لليمون فوائد جمه وتأثير قوي في التخلص من الكثير من المراض في الجسم وذلك لاحتواءه على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على تخليص الجسم من الأمراض، ويتناول الليمون في شكل عصير أو يمكن خلط قشر الليمون مع العسل الأبيض أو الأسود.

الافوكادو

يعمل الافوكادوا على خفض نسبة حمض اليوريك في الجسد، لذلك هو من أفضل المواد التي تستخدم للتخلص من مرض النقرس.

الكار كدية

يحتوي الكار كدية على العديد من المواد التي تُفيد الجم مثل الفيتامينات والأحماض الضرورية والأملاح والحديد والبروتينات، ومواد مضادة للأكسدة وهي التي تخلص الجسم من النقرس، كما أنها تدر البول مما يساعد الجسم على الحفاظ على صحته.

الكرز

ينصح بعض الأطباء بتناول عصير الكرز لما له من آثار إيجابية وهائلة في التخلص من مرض النقرس بشكل نهائياً،عن طريق شرب كوب من الكرز يومياً صباحاً ومساءً .

ورق زيت الزيتون

يمكن لمريض النقرس أن يتناول ورق زيت الزيتون أو طحنه أو ضعه في الماء وغليه، ثم تكرار تناوله مده لا تقل عن أسبوع بشكل متكرر يومياً.

خل التفاح

يعالج خل التفاح مرض النقرس عن طريق شرب خل التفاح مع العسل بمعدل ثلاث مرات يومياً.

الكرفس

يساعد على التخلص من حمض اليوريك في الجسد، الذي يسبب الكثر من المشكلات والذي يؤدي إلى الإصابة بالنقرس.

خشب الصندل

يعالج خشب الصندل سواء الأحمر منه أو البني مرض النقرس عند غليه في الماء وتكرار استخدامه مرتين يومياً.

عشبة نخلة القط

هي من الأعشاب التي تخلص الجسم من مرض النقرس.

علاجات النقرس بالأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تخلصنا من مرض النقرس والتي منها: الفيبوكساتات febuxostat وهو شبية إلى دواء الاوروبينول allopurinol  و يستمر المريض بتناوله لمدة عده اشهر تحت إشراف الطبيب، كما يوجد دواء آخر وهو البروبنسيد  Probenecid و يستمر المريض في تناوله على مدار شهر كامل، ولا يُنصح باستخدامه مع مرضى الكلى، ويشتهر مؤخراً تناول دواء النبروكسين Naproxen.

أحدث علاج للنقرس

ظهرت مؤخراً العديد من العلاجات الحديثة لمرض النقرس والتي لا تؤثر على الكلى ومن أشهر ألوبيورينول  Allopurinol والذي ينصح به الأطباء في أمريكا حالياً وهو يساعد في التخلص من حمض اليوريك ويخفف من الآلام المصاحبة لهذا المرض ، كما أنه الفريد من نوعه في الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات النقرس حيث أنه تم اختباره في المعامل الأوروبية التي كشفت عن أنه لا يترك أي ترسيبات في الكلى حتى عند استخدام المريض له فتره خمس سنوات متواصله، ولكن يُنصح بألا يتم وقفه مرة واحدة بل تدريجياً، كما برزت حقن الكولوشيسن في القضاء على مرض النقرس وأيضاً علاج الكورتيكوستيرود، كما تم طرح دواء جديد في الأسواق يحمل اسم زورامبيك Zurambic وهو المسؤول عن مساعدة الكلى على امتصاصها حمض اليوريك.

علاج النقرس بالحجامة

أثبتت بعض الدراسات أن الحجام يمكنها أن تخلص الجسم من مرض النقرس، عن طريق اتباع بعض الخطوات والتي تتمثل في وضع بعض كاسات الهواء على المناطق التي يعاني منها المريض حتى يتم تخدير تلك المنطقة، ثم تشريط الجلد لخروج الدم الفاسد، ولكن بعض الأطباء لا يعتقدون في ذلك .

ننصح بتناول العديد من الخضروات والفاكهة وأن تقل جرعات تناول اللحوم التي تُعد من المسببات الأساسية لمرض النقرس في الجسم، ولا داعي أن نترك الأمور تتفاقم حتى تظهر الأعراض واضحة على القدمين أو التورم الذي ينتج عنه قله الحركة أو عدم التمكن من القيام بالمهام الأساسية، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يعرف قيمتها إلا من حُرم منها ، فلا تهملوا في صحتكم و توجهوا إلى زياره الطبيب على الفور.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.