الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج الناسور بالاعشاب

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2019
mosoah
علاج الناسور بالاعشاب

سنلقي الضوء في مقالنا اليوم على أهم طرق علاج الناسور بالاعشاب وبدون الحاجة إلى تدخل جراحي، وقبل الحديث عن طرق العلاج يجب أولاً تعريف الناسور بأنه عبارة عن ممر ضيق يصل بين أحد التجاويف الداخلية لأحد أعضاء الجسم وسطح الجلد الخارجي، وفي الغالب ينتج الناسور عن عملية جراحية أو التهاب سببته العدوى، ومن أعراض الإصابة به وجود صديد كريه الرائحة وتورم واحمرار، وذلك بسبب تكّون جيباً مملوءاً بالسوائل أو المواد الصديدية، ويوجد 3 أنواع للناسور وهم العصعصي والمهبلي والشرجي، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج الناسور باستخدام الأعشاب نوضحها فيما يلي على موقع موسوعة.

علاج الناسور بالاعشاب

أنواع الإصابة بالناسور

هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة بالناسور منها عمليات الولادة الصعبة والالتهابات الناتجة عنها، أو التعرض للإشعاعات أو الإصابة بمرض كرون، وهناك عدة أنواع للإصابة بالناسور نوضحها فيما يلي:

  • الناسور الحذوي: وهو من أصعب أنواع الناسور لشدة ألمه، وهو عبارة عن فتحتين يقعا في الغالب بجانب فتحة الشرج، وبالتحديد على جانبيها.
  • الناسور المقفل: وهو الناسور الذي يمتلك فتحة من ناحية واحدة فقط، بينما تكون الناحية الأخرى مغلقة.
  • الناسور الناقص: وهو عبارة عن قنوات مغلقة داخل الجلد.
  • الناسور التام: وهو عبارة عن فتحتي إحداهما داخل طبقات الجلد والأخرى خارجه، والفتحة الخارجية هي التي تُخرج سوائل الناسور.

علاج الناسور بدون جراحة

هناك عدة طرق يمكن اللجوء إليها لعلاج الناسور والتخفيف من آلامه دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، ومن أهم تلك الطرق العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تتميز بسهولة استخدامها وانخفاض تكلفتها وخلوها من الآثار الجانبية، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

  • الزنجبيل: للزنجبيل قدرة فائقة على علاج الناسور نظراً لاحتوائه على مضادات للميكروبات والبكتيريا والفطريات، ولذلك يُعتبر مطهر طبيعي، ويمكن استخدامه عن طريق وضع جذور الزنجبيل في قدر من الماء البارد بعد غسلها ثم تركها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم تقشيره وتقطيعه إلى شرائح ثم إعادة وضعه في الماء وتركه يغلي لمدة ربع ساعة، ثم تركه ليبرد لمدة 10 دقائق ثم تصفية مياهه وتناولها كمشروب.
  • الكركمين: وهي عبارة عن صبغة يتم استخلاصها من نبات الكركم، ويحتوي الكركمين على مواد فعالة مقاومة للالتهابات، ويمكن الاستفادة منه في علاج الناسور والتحكم في تطوره من خلال تناوله عن طريق الفم.
  • زيت جوز الهند: يُعد زيت جوز الهند وسيلة فعالة في علاج الناسور، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الثلاثية التي تساهم في علاج الناسور الشرجي على وجه التحديد، ويمكن الاستفادة منه من خلال وضعه على مكان الإصابة 3 مرات كل يوم.
  • مر البطارخ: يمكن الاستفادة من هذا العشب في علاج الناسور من خلال خلط ملعقة طعام منه مع ملعقتين طعام من العسل ووضع الخليط على الجرح يومياً أثناء تنظيفه.
  • شاي الأوريجانو: يساهم زيت الأوريجانو في التخفيف من آلام الناسور، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين منه مع كوب ماء ساخن، ثم تناوله كل يوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.

الثوم هل يعالج الناسور

يساعد الثوم على علاج الناسور خاصة الناسور الشرجي، وذلك بسبب احتوائه على عدة عناصر طبيعية التي تمكنه من الآتي:

  • للثوم فاعلية في علاج وتطهير منطقة الشرج والقضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة فيها، بفضل احتوائه على مواد طبيعية مقاومة للالتهابات.
  • هناك عدة طرق يمكن اللجوء إليها من أجل استخدام الثوم في علاج الناسور ومنها هرس الثوم بعد تقشيره ومزجه مع زيت الزيتون ووضعه على فتحة الشرج، ثم وضع قطعة شاش مثبتة بلاصق فوق المكان المُصاب.
  • كما يمكن أيضاً تقشير فص ثوم ثم غمره في زيت الزيتون ثم وضعه في فتحة الشرج، حيث يؤدي ذلك إلى التقليل من أعراض الناسور بالتدريج.
  • كما يمكن تناول الثوم نيئاً يومياً، حيث يساعد ذلك على تقوية الجهاز المناعي للجسم ويصبح أكثر مقاومة للالتهابات.

ملحوظة: يمكن أن يتسبب الثوم المهروس في إصابة أصحاب البشرة الحساسة بالحكة والحرقان حول منطقة فتحة الشرج، لذلك من الأفضل تجربة وضع الثوم دون هرس للتقليل من آثاره.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.