مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الم الجنب الايمن والايسر

بواسطة:
علاج الم الجنب

تعرف على اسباب و علاج الم الجنب الايمن والايسر حيث يتعرض الكثير من الناس إلى آلام البطن بصفة عامة وتؤدي بهم إلي الذهاب إلى المستشفيات. وقد ينتشر الألم في البطن كافة أو في جانب منها إما الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر . و ألم الجانب الأيمن من البطن له أهمية كبري لأنه قد يكون عرض لعدة أمراض خطيرة قد تستدعي التدخل الطبي العاجل .

أسباب خطورة الم الجانب الأيمن من البطن

تتمثل في انه قد يدل علي وجود التهاب في الزائدة الدودية وهي من أشد أنواع الآلام التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وتعرض حياته للخطر لان من مضاعفاتها حدوث تسمم أو غرغرينه أو أنفجار بها ينتج عنه تلوث الغشاء البروتيني وحدوث التصاقات به تسبب صدمه تسمميه قد تؤدي بحياة المريض.

تتعدد أسباب الشعور بألم الجانب الأيمن من البطن و من أهمها

1_ مشكلات القولون الأمعاء من أهم مسببات ألم الجانب الأيمن من البطن والتهابات الأمعاء ترتبط بوجود عدة أمراض منها مرض كرون ومنها التهاب القولون. فإذا كان الألم يصاحبه إسهال فيجب الذهاب إلي الطبيب المختص . خاصة إذا كان الألم في اعلي الجانب الأيمن من البطن .

2_ حصوات الحالب الأيمن يؤدي إلي ألم الجانب الأيمن من البطن .

3_ التهابات المرارة تسبب ألم في أعلى الجانب الأيمن من البطن.

4_ الغازات هي أبسط أسباب آلام البطن وأكثرها انتشارا ويعتبر سوء الهضم أو الإمساك من أهم أسباب تراكم الغازات وانتفاخ البطن ويتركز الألم تحت الأضلاع ويكون عقب تناول وجبة ثقيلة.

5_ الكلي اليمنى قد تكون هي مصدرا لألم الجانب الأيمن من البطن حيث يتسبب حصي الكلي في ألم مبرح و قوي جدا في الجانب الأيمن ويمتد إلى الخلف. ويصحبه صعوبة في التبول. وهو واضح ولا يمكن الخلط بينها وبين مشكلة الغازات البسيطة .

6_ عدوى البنكرياس من الأسباب الرئيسية لألم البطن وأعراضه تتشابه مع أعراض المرارة وعادة يبدأ الألم من المعدة و يمتد إلي الظهر. و يعتبر الغثيان من أهم ما يميزه.

7_ قرحة المعدة سبب واضح وسهل الوصف حيث أن ألم قرحة المعدة يتركز فقط على الجانب الأيمن من البطن و من علاماته انه يكون بعد تناول الطعام الدسم أو الحار.

ثانياً : ألم الجانب الأيسر من البطن

نعلم جميعاً أنه توجد العديد من أجهزة الجسم في الجانب الأيسر من البطن وأي عدوي أو ألتهابات بهذه المنطقة يسبب الشعور بالألم .

مصادر الألم في الجانب الأيسر من البطن

1_ الجهاز التناسلي . ويتمثل في التهاب المبيض الأيسر أو التهاب قناة فالوب او الحمل خارج الرحم او تمزق أربطة الرحم بسبب الحمل والولادة .

2_ التواء الأمعاء الغليظة إلي الشعور بالألم في الجانب الأيسر من البطن.

3_ تقرحات القولون نتيجة الالتهابات المتعددة وتراكم الغازات في الأمعاء أو الإمساك الشديد والمتكرر.

4_حساسية المعدة نحو أطعمة معينة الألبان.

5_ حصوات الكلي الموجودة في الجانب الأيسر وتتميز بانها شديده و تمتد إلى الظهر وقد ينتشر الألم حتي يصل إلى الفخد.

6_ التهاب الرئتين يسبب ألم الجانب الأيسر من البطن مباشرة وتصاحبه عدة أعراض مثل السعال و الپلغم والقيء

7_ مشاكل الطحال ويؤثر فيها سرطان الدم بصفة خاصة ويسبب العديد من الأعراض منها انقلاب الطحال وظهور خراجات به وضعف الجهاز المناعي بصفة عامة وتدهور الصحة.

8 _التسمم الغذائي الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص نتيجة الأطعمة الفاسدة أو الملوثة . فيحدث ألم في الجانب الأيسر من البطن.

9_ خراج العضلات القطنية الناتج عن التهابات الكلي المتعدد و يؤدي إلى حدوث تقيحات وصديد مما يؤثر مباشرة على العضلات القطنية الموجودة أسفل البطن ومن أهم أغراضه التعرق الليلي الكثيف وفقدان كامل في الوزن والشهية. و طبعا ألم حاد في الجانب الأيسر من البطن.

10_ بالنسبة للسيدات الحوامل فإن أسباب ألم الجانب الأيسر من البطن يكون غالبا في الأشهر الأخيرة من الحمل حيث كبر حجم الجنين يضغط علي الرحم فتتوسع أربطة الرحم مما يسبب الألم.

خطورة آلام الجانب الايمن

وفي دراسه علميه أمريكية أكدت على أن آلام الجانب الأيمن أخطر من الجانب الأيسر لأنه بسبب الزائدة الدودية القابلة للانفجار السريع بسبب الالتهابات. أما الجانب الأيسر فإنه ليس من النوع الخطير في بادئ الأمر ولكن إذا أهمله الشخص ولم يذهب للطبيب المختص سوف يتمكن منه المرض و تتدهور حالته لدرجة صعبة قد تصل إلى الوفاة. وأكدت هذه الدراسات على أن هناك بعض النصائح لتجنب حدوث ألم الجانب الأيسر أهمها إتباع العادات الغذائية السليمة. والبعد عن المواد المخدرة. والامتناع النهائي عن التدخين. بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. و أخيرا يجب علينا ألا نتهاون عند الشعور بألم في البطن عامة سواء الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر لان هذا الألم الناتج عن أسباب بسيطة قد يكون عرض لأمراض خطيرة. فلهذا يجب ألا نتهاون ونتجه الي الطبيب المختص للاستشارة ومعرفة مصدر الألم.

وصفات لعلاج الجانب الأيسر

1_ وصفة طبيعية لعلاج ألم الجنب وأمراض القوالون .

المقادير : 50 جرام كسبره و40 جرام شمر و50 جرام شبت و40 جرام مرمرية و30 جرام عر قسوس و30 جرام حصي لبان و 20 جرام نعناع فلفلي و20 جرام كمون.

طريقة الاستخدام تطحن الأعشاب بنفس النسب وتحلى بالعسل وتؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ثم تصفي وتشرب ثلاث مرات يوميا بعد الأكل.

وصفة لعلاج الكلي وآلام الجانب الأيسر .

المقادير عصارة بلح وخس

الطريقة : نقوم بغلي الخليط في الزيت آو الدهن ويتم عمل كمادات دافئة منه لمد 20 دقيقة علي مكان الألم.