الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج المرارة بالاعشاب مجرب

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
علاج المرارة بالاعشاب

نستعرض لكم في هذا المقال علاج المرارة بالاعشاب ، هناك بعض أنواع الأعشاب التي تساهم في علاج حصى المرارة والتي تحدث نتيجة تجمع مجموعة من الحصوات التي تتكون من المواد الكيميائية التي تتشكل لعدة كتل، وتلك الحالة من بين الحالات التي تتطلب التدخل السريع في العلاج حيث ينشأ عنها ألم حاد يظهر بالتحديد في منطقة الصدر أو البطن، إلى جانب مجموعة من الأعراض الأخرى مثل تغير لون الجلد للون الأصفر، فضلاً عن اضطراب في العين ينتج عنه تغير لونها إلى اللون، فضلاً عن التهاب المرارة ذاتها.

والجدير بالذكر أن المرارة في شكلها تشبه كيس صغير الحجم يقع في الجهة اليمنى من الجسم وبالتحديد عند  أسفل الكبد، وتتلخص وظيفتها الأساسية في هضم الدهون التي تتراكم في تلك المنطقة، ويتم ذلك بمساعدة الكبد الذي يُطلق العصارة الصفراوية التي أيضاً على التخلص من الفضلات، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن الأعشاب التي تساهم في علاجها.

علاج المرارة بالأعشاب

هناك عدة أسباب وراء تراكم حصوات المرارة أبرزهم ارتفاع نسبة الكوليسترول في المرارة التي تساهم في تكون هذه الحصى، إلى جانب ارتفاع نسبة البيروبلين المسئولة أيضاً عن تشكيل تلك الحصى، وقد يكون العامل وراء هذه المشكلة هو وجود خلل في وظيفة المرارة والتي تكمن في عدم التخلص من المواد الدهنية بشكل كامل، ومن أبرز طرق علاج المرارة ما يلي:

النعناع

يتمتع النعناع بفوائد عديدة للجسم أبرزهم أنه يساهم في تفتيت حصى المرارة لأنه يحتوي على مركب تربين، مما يساعد ذلك على التخفيف من الألم الناتج عن تراكم حصى المرارة، وللاستفادة منه يتم غلي مقدار مناسب من ورق النعناع أو كيس شاي النعناع الجاف، وعقب غليانه يتم إضافة إليه ملعقة من العسل.

بذر القطونة

بذر القطونة له دور فعال في تفتيت حصوات المرارة، حيث أنه يساعد على التخلص من مادة الكوليسترول إحدى أبرز مكونات المرارة، فضلاً عن دوره في تسهيل حركة الأمعاء وتنشيط عملية الهضم، مما يساعد ذلك على الوقاية من الإصابة بالإمساك، وللاستفادة منه يتم غلي ملعقة صغيرة منه وتناول كوب منه مُضاف إليه ملعقة من العسل، ويجب الإكثار من تناول الماء عقب تناوله لأنه قد يتسبب في الإصابة بالجفاف.

خل التفاح

تناول خل التفاح يحد من إنتاج حصوات المرارة، حيث أنه يتحكم في وظيفة الكبد في إطلاق مادة الكوليسترول التي تساهم في تكوين الحصى مما يساهم في التخفيف من آلام الحصى، وللاستفادة منه يتم خلط ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء، أو عصير التفاح أو عصير الليمون.

بذر الكتان

من بين الأعشاب التي تساعد على تفتيت حصوات المرارة، ويتم الاستفادة منه يتم تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان عقب تناول الوجبات، وتكرار تناوله يساعد على الحصول على نتيجة أفضل.

ومن بين الأعشاب الأخرى التي تساعد على تفتيت حصوات المرارة:
الهندباء: وهو من الأعشاب التي تساعد على التخفيف من حدة الآلام المصاحبة لحصوات المرارة، فضلاً عن التقليل من تكون الحصوات، ويتم تناوله من خلال غلي أوراق كمية مناسبة من أوراقه ومن ثم تصفيته.
الشبت: له دور فعال في التخفيف من آلام المرارة، ويتم تناوله من خلال وضع بعض أوراقه في كوب من الماء المغلي وإضافة إليه ملعقة من العسل.
البابونج: إذ أن عشبة البابونج من الأعشاب التي تساعد على تخفيف الألم، تناول مغلي البابونج يساعد على التخفيف من آلام التهاب المرارة الناتجة عن تراكم الحصوات.

ولكن تلك الأعشاب هي مجرد طرق مساعدة للعلاج، لأنه من الضروري الذهاب للطبيب المختص في حالة الشعور بالأعراض التي ذكرناها مسبقاً وتحديداً عند شدة الألم، ومن الأفضل استشارته أيضاً قبل تناول مثل هذه الأعشاب حيث أن بعض الحالات يكمن علاجها في الخضوع لعملية جراحية تساعد على التخلص من تلك الحصوات عبر تفتيتها، وللوقاية من حدوث ذلك يجب الإكثار من تناول الماء، إلى جانب التقليل من تناول الأطعمة الغنية يالدهون.

مراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.