الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الكحة الناشفة المستمرة

بواسطة: نشر في: 29 مايو، 2019
mosoah
علاج الكحة الناشفة المستمرة

علاج الكحة الناشفة المستمرة ، أو ما يسمى بالسعال الجاف هو نوع من أنواع الكحة المزعجة بشكل كبير، فهي تنطوي على الكثير من الأسباب التي تسبب الإصابة بتلك الحالة؛ فحالة السعال الجاف تكون مزعجة بدرجة أكبر من الإصابة بحالة السعال الرطب؛ وذلك لأن الكحة الناشفة لا يصاحبها خروج البلغم، والبلغم إذا تم إخراجه؛ فهذا يؤدي إلى التحسن بشكل كبير، وهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تتبعها؛ لتحصل على أعلى نسبة للشفاء، وتنقسم العلاجات إلى علاجات طبية، وعلاجات منزلية، كما يمكن أن تقوم بتناول نوعي العلاج الطبي، والمنزلي معًا، وفي هذا المقال من موسوعة نقدم لكم علاجات الكحة الناشفة، وبعض المعلومات عنها.

الكُحة النَاشفة

السعال هو رد فعل طبيعي لعملية تطهير الحلق، والرئتين من المهيجات، في حين أن السعال الجاف العرضي نادراً ما يكون سبب للقلق، السعال الجاف، أو السعال الداكن في بعض الأحيان هو سعال لا يسبب أي من البلغم، أو المخاط، وقد يسبب السعال الجاف إحساس دغدغة، وغالبا ما يكون بسبب تهيج في الحلق.
يشير الأطباء غالبًا إلى السعال الجاف باعتباره سعالًا غير منتج؛ فإن السعال الرطب، أو المنتج ينتج عنه البلغم الذي يساعد على تنظيف مجرى الهواء من المهيجات، كما يصاحب الكحة الناشفة أعراض ضيق التنفس.
يصنف الأطباء أيضا السعال إما حاد، أو مزمن، السعال يكون مزمن إذا استمر لفترة أطول من ثمانية أسابيع.

غالبًا ما يحدث السعال الجاف بسبب أمراض فيروسية مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الحساسية، أو المهيجات في الحلق، والعلاج المحدد للسعال الجاف يعتمد على سبب السعال.

علاج الكحة الناشفة المستمرة

علاج السعال بواسطة مزيلات الاحتقان

  • الأدوية المزيلة للاحتقان هي أدوية بدون وصفة طبية تعالج الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية، فعندما تصاب بفيروس، مثل نزلات البرد الشائعة، أو تتضخم بطانة الأنف، وتمنع مرور الهواء؛ فتعمل مزيلات الاحتقان على تضييق الأوعية الدموية في الأنف؛ الأمر الذي يعمل على التقليل من تدفق الدم إلى الأنسجة المتورمة.
  • مع تراجع التورم يصبح التنفس أسهل، كما قد تساعد مضادات الاحتقان أيضًا في تقليل تقطر الأنف، كما يوصى بعدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثني عشر عامًا للأدوية المزيلة للاحتقان؛ هذا لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل التشنجات، أو معدل ضربات القلب السريع.

مثبطات السعال والبلغم

  • على الرغم من أن الصيدلية المحلية الخاصة بك تحتوي على مجموعة واسعة من العلامات التجارية، والمستحضرات التجميلية، إلا أن هناك بالفعل نوعين فقط من أدوية السعال التي تصرف بدون وصفة طبية، ومنها مثبطات السعال.
  • مثبطات السعال تهدئ السعال عن طريق منع رد فعل السعال الخاص بك، وهذا مفيد للسعال الجاف الذي يكون مؤلما،أو يبقيك مستيقظا في الليل.

مقشعات السعال

مقشعات السعال هي أفضل في حالة السعال الرطب؛ لأنها تعمل عن طريق تخفيف المخاط في مجرى الهواء الخاص بك حتى تتمكن من السعال بسهولة أكبر.

قطرات النعناع للكحة الناشفة

قطرات النعناع للسعال متوفرة في معظم الصيدليات، كما تحتوي هذه المعينات الدوائية على مركبات من عائلة النعناع؛ لذلك لديها تأثير تبريد قوي يهدئ الأنسجة المتهيجة، ويريح رد فعل السعال.

العلاجات المنزلية للكحة الناشفة

استخدام مرطب الهواء

المرطب هو آلة تضيف الرطوبة إلى الهواء، الهواء الجاف، وهو شائع في المنازل حارة المناخ يزيد من تفاقم أنسجة الحلق الملتهبة، واستخدام المرطب في غرفة نومك في الليل تجعلك أكثر راحة، وتساعدك على الشفاء بشكل أسرع.

شرب السوائل الدافئة

شرب الحساء، أو المرق، أو الشاي، أو أي مشروب ساخن آخر من السوائل الدافئة مثل الحساء، والشاي يساعد في إضافة الرطوبة مع توفير الإغاثة الفورية للحنجرة في الحلق، ويعالج الخدش، كما تساعد السوائل الدافئة أيضًا على الحفاظ على رطوبتك، وهو أمر ضروري لعملية الشفاء.

العسل

  • العسل له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الحلق، كما يمكن أن تساعد أيضًا في علاج المخاط، وتهدئة التهاب الحلق.
  • يمكنك إضافة العسل إلى كوب من الشاي الدافئ، أو الماء الدافئ مع الليمون.

غرغرة المياه المالحة

  • المياه المالحة تلطف الأنسجة الملتهبة، وتعزز الشفاء.
  • امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ الكبير، واتخذ رشفة، ثم قم بإمالة رأسك للخلف ثم الغرغرة بلطف لمدة 30 ثانية، ثم بصقها.
  • لا تقوم بابتلاع المياه المالحة.

الأعشاب

العديد من الأعشاب لها خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل التورم في الحلق؛ فالأعشاب مليئة كذلك بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز نظام المناعة لديك، كما يمكنك إضافة الأعشاب إلى نظامك الغذائي عن طريق تخميرها في الشاي، أو إضافتها إلى الوصفات المفضلة لديك، كما يمكنك أيضًا البحث عن المكملات الغذائية، والمستخلصات في متجر الأطعمة الصحية المحلي.

تشمل الأعشاب المستخدمة لعلاج السعال الجاف:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.