الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج القولون الهضمي والغازات

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2017
mosoah
علاج القولون الهضمي والغازات

تعد اضطرابات القولون هي واحدة من ضمن الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في أنحاء العالم، حيث إن التهاب القولون هو من الأشياء التي ينتج عنها العديد من الأعراض المختلفة، والتي تعيق حركة الإنسان، لما تسببه من آلام في منطقة البطن والشعور بالامتلاء نتيجة لانتفاخ البطن وامتلاؤها بالغازات، ويكون الشخص من خلال ذلك غير قادر على ممارسة أعماله اليومية بالشكل الطبيعي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أفضل العلاجات الخاصة بالقولون وانتفاخ البطن، وكيفية التغلب عليه.

أسباب الإصابة بالقولون الهضمي:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث امتلاء البطن، وتكون الغازات بها، والتي يكون أغلب تلك الأسباب ناتج عن العادات الخاطئة التي يمارسها الكثير من الأشخاص أثناء تناولهم للطعام، ومن ضمن تلك الأسباب الآتي:

  • عدم مضغ الطعام بالشكل الجيد عند تناول الوجبات، وهذا الأمر الذي ينتج عنه شعور بالامتلاء ووجود الغازات في البطن بشكل كبير.
  • تناول بعض الأطعمة التي من دورها أن تسبب الغازات في البطن، والتي من أشهرها الأطعمة الدسمة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، أو الأطعمة الداخل في تحضيرها بعض النباتات الورقية والخضراء التي تسبب تكون الغازات في منطقة القولون.
  • التعرض للضغط النفسي، والتوتر يؤثر بشكل كبير على القولون، ويولد شعور بألم شديد في البطن.
  • تناول بعض المشروبات التي تؤدي إلى حدوث تهيج في منطقة القولون والتي من بينها المشروبات الغازية، وأيضًا المشروبات التي تحتوي على المواد المنبهة مثل الشاي والقهوة.

أعراض الإصابة بالقولون والغازات:

  • الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن، وقد يكون الألم في جهة واحدة من البطن، أو في البطن بكاملها.
  • الشعور بالرغبة في التبرز لعدة مرات على مدار اليوم، ويولده شعور بعدم الراحة في البطن.
  • كثرة الغازات في منطقة القولون والرغبة في إخراجها، والتي تسبب حدوث انتفاخ كبير في منطقة البطن
  • التعرض لحالة من الإمساك الشديد، والذي يستمر لعدة أيام إلى أسبوع.
  • نوبات متفاوتة من الإسهال والإمساك والتبادل بينهما.
  • في بعض الحالات يؤثر القولون على الرأس فيتسبب في حالة من الصداع المزمن.

كيفية علاج القولون الهضمي والغازات:

أولًا: العلاج الدوائي:

يشمل العلاج الدوائي الخاص باضطرابات القولون أو بالغازات المصاحبة له والشعور بالامتلاء بعض العلاجات والأدوية التي لها دور كبير في هضم الأطعمة، والمساعدة في التخلص من عسر الهضم، إلى جانب الأدوية التي تساعد بشكل كبير على تخفيف تقلصات وآلام البطن التي يسببها اضطراب القولون، كما يقوم الطبيب أيضًا بوصف بعض العلاجات التي تساعد على تليين الأمعاء، وذلك حتى يتم التخلص من الفضلات، وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من الإمساك، كما يقوم الطبيب في بعض الحالات بالاعتماد على بعض الأدوية المهدئة والتي تساعد على تخلص الإنسان من التوتر، وذلك من أجل تخفيف تلك الأعراض.

ثانيًا: العلاج الطبيعي:

مشروب النعناع:

يحتوي النعناع على العديد من المواد المهدئة، والمسكنة والتي تساعد بشكل كبير على التخلص من آلام منطقة البطن وتكون الغازات فيها، وذلك يكون من خلال تناول مشروب النعناع مرتين في اليوم وذلك بشكل يومي، وهو من الأعشاب المعروفة منذ القدم لعلاج الانتفاخ والغازات.

مشروب الينسون:

يعتبر الينسون أيضًا من الأعشاب الطبيعية التي لها الكثير من الاستخدامات المختلفة، وهو أيضًا له القدرة الكبيرة على علاج انتفاخ البطن وتكون الغازات فيها، وذلك من خلال تناول مشروب الينسون مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم، هذا بجانب احتوائه على المواد المهدئة التي تساعد على الشعور بالاسترخاء.

مشروب الكراوية:

تعد الكراوية هي واحدة من ضمن الأعشاب الطبيعية التي لها فائدتها العظيمة في التخلص من الانتفاخ وغازات البطن، كما أنها تحتوي على المواد التي تساعد على التخلص من آلام البطن، واضطرابات القولون، وذلك من خلال تناول مشروب الكراوية بشكل يومي، أو تناول بذور الكراوية مباشرة ومضغها.

مشروب البابونج:

تعتبر عشبة البابونج هي واحدة من ضمن الأعشاب التي لها فوائدها المختلفة والمتعددة، والتي من بينها فائدتها الكبيرة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إنها تساعد بشكل كبير على تخفيف ألم البطن، والتخلص من الغازات، وذلك عن طريق تناول مشروب البابونج مرة واحدة إلى مرتين بشكل يومي، أو عند الشعور بانتفاخ البطن ووجود الغازات..

مشروب الشمر:

يعتبر الشمر هو واحد من ضمن الأعشاب التي تستخدم لعلاج انتفاخ البطن والتخلص من الغازات، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المهدئة، ويتم معالجة اضطرابات القولون من خلال تناول مشروب الشمر المغلي يوميًا، أو عند الشعور بألم شديد في البطن أو في حالة الشعور بالانتفاخ.

نصائح للوقاية من اضطراب القولون وتكون الغازات:

  • يجب الإكثار من تناول الماء والسوائل على مدار اليوم، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بالإمساك الشديد الذي بدوره يؤدي إلى حدوث انتفاخ بالبطن وتكون الغازات، والتي ينتج عنها الآلام الشديدة في البطن.
  • يجب الإكثار من تناول الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية، والتي من بينها الأطعمة الخس، وأيضًا البطيخ، والخيار.
  • الإكثار من تناول بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على الألياف الطبيعية والتي من بينها الشمام، وأيضًا الكنتالوب والموز أيضًا، فذلك يساعد على الوقاية من الإمساك وأيضًا تحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب تهيج في القولون والتي من بينها القرنبيط والملفوف وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على الدهون، إلى جانب بعض أنواع البقوليات مثل العدس والفول لأنها تساهم بشكل كبير في تكون الغازات في البطن والشعور بالامتلاء.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة والتي من أشهرها مشروب الشاي والقهوة أيضًا.
  • تناول الأكل الصحي، وتنظيم مواعيد الطعام من الأمور الهامة التي تقي من اضطرابات القولون.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.