الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2019
mosoah
علاج القولون العصبي بالاعشاب

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب ، فالكثير منا يعاني من القولون العصبي ومشاكله المرضية من غازات، وانتفاخات، وتشنجات بالبطن، وآلم شديد في المعدة، وغيره.

وأغلبنا لا يعرف الأطعمة والعادات الصحية التي تُساعد في العلاج، فبجانب الأدوية المختلفة التي يمكنك تناولها للتخفيف من آلام هذا المرض، نجد أن هناك مجموعة من الأعشاب المختلفة التي تُساعد في هذا الأمر، وهي أيضاً مفيدة في حالة الإسهال، أو الإمساك المرتبط بالقولون، وسنطرح خلال السطور التالية علاج القولون العصبي بالاعشاب للدكتور عبدالباسط.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

كما أوضحنا هناك الكثير من الأعشاب التي يُمكنك أن تستخدمها من اجل تخفيف الآلام الخاصة بالقولون ومن بينهم:-

النعناع

يٌساعد مشروب النعناع في التقليل من الأعراض الخاصة بمرض القولون العصبي، ومن بينها الانتفاخ، والتقلصات، والإسهال.

فهو يحتوي على زيت المنثول، والذي يُساعد في التقليل من الآلم الذي تُصاب به الأمعاء، وعضلات الجهاز الهضمي، وهو أيضاً طارداً للغازات.

ويُمكنك أن تُضيف زيت النعناع إلى كوب مياه دافئة، ويتم شربه من 3- 4 مرات خلال اليوم؛ من أجل الشعور بتحسن.

وأيضاً يمكنك أن تضع أوراق نعناع مجفف مع مياه، وتتركهم للغلي لمدة عشرة دقائق، ولكن لابد من عدم تناول النعناع، أو شربه بكثرة؛ حتى لا تُصاب بفقدان الشهية، أو الغثيان، أو يحدث لك اضطراب بجهازك العصبي.

الزنجبيل

من الأعشاب المفيدة للجسم، ويُساعد على علاج الانتفاخات، وطرد الغازات، كما أنه يعمل على ارتخاء العضلات، ومضاد لالتهابات الأمعاء، ويُعالج آلام التقلصات.

فيُُمكنك أن تتناوله عن طريق وضعه مع مياه مغلية وشربه بعد ذلك، أو وضعه مع العسل وشربه قبل الوجبات؛ حتى تُحسن عملية الهضم لديك.

ولكن إذا كنت تُعاني من ارتفاع ضغط الدم فهنا عليك أن تتجنب شرب الزنجبيل.

بذور الشمر

تُساهم تلك البذور في تقليل الانتفاخات المرافقة للقولون العصبي، وأيضاً تقليل تقلصات الأمعاء.

يمكنك أن تتناول ملعقة واحدة من هذه البذور خلال مرتين باليوم، أو تناوله من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين من بذور الشمر المطحونة، واتركهم للغلي مع المياه لمدة عشرة دقائق لكي تشرب كوب من شاي الشمر.

وتساهم بذور الشمر في التقليل من أعراض مرض القولون العصبي.

أوراق الخرشوف

إن مكملات أو مستخلص أوراق الخرشوف المتواجدين في شكل كبسولة، أو سائل قد يُساعدونك في تحسين وتقليل الأعراض الخاصة ببكتريا القولون العصبي.

البابونج

يُساهم شاي البابونج في منع الإسهال، والتقلصات، وأيضاً الالتهابات التي تحدث للقولون العصبي، والأعراض الخاصة به.

وهنا يُمكنك إضافة ثلاثة ملاعق من البابونج المجفف إلى المياه، واتركهم يغلوا لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك عليك أن تصفيه، وتضع فوقه نسبة بسيطة من الليمون، وكرر هذا الأمر خلال ثلاثة مرات باليوم الواحد.

صبار الألوفيرا

بالرغم من أن استخدامه يكون أكثر في الأدوات التجميلية،إلا أنه يُمكنك الاستعانة به للتقليل من الأعراض الخاصة بالقولون العصبي، فيُمكنك أن تتناول عصير الألوفيرا، الذي يُعتبر من مكملات الصبار، ويتواجد في أغلب المتاجر الخاصة بالأغذية والأطعمة الصحية، وهو يُساهم في التخفيف من الغازات، والألم والتشنجات التي قد تُصيب البطن.

الأوريجانو

هي العشبة التي يتم استخدامها في الطهي على الأغلب، وهي تتكون من مجموعة من الفوائد الصحية المختلفة، ويتم تناولها في شكل زيت، وأحياناً تكون على شكل كبسولات، وهي تُساعد في خفض عسر الهضم، وتقلل من الإسهال، والكثير من الأعراض الأخرى المختلفة الخاصة بالقولون العصبي.

بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تستعين بعدد من الأعشاب الأخرى للقضاء على آلام القولون، ومنها عشبة عنب الثعلب الهندي، و أوراق التوت الأسود ( العُليق)، الينسون، الحلبة، وبذور الكتان.

أطعمة مفضلة للقولون العصبي

  • الموز
  • الحليب الخالي من اللاكتوز.
  • الشوفان.
  • العسل الأسود.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • الباذنجان.
  • الجزر.
  • الكرفس.
  • السبانخ.
  • الكوسة.
  • البطاطا الحلوة.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.