الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الصداع النصفي في المنزل

بواسطة: نشر في: 9 مايو، 2018
mosoah
الصداع النصفي

بالتفصيل اسهل طرق علاج الصداع النصفي في المنزل ، حيث يعاني الكثير من الأشخاص في مجتمعنا بالصداع سواك كان نصفي أو صداع كلي وهو يأتي بسبب ضغوط الحياة والمشاكل التي تتعرض لها الناس وهو يكون عبارة عن حدوث ألم شديد في جهة واحدة من الرأس أو علي جانب واحد من الرأس وسنتعرف علي أسباب حدوث الصداع وطرق علاجه .

الصداع النصفي :

ما هو الصداع ؟

الصداع هو عبارة عن حدوث ألم في الرأس وفي الغالب هو عرض وليس مرض بحد ذاته وهو أيضا من أكثر الأمراض انتشارا بين الناس  وعلي الرغم من أن الصداع المتكرر قد يدل علي وجود مشكلة  وتكون في أغلب الأوقات تدل علي وجود مشكلة عضوية  وهي أيضا قد تكون بسبب توسيع الأوعية الدموية في الدماغ أو بسبب حدوث شد في عضلات فروة الرأس أو العنق .

ما هي أنواع الصداع ؟

هناك أنواع كثيرة للصداع منها :

 الصداع التوتري :

وهو من أكثر أنواع الصداع انتشارا ويكون أعراضه حدوث ألم مستمر ضغط حول الرأس  وبصفة خاصة في منطقة الخلفية من الرأس والعنق  ولكن ليس بحدة صداع الشقيقة  ويمكن للمسكنات التي تشتري من الصيدلية  أن تعالج هذا النوع من الصداع .

الصداع العنقودي :

وهذا النوع من الصداع يصاب به الرجال أكثر من السيدات  وهو يأتي فجأة في جهة واحدة من الرأس وعادة ما يكون مصحوب بحدوث احتقان في الأنف أو بحدوث سيلان للأنف وحدوث تدميع للعين ويكون سببه غير معروف لكن يمكن أن يكون الجينات سبب في حدوثه.

صداع الجيوب الأنفية :

يحدث صداع الجيوب الأنفية عندما يصاب الإنسان التهاب في الجيوب الأنفية  وتسبب الآلام وقد يصاحب التهاب الجيوب الأنفية حدوث ارتفاع في درجة الحرارة  وذلك يشكل ضغطا عند منطقة الرأس مما يكون السبب في حدوث الصداع .

ما هو الصداع النصفي ؟

  • الصداع النصفي أو الشقيقة وهو أحد أنواع الصداع ويأتي علي شكل نوبات متكررة وعادة ما يكون متوسطا إلي شديدا في حدته وهذا الصداع يتزايد بشكل تدريجي  وهو يصيب في الغالب الأشخاص التي تكون أعمارهم مابين عشر سنوات إلي ثلاثين سنة  وهو يكون في جهة واحدة من الرأس لكن لا يمكن أن يأتي في جانبي الرأس ويستمر هذا الصداع لعدة ساعات أو إلي أيام ويكون مصحوبا بغثيان والقئ .
  •  ويكون الصداع نابضا من طبيعته وخلال نوبته تشعر حساسا من الضوء والأصوات العالية وهذا النوع من الصداع عادة ما يصيب السيدات أكثر من الرجال وهناك أنواع محددة من الجينات ولها دور كبير في حدوث الصداع النصفي وتأثيره علي خلايا  الدماغ ويمكن أن يورث بين أفراد العائلة الواحدة .

ما هي العوامل التي تساعد علي الإصابة بالصداع النصفي ؟

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تسبب في حدوث الصداع النصفي ومن هذه الأسباب :

  • وجود أصوات عالية في المكان ووجود ضجيج شديد .
  • تعرض الشخص لضوء ساطع .
  • حدوث مشاكل أثناء عملية التبرز وأثناء السعال الشديد .
  • بعض الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي مثل الأجبان والشوكولاتة واللحوم المصنعة والكحول وذلك يكون بسبب احتواء تلك الأطعمة والمشروبات علي الجلوتامات والأسبارتام والثيامين .
  • التوقف المفاجئ عن تناول المشروبات التي توجد فيها الكافيين .
  • ومن أسباب الصداع النصفي أيضا عدم تناول الطعام لفترات طويلة فذلك يحفز علي حدوث نوبة من الصداع النصفي الشديد .
  •  استعمال بعض الأدوية كأدوية الهرمونات والأدوية التي تستخدم في حالات ارتفاع الضغط أو حدوث اضطراب في الهرمونات .
  • حدوث لاضطرابات والضغوط النفسية .
  • قلة النوم . وبعض الروائع تسبب الصداع النصفي .

ما هي أعراض الصداع النصفي؟

عندما يصاب الإنسان بصداع النصفي يظهر علية عدة أمراض منها :

  • حدوث أكثر من خمس نوبات صداع تتراوح ممدتها أربع ساعات إلي ثمان وأربعين ساعة .
  • يكون الصداع في جهة واحدة من الرأس  وليس الرأس بأكمله  .
  •  طبيعة الصداع النصفي أن يحس المريض بوجود شئ ينبض في رأسه
  • تفاقم الصداع مع الأنشطة البدنية واليومية .
  • حدوث تغير في الشهية وحدوث غثيان وقئ .

علاج الصداع النصفي في المنزل :

أسهل وصفات وطرق علاج الصداع النصفي في البيت :

شرب الماء :

الماء له عامل كبير في علاج الصداع النصفي لأن الجفاف يكون عاملا في حدوث الصداع النصفي .

شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين :

يمكن للكافيين  أن يتحكم  في عمل الأوعية الدموية وبالتالي يعمل علي تقليل الألم .

زيت الريحان :

يعتبر زيت الريحان من الأعشاب القوية هو يستخدم لعلاج الصداع النصفي وله أيضا فوائد أخري فهو يعمل علي ارتخاء العضلات وبالتالي يعالج التوتر الذي يسبب الصداع النصفي .

زيت النعناع :

يعتبر زيت النعناع من العلاجات المنزلية الفعالة التي تعمل علي تهدئة الصداع ويعمل زيت النعناع علي انبساط الأوعية الدموية مما يساعد علي تدفق الدم للجسم مما يساعد علي علاج جميع أنواع الصداع .

التدليك :

عند تدليك فروة رأسك فذلك يكون عملا ناجحا لتخفيف ألم الصداع النصفي مما يساعد علي تنشيط الدورة الدموية لتخفيف الآلام التي يعاني منها الرأس .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.