مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الدمل اللي ماله رأس

بواسطة:
علاج الدمل اللي ماله رأس

علاج الدمل اللي ماله رأس مجرب وسريع ، يعرف الدمل بانه عبارة عن التهاب جلدي ذات طبيعة موضعية والذي عادة قد يبدو في شكل بقعة حمرا، وبعد مرور الأيام قد تبدو هذه البقعة اكثر قساوة او صلابة والتي تكون في نهاية الحال دمل.
تتكون هذه الدمامل سريعا بسبب تواجد البكتريا التي تسمى بالمكورات العنقودية ذات اللون الذهبي، والذي تكون نتيجته حدوث بعض التورم في منطقة الجلد والذي يعقبه بعض الوجع والألم في ذلك المكان المصاب بالتورم، وقد يظهر هذا الألم بسبب تواجد الخلايا الميتة وايضا بسبب تواجد الصديد المتكدس، وقد تمسى الدمامل ذات الحالات المنفردة اسم لفظة جمرة والتي تعنى الدمل الذي يأخذ الحجم الكبير.

أهم أنواع الدمامل:-

أولا- الجمرة:-

تتكون هذه النوع من الدمامل بسبب تواجد البكتريا من النوع المكورات العنقودية، وقد يكون في بعض الحالات  للدمل الواحد  فتحة واحدة او ربما أكثر، وفى كثير من الأحيان قد يصاحب الدمامل الشعور بالحمى أو الشعور بالقشعريرة، في الغالب يتم استعمال لفظة الدمامل وهذا للإشارة الواضحة للدمل المتواجد في بصيلات الشعر، اما لفظة الجمرة فقد يتم استخدامها لكى تشير إلى الخراج ذات الحجم الكبير والذي يتكون من عدد كبير لبصيلات الشعر، وفى بعض الاوقات قد تكون الجمرة احدى الكتل الصلبة والتي قد يكون من السهل ظهورها ووضوحها .

ثانيا-الخراج الكيسي:-

يعتبر هذا النوع نادرا كنوع من أنواع الدمامل المختلفة، فقد يتكون في منطقة ثنيات الأرداف، في البداية يكون هذا النوع صغير من حيث الحجم وقد يشعر الفرد المصاب به بحالة من التهيج في حالة الضغط عليها مباشرة، وبعد مرور الايام تصبح منطقة المهب أوسع فتتسبب في الشعور بالألم القاسي.
يشعر الفرد المصاب بالخراج الكيسى بصعوبة شديدة في الجلوس، وقد يكون السبب في ظهور هذا الخراج الرحلات الطويلة والاسترخاء الذي يتطلب جلوسا لفترات طويلة

ثالثا- حبوب الشباب الكيسية:-

يتكون هذا النوع من الدمامل في حالة التهاب وانسداد القنوات الدهنية، فقد يؤثر هذا النوع الخاص بحب الشباب بصورة واضحة على مجموعة الأنسجة الجلدية بشكل اكبر عمقا اذا ما قورنت بالالتهابات المتعلقة بحب الشباب من النوع السطحي.

رابعا- الالتهابات القيحية بالغدد العرقية:-

هذه الحالة يتم تكوين الكثير من الخراجات في منطقة تحت الإبطين، وهى قد تتكون نتيجة لتلك الالتهابات الواضحة الموضعية المتواجدة في الغدد العرقية، ويعد هذا النوع من الأنواع الصعب علاجها من خلال استعمال المضادات الحيوية دون غيرها.

أهم أسباب الدمامل:-

  • قد يرجع السبب في ظهور الدمامل المختلفة إلى إصابة الفرد بنوع من البكتريا المكورة والتي تسمى بالعنقودية والتي تظهر أسفل الجلد، فهذه البكتريا قد تتجمع في منطقة بصيلة الشعر والتي تكون نتيجتها حدوث بعض الالتهابات من النوع النسيجي الخلوي بالإضافة إلى الالتهابات الكثيرة الأخرى .
  • تعتبر ذبابة التومبو التي يتمركز مكانها في أفريقيا احد اهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالدمامل والتي يتم تسميتها باسم الدودة الحلزونية حيث قد ينتج بسببها بعض الدمامل الجلدية، أما في حالة حدوث انتقال هذا النوع من البكتريا إلى منطقة الأنف فقد يتكون الدمل الذي يعد أكثر خطورة.
  • قد يتسبب تعرض الفرد لكشط في الجلد أو ربما للخدش إلى ظهور الدمل والذي قد تسوء حالته لان تصبح خراج ملتهب ملازما لبعض البكتريا.
  • تكون بعض المواد الغريبة على الجلد أو ربما ظهور شظية في الجلد قد يكون احد عوامل ظهور الدمامل وانتشارها، كما يتسبب الانسداد الحادث في الغدة الدرقية في حالة سيئة تعمل على ظهور الدمل بشكل سريع وتطوره بسهولة.

طريقة علاج الدمل اللي ماله رأس:-

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الدمامل وسوف نقوم الان بسرد اهم هذه الطرق بالتفصيل :-

  • علاج الدمامل بالمنزل:

يعد العلاج بالمنزل من اهم وانسب الطرق لعلاج اغلب أنواع الدمامل البسيطة خاصة إذا تمت المعالجة في وقت متقدم قبل حدوث أي مضاعفات كبيرة، ويتم العلاج المنزلي من خلال استعمال الكمادات الدافئة إلى حد ما أو ربما استعمال المناشف، وبهذا سوف يتم تدفق الدم بصورة افضل في هذا المكان المصاب، وقد يمنح هذا الأسلوب الجسم افضل مقاومة لأي عدوى، وذلك عن طريق جلب مجموعة من خلايا الدم  البيضاء وايضا الأجسام القوية المضادة لمكان الإصابة.

العلاج باستعمال المضادات الحيوية:

يتم استعمال المضادات الحيوية للحصول على معالجة افضل للدمامل، حتى يمكن التخلص من العدوى البكتيرية التي تلازم الدمل، في اغلب الحالات تعتبر استخدام المضادات الحيوية ليس أمرا ضروريا، حيث انه قد يصعب على جميع المضادات الحيوية بأن تقوم باختراق جدار الدمل الخارجي.

العناية الطبية للدمل:-

من المعروف أن أغلب أنواع الدمامل قد تشفى بشكل تقائي وسريت ولكن على الرغم من ذلك فان هناك بعض الحالات النادرة التي قد تحتاج رعاية وعناية طبية، وتعتبر تلك الحالات قليلة نوعا ما، فيبدأ الطبيب المعالج في هذا الوقت بفتح المكان الموجود به الدمل حتى يقوم بتفريغه إذا كان حجمه كبير ومتواجد بمنطقة الوجه أو ربما المنطقة التي على قرب من العمود الفقري، ويكون العلاج فبهذه الحالة باستعمال المضادات الحيوي ولكن بعد أن يتم غسل مكان الدمل، وبعدها يتم ربط ضمادة بأحكام حتى نقلل من الانتشار البكتيري للعدوى.
من خلال هذه الطرق نستطيع علاج الدمل الذي بدون رأس في مختلف حالاته، فقد تختلف الطريقة أما في المنزل إذا كانت الحالة بسيطة أو من خلال استعمال المضادات الحيوية أو ربما يستوجب العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص، وسوف نحصل على نتائج جيدة عند اتباع التعليمات كما يجب، ويعد الإهمال في علاج الدمامل شيء خطير فقد يتسبب في تطورات اخطر