الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الدمامل في المناطق الحساسة

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2018
mosoah
علاج الدمامل في المناطق الحساسة

علاج الدمامل في المناطق الحساسة ، تعتبر الدمامل من أكثر الأشياء التي تسبب الإزعاج لكل من يتعرض لها سواء فتيات أو سيدات، كما أنها لا يوجد لها فئة عمرية محددة، ولا تختص كبير أو سن كبير، فقد يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالدمامل وبالأخص في المناطق الحساسة، ونحن اليوم سوف نتعرف من خلال مقالنا هذا عن أسباب وطرق علاج الدمامل، سواء كانت طرق طبيعية أو من خلال الأدوية والمراهم الموضعية والمضادات الحيوية، كما أن الدمامل تعد من أكثر الأمراض التي تسبب الإرهاق فلا يتوقف الأمر على شكلها القبيح فقط، ولكنها تسبب الكثير من الآلام ولن تستطيع السيدة بسببها المشي، إلى جانب احتكاك الملابس بالجسم وخصوصاً الملابس الضيقة، تعالي معي حتى تكوني على يقين بكل ما يخص دمامل المنطقة الحساسة وكيفية علاجها.

دمامل المنطقة الحساسة:

تعتب دمامل المنطقة الحساسة عبارة عن التهاب بكتيري عميق، وقد يتكون في جريبات الشعر، وبعد ذلك تبدأ في الظهور وتكون عدة بثور حمراء وتسمى بالدمامل، ولكن إذا كبرت عن حجمها يطلق عليها الخراج، وقد تظهر على هيئة فجوة كبيرة حمراء تحمل بداخلها تقيحات وصديد بداخل الفجوة.

وفي الكثير من الحالات المستعصية قد يصاحبها تكدس ملحوظ في الدهون، منها الالتهاب في الأنسجة المحيطة به، كما أنه يسبب الآلم وارتفاع في درجات الحرارة، والجدير بالذكر أن الدمامل لا تتركز فقط على المناطق الحساسة ولكنها تتكون بالمنطقة الحساسة عند عدم اهتمام الفرد بنظافته الشخصية، أو الحالة الصحية مما يؤدي لتدهور الحالة الصحية، وقد نجد الكثير من يعاني هم أشخاص أصحاء ويملكون نظافة شخصية كبيرة، ولكن يوجد بداخلهم مجموعة من البكتيريا العنقودية داخل الجلد بنسبة قد تتعدى من عشرة لعشرون بالمائة.

خطوات للوقاية من دمامل المنطقة الحساسة:

  • ابدئي بوضع كمية قليلة من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة، من أجل القيام بتطهير المنطقة والقضاء على الالتهاب الذي يحيط بالدمامل.
  • زيادة الاستهلاك للثوم، عن طريق وضعه في الطعام عند الطهي، لأن الثوم يحتوي على مركب الأليسين الكبريتي العضوي، كما أنه من المعروف له القدرة الفعالة في القضاء على الميكروبات.
  • الاهتمام الجيد بتناول كميات كبيرة من اللبن ومشتقاته المليئة بالفيتامينات، فلهم دور فعال للقضاء على الدمامل بالمنطقة الحساسة.
  • الحرص على النظام الغذائي اليومي عن طريق تناول أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة تعمل على تقوية الحهازالمناعي، فالجهاز المناعي الخاص بالجسم يتحمل المسؤولية كاملة عن ظهور الدمامل.
  • الاهتمام بعمل كمادات باردة على منطقة الدمامل، وبعد الاستبدال بالكمادات المياه الدافئة، مع المواظبة على القيام بها لمدة لا تقل عن ثلاث أيام.
  • الاغتسال الجيد بالماء الدافئ قبل الخروج من الحمام.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك لكي يساعد في الحد من ظهور الدمامل والعمل على القضاء عليه نهائياً.

علاج الدمامل في المناطق الحساسة بالأعشاب والطب البديل :

الكركم والبصل:

بإمكانك القيام بتحضيره من خلال أخذ كمية من البصل والكركم، والقليل من الماء الفاتر، يترك لفترة زمنية قليلة على الدمل حتى يخرج الصديد الذي يكون بداخل الدمل، وحافظي دائماً على أن يكون الجسم رطب من خلال تناول كميات وفيرة من الماء.

الزنجبيل والكركم:

عليك بوضع كميات متساوية من الزنجبيل المطحون والقليل من الكركم، ومن ثم قومي بوضع العجينة على المنطقة المتضررة ويترك لعدة دقائق تتعدى النصف ساعة، وعليك بتكرار هذه الخطوات حتى يفتح الدمل ويخرج منه الصديد.

جوزة الطيبة مع اللبن:

في البداية قومي بخلط ملعقة صغيرة من جوزة الطيبة المطحون مع كوب من اللبن أو الماء الساخن، ومن الأفضل أن يكون لبن، وقومي بتناول الخليط لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يحمي من خطر الالتهابات الجرثومي الخطير.

قشر الرمان مع العسل:

قومي بأخذ قشر الرمان المجفف بعد القيام بتجفيفه، ومن صم أضيفي له القليل من العسل حتى تحصلين على عجينة متاسكة ومن ثم قومي بوضع الخليط على الدمل فترة لا تقل عن نصف ساعة، مع الحرص على التكرار والمواظبة، حتى يخرج الصديد من الدمل.

الحلبة المطحونة والماء:

عليك بخلط القليل من مطحون الحلبة حتى تحصلين على عجينة متماسكة من خلال خلطها بالماء، ومن ثم تطبق العجينة على المنطقة المتضررة لمدة نصف ساعة على الأقل، مع الحرص على تعرضها للتهوية الجيدة مع مراعاة وضعها لأكثر من مرة على مدار اليوم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.