الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الخراج تحت الإبط

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2017
mosoah
علاج الخراج تحت الإبط

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى ظهور خراج في العديد من مناطق الجسم المختلفة، وهذا الأمر الذي ينتج عنه الكثير من الألم، كما أنه يعيق الحركة اليومية، ويجعل الشخص غير قادر على ممارسة واجباته اليومية بالشكل الطبيعي، وهذا الخراج يكون له الملمس الصلب وأيضا يكون لونه أحمر،  وتختلف حدة تلك الخراريج من شخص إلى آخر وذلك على حسب السبب الرئيسي الذي أدى إلى ظهوره، ومن ضمن المناطق التي يكثر فيها ظهور الخراج في الجسم هي منطقة تحت الإبط، حيث إن هذه المنطقة هي من أكثر المناطق عرضة للإصابة بالخراج، وذلك الأمر يكون ناتج عن الكثير من الأسباب المختلفة والتي سوف نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا، وأيضا سوف نتعرف على طريقة علاج الخراج الموجود تحت الإبط.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الخراج تحت الإبط:

هناك الكثير من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بظهور الخراج في منطقة تحت الإبط، وبعضها يكون ناتج عن أسباب أخرى مختلفة، ومن أهم تلك الأسباب:

  • قد يكون السبب الرئيسي وراء الإصابة بخراج تحت الإبط، هو أن يكون الشخص مصاب بمرض السكري.
  • أيضا من ضمن أسباب وجود خراج تحت الإبط، هو السمنة المفرطة، حيث إن الزيادة الكبيرة في الوزن من ضمن أسباب الإصابة بخراج تحت الإبط.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، قد يكون مؤشره هو أن يتم ظهور خراج في منطقة تحت الإبط ومن أشهر تلك الأمراض هو الإصابة بمرض السرطان.
  • أيضا قد يكون السبب وراء ظهور خراج في منطقة تحت الإبط بسبب عدم تناول الأطعمة الغذائية بمعدلات كافية، وهذا الأمر الذي ينتج عنه سوء في التغذية.
  • قد يكون السبب وراء ظهور خراج في منطقة تحت الإبط هو الإصابة ببعض الأمراض في الكلى.
  • بعض الأدوية لها دور كبير في ظهور الخراج في منطقة تحت الإبط، ومن ضمن تلك الأدوية هي أدوية الكورتيزون، وأيضا الأدوية المثبطة للمناعة.
  • قد يكون السبب وراء ظهور خراج في منطقة تحت الإبط هو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وكثرة التعرق في هذه المنطقة وعدم الاهتمام بغسلها.
  • أيضا قد يكون السبب في ذلك هو تكون البكتيريا العنقودية
  • في هذه المنطقة وهذا ما ينتج عنه ظهور خراج في منطقة تحت الإبط.
  • قد يكون السبب في ظهور الخراج تحت الإبط هو الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بخلايا الدم البيضاء، وأيضا الإصابة بنقص معدلات الحديد في الجسم بكميات كبيرة.
  • قد يكون تعرض الإنسان لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة على مدار اليوم وبالأخص في فصل الصيف هو واحد من ضمن أسباب الإصابة بوجود خراج في منطقة تحت الإبط.
  • قد يكون السبب أيضا وراء ظهور خراج تحت الإبط هو أن الشخص يقوم بتناول فيتامين أ وذلك لفترة طويلة.

كيفية علاج الخراج في منطقة تحت الإبط:

أولا: العلاج الدوائي:

من المعروف أن العلاج الدوائي يكون من الأمور السريعة التي تسهل على المصاب الشفاء بشكل أسرع، ولذلك يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي بشكل سريع للتخلص من تلك المشكلة، وبما أن هذه المشكلة تعتبر من المشاكل التي لها علاقة بشكل كبير بالبكتيريا فلذلك فإنه لابد من أخذ الأدوية التي تهاجم البكتيريا وتساعد في القضاء عليها، ويشمل العلاج الدوائي الآتي:

  • يقوم الطبيب المختص بوصف بعض العلاجات التي تم تخصيصها لعلاج الخراريج التي تظهر بكثرة في هذه المنطقة، وهذا العلاج في الغالب يكون عبارة عن كريم موضعي و يتم دهن به الخراج مباشرة، وتركه لمدة معينة، وذلك حتى يتشربه الجلد تماما، ويقوم على محاربة البكتيريا وعلاج هذا الخراج، وفي الغالب تكون تلك الكريمات تحتوي على مادة مضادة للالتهاب وذلك حتى تستطيع أن تخفف من حدة الخراج.
  • أيضا في بعض الأحيان، وذلك عندما يكون الخراج كبير جدا، أو يحتوي على صديد فإنه في الغالب يقوم الطبيب بوصف دواء مضاد حيوي وذلك للقضاء على تلك البكتيريا المسببة لظهور ذلك الخراج، وذلك يكون بجرعات محددة، وأيضا بجانب الكريم المخصص للدهن الموضعي على الخراج مباشرة.
  • في بعض الحالات الشديدة قد يقرر الطبيب على أنه لابد من إجراء عملية فتح للخراج، وذلك في الحالات الشديدة، وذلك يساعد على الشفاء منه بشكل أسرع.

ثانيا: العلاج الطبيعي:

يشمل العلاج الطبيعي بعض الوصفات المستوحاة من الطبيعة والموجودة حولنا مثل الزيوت الطبيعية والأعشاب المختلفة، ويتم خلطها مع بعضها للحصول على وصفات مختلفة والتي يمكنها أن تساعد في علاج الكثير من الأمراض المختلفة والتي من بينها ظهور الدمامل في جميع مناطق الجسم، وهناك بعض الطرق الطبيعية في علاج الخراج تحت الإبط ومن أهمها:

الطريقة الأولى:                                                      

تكون الطريقة الطبيعية الأولى الخاصة بعلاج الخراج تحت الإبط هي عبارة عن إحضار ملعقتان صغيرتان في الحجم من زيت الزيتون، ومن ثم يتم تدفئته قليلا على النار، وبعد ذلك يتم إضافة له ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الدقيق أو الطحين، وأيضا ملعقة واحدة من الكركم، ومن ثم يتم خلط المكونات جيدا مع بعضها، وبعد تجانس تلك المكونات يتم وضعها مباشرة على المنطقة التي يوجد بها الخراج، ومن ثم يتم تغطيتها بقطعة من القماش، وتركها لفترة كافية، ويفضل أن يتم عملها قبل النوم مباشرة.

الطريقة الثانية:

تعتبر الطريقة الثانية من أنجح الطرق وأسرعها في علاج مشكلة الخراج تحت الإبط، وذلك لأنها تحتوي على البصل، حيث إن المعروف أن البصل من المكونات الطبيعية التي تحتوي على المواد المطهرة، وتكون الوصفة من خلال عمل عصير من الثوم وأيضا المضاف له البصل، ومن ثم يتم إحضار قطعة من القماش، ويتم وضعها في العصير الذي تم تحضيره، وبعد ذلك يتم وضعها على الخراج مباشرة، وتكرر هذه الطريقة لعدة مرات وتترك قطعة القماش حتى تتخلص من كمية العصير ومن ثم تطبق مرة أخرى وهكذا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.