الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج الحساسية الجلدية

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2019
mosoah
ما هي مسببات الحساسية
في المقال التالي نوضح لكم طرق علاج الحساسية المختلفة، فالحساسية من المشاكل التي يتعرض لها الكبار والصغار، والنساء والراجل، عندما يواجهون بعض الأعراض المرضية على بشرتهم وجلدهم، الأمر الذي يسبب الكثير من القلق والتوتر، والشعور بالضيق عند رؤية مظهر الجلد، كما يثير رغبة الأشخاص في حك الجلد وهرشه، الأمر الذي قد يسبب جروح وخدوش في الجلد، أو نشوب بثور وفقاقيع، وحساسية الجلد هو آثر جانبي يرافق الأمراض الجلدية، أو أمراض أخرى في المعدة أو في الجسم، وفي الفقرات التالية من موسوعة نوضح لكم أبرز أعراض حساسية الجلد، بالإضافة إلى طرق علاجها.

علاج الحساسية

أعراض الحساسية

قد تظهر الحساسية في الجلد بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، أو وجود ميكروب في المعدة، أو خلل في الغدة الدرقية والكبد، وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي لا حصر لها، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الجلد عند تعرضه للحساسيه، ومنها:

  • الرغبة المستمرة في الحكة طوال اليوم، وبخاصة في أوقات الليل، فيستيقظ المصاب من نومه ويرغب في حك جسده.
  • ظهور علامات الطفح الجلدي على البشرة وفي منطقة اليدين والقدم.
  • تظهر الحساسية على هيئة نقاط حمراء أو خطوط داكنة في الأماكن التي تعرضت لها.

علاج سريع للحساسية والحكة

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تعطي مفعول سريع وفعال في تسكين الحساسية والتخفيف منها، ومن تلك العلاجات:

  • حبوب الشوفان: يحتوي الشوفان على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولا يكتفي بهذا، بل يستخدم في صناعة المنتجات والأدوية التي تعالج التهاب البشرة، وتساعد على ترطيبها، وقد وضحت بعض الأبحاث أن الشوفان يعد منتج آمن على البشرة، فيستخدم في علاج الحكة عن طريق إضافة مسحوق الشوفان إلى المياه الباردة والاستحمام بها، كما يمكن استخدام الصابون المصنوع من الشوفان للحصول على نفس النتيجة.
  • ورق الهلام: يساعد الصبار والهلام في علاج الحساسية والحكة بطريقة فعالية ومذهلة، بالإضافة إلى ترطيب البشرة نتيجة تعرضها للأشعة الضارة، والشفاء من لدغة الحشرات، كما يمكن استخدام الهلام الموجود في نبات الصبار و خلطه مع ورق المنثول، ومن ثم وضع الخليط موضعياً على المكان المصاب للحصول على نتيجة فعالية في وقت قياسي.
  • مكعبات الثلج: يمكن وضع مكعبات الثلج على الأماكن المصابة بالحساسية، فيساعد الثلج على التخدير، ومكافحة الرغبة في الحكة، كما يمكن وضح كمادات الماء البارد على الأماكن المصابة، والحرص من عدم لمس المياه الساخنة، لتجنب ظهور مضاعفات على الجلد والتهابه.
  • مرطبات البشرة: يمكن استخدام المرطبات التي تعطي نتيجة مرضية في ترطيب الأماكن المصابة، ووقايتها من الجفاف الذي يسبب الحكة.
  • العلاجات: استخدام المستحضرات العلاجية التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، لآن تلك المادة تستطيع على ترطيب الجلد وعلاج التهابه.

علاج الحساسية بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية والحكة، وعلاجها، ومن تلك الأعشاب:

  • الزنجبيل: يستخدم نبات الزنجبيل في علاج حساسية الجلد، وآثار الحروق، وذلك عن طريق دهن زيت الزنجبيل على الأماكن المصابة، كما يلطف أماكن لدغة الحشرات.
  • الألوفيرا: يحتوي الألوفيرا على مواد تكافح البكتريا والفطريات المسببة للالتهاب الجلد، كما يعالج أمراض الطفح الجلدي والحساسية، ويساعد على ترطيب البشرة وتلطيفها.
  • البابونج: يساعد البابونج في علاج الحساسية، ويساعد على تهدئة الجلد، وتخفيف الرغبة في الحكة، كما يحتوي على بعض المواد المضادة للالتهاب والتي تكافح الفطريات والبكتريا، فوضع قطعة من القماش في مغلي شاي البابونج عندما يبرد، ومن ثم وضع القماش على الأماكن المصابة، يساعد في التخفيف من آثار الحساسية.
  • أوراق النيم: يحتوي نبات النيم على بعض المواد التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، فيمكن وضع القطنة في منقوع أوراق النيم، ثم وضع القطنة على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.