الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الحساسية الجلدية المزمنة

بواسطة:
علاج الحساسية الجلدية المزمنة

علاج الحساسية الجلدية المزمنة مجربة ،من الأشياء الشائعة في الفترة الأخيرة بسبب أن الحساسية مرض يسبب الإزعاج والتعب من كل عرض ينتج عنه وقد تصيب الحساسية الصغار والكبار وتصيب الجلد وتتسبب في الألم والمعاناة لأيام وأسابيع طويلة وقد تكون الحساسية على هيئة احمرار في الجلد أو تكون على شكل حكة وحبوب حمراء تظهر مسببة معها ألم.

الحساسية الجلدية المزمنة :

الحساسية الجلدية المزمنة تظهر في الجلد في منطقة شديدة الحساسية بالجلد، وهنالك الكثير من الطرق التي يستخدمها الأشخاص المصابون بالحساسية في الجلد مثل الكريمات الطبية، والعلاجات والمراهم الخاصة بعلاج الحساسية المزمنة ويستخدمها المرضي بشكل دائم كلما ظهر الطفح الجلدي وكلما ظهرت الحساسية في الجسم، وهناك الكثير من الوصفات الطبية لعلاج الحساسية المزمنة وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي لها دور في علاج الحساسية الجلدية المزمنة وسوف نذكر لكم في هذا المقال كل طرق العلاج سواء الطبية أو الوصفات المنزلية باستخدام الأعشاب الطبيعية والأعشاب المصنعة بطريقة ما لعلاج مثل هذه الحالات المزمنة فقط تابعوا المقال واكتبوا معنا الوصفات و جربوها.

علاج الحساسية الجلدية المزمنة بالوصفات الطبيعية والطب البديل :

 الليمون الحامض :

تعتبر وصفة عصير الليمون من أفضل العلاجات التي تحافظ على الجلد من الإصابة بالحساسية والليمون والقشر يساعد في علاج الحساسية الجلدية المزمنة التي تسبب القلق والإزعاج، وذلك لأن الليمون يحتوي في طبيعته على بعض الخصائص التي من شأنها أن تطهر المعدة وتحمي المعدة والقولون من الالتهاب وتخفف من الحكة والحساسية ويمكن عصر الليمون على المنطقة المصابة بالحساسية المزمنة ولكن يجب التأكد أن المنطقة ليس بها أي تشققات أو تقرحات حتى لا تلتهب بفعل الليمون، ويمكن وضع بضع القطرات القليلة على المنطقة ثم تركها مع الكمية القليلة من عصير الليمون حتي تشعر بالتحسن ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر.

خليط الريحان والقرنفل :

الريحان يوجد به نسبة كبيرة من مادة الأوجينول لأنه مخدر بطبيعته ويستخدمه بعض الناس في الوصفات الطبيعية كمخدر موضعي للأوجاع، ويستخدم الريحان عن طريق مزج ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة من عشب القرنفل في وصفة طبيعية تم تجربتها للتخلص من الحساسية الجلدية المزمنة، وتمزج الخليط معًا لمدة لا تقل عن 5 أو 10 دقائق ونخلطهم جيدًا، ونضع نصف كوب أخر من عشب الريحان المجفف جيدًا في حوالي كوب واحد من الماء الساخن المغلي على درجة حرارة عالية، ونترك المزيج لمدة لا تقل عن نصف الساعة، حتى يبرد المزيج ويهدأ تمامًا وتصبح درجة حرارته هي درجة حرارة الغرفة، ومن ثمّ نضع المزيج على قطعة جافة ونظيفة من القطن الطبي أو ممكن أن نستخدم القماش إذا كان القطن غير متوفر، ونمسح بالخليط على جميع المناطق المتضررة من الحساسية ونكرر هذا يوميًا حتى نلاحظ النتيجة.

مكون العسل الطبيعي :

يستخدم العسل الطبيعي من خلال تناول مقدار واحد منه حيث كوب صغير من العسل الطبيعي الذي اشتريناه من مكان جيد بشكل يومي، أو من خلال إضافة العسل الطبيعي إلى بعض الأطباق الحلوة مثل الفطير أو الطعام الذي يتم وضع السكر عليه يمكن استبداله بالعسل الطبيعي ويمكن وضع العسل على الحلوى المجهزة، حيث يساعد العسل في التخلص من أمراض الحساسية المزمنة ويقلل من الاحمرار والحكة.

بعض الوصفات الطبية لعلاج الحساسية الجلدية المزمنة :

في الوصفات الطبية يتم كتابة المراهم والكريمات التي تخفف من الطفح الجلدي والحساسية في الجلد، ويقوم الطبيب في البداية بمعرفة أسباب الحساسية الجلدية المزمنة وينصح المريض بتجنبها وهي في الغالب كما يلي:

  1. حساسية نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية وفي هذه الحالة يجب الابتعاد عن هذه العقاقير واستبدالها بمواد لا تتفاعل مع جسم المريض.
  2. حساسية تنتج عن بعض الأطعمة حيث هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية بسبب الفراولة وآخرون يعانون من حساسية بسبب الموز والحلويات.
  3. قد تنتج الحساسية نتيجة تناول المواد الحافظة والأطعمة الغير صحية.
  4. من أسباب الحساسية هو الهرش في الجلد بطريقة عنيفة مما يسبب المزيد من الهرش وظهور طفح جلدي.
  5. قد يعاني الإنسان من حساسية بسبب لدغة من حشرة معينة مثل لدغة الحشرات الزاحفة أو النمل والبق، وفي هذه الحالة يجب تنظيف البيت جيدًا.