الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الحرقان الحموضه

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2019
mosoah
علاج الحرقان

علاج الحرقان الحموضه ،الملايين من الناس يعانون من أعراض الحموضة، وحرقة المعدة بشكل معتاد، والمصابون بها يعانون بشكل دائم من عدة أعراض مزعجة، ومؤلمة، ويكونوا دائمًا في حالة غير مريحة؛ الأمر الذي يُصعِب عليهم مواصلة أعمالهم في الحياة اليومية، وفي هذا المقال تقدم لكم موسوعة العديد من العلاجات التي يمكن أن يتم اتباعها لعلاج هذه الأعراض المزعجة، من علاجات طبية، وعلاجات طبيعية، كما اهتمت موسوعة بالتعريف بحموضة، وحرقان المعدة في هذا المقال، فتابعونا.

حرقان المعدة

عندما يتم دفع حامض المعدة إلى المريء، وهو الأنبوب الذي يحمل الطعام، والشراب من الفم إلى المعدة، فيتسبب في الارتجاع. بعض الارتجاع طبيعي تمامًا، وغير ضار، ولا يسبب أي أعراض عادةً، ولكن عندما يحدث ذلك في كثير من الأحيان، فإنه يسبب الحرقان داخل المريء.

ما يقدر بنحو من 14إلى 20 ٪ من جميع البالغين في الولايات المتحدة لديهم ارتداد بشكل، أو آخر. يُعرف أكثر الأعراض شيوعًا لارتداد الحموضة باسم حرقة المعدة، وهو شعور مؤلم، ويسبب الحرقان في الصدر، أو في الحلق.

يقدر الباحثون أن حوالي 7 ٪ من الأميركيين يعانون من الحرقة بشكل يومي، ومن بين أولئك الذين يعانون من حرقة المعدة بانتظام يتم تشخيص نسبة تتراوح من 20إلى 40 ٪ من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، والذي هو أخطر شكل من أشكال حمض الجزر.

ارتجاع المريء هو اضطراب الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية. وبالإضافة إلى حرقة المعدة تشمل الأعراض الشائعة للارتجاع طعمًا حمضيًا في الجزء الخلفي من الفم، وصعوبة في البلع، والأعراض الأخرى تشمل السعال، والربو، وتآكل الأسنان، والتهاب في الجيوب الأنفية.

علاج الحرقان الحموضه

العلاج الأكثر استخدامًا يشمل الأدوية التجارية، مثل أوميبرازول، ومع ذلك قد تكون تعديلات نمط الحياة فعالة أيضًا، ومجرد تغيير عاداتك الغذائية، أو الطريقة التي تنام بها قد يقلل بشكل كبير من أعراض حرقة، وحموضة المعدة، وتحسين نوعية حياتك.

علاج حرقان المعده بالدواء

خيارات العلاج الرئيسة للحموضة المعدة هي:

مثبطات مضخة البروتون

بما في ذلك أوميبرازول، رابيبرازول، وإيسوميبرازول.

حاصرات H2

بما في ذلك السيميتيدين، الرانيتيدين، والفوموتيدين.

علاجات أخرى

مضادات الحموضة، والتي تتوفر في جميع الصيدليات.

أدوية الجينات

بما في ذلك Gaviscon.

خيارات العلاج الرئيسة للأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لارتداد الحمض في ارتجاع المريء هي:

إما مثبطات PPI أو H2، وكلاهما دواء، PPIs ، وحاصرات H2 تقلل من إنتاج الحمض، وتقلل من احتمال التلف الناتج عن ارتداد الحمض.

هذه الأدوية آمنة، وفعالة بشكل عام، ولكن مثل أي دواء بوصفة طبية، فهي ليست مناسبة لجميع الأشخاص الذين يعانون من مرض الحرقان، ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية، كما يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية؛ لذلك لا تقم باستعمال إي دواء بدون وصفة طبية.

علاج حرقان المعدة بالطب البديل

صودا الخبز

مع ارتفاع درجة الحموضة، تساعد صودا الخبز في معادلة الحمض في المعدة، إذا كان الحمض يرتفع من معدتك إلى المريء؛ فإن صودا الخبز ستساعد في منع الحمض من حرق البطانة، ما عليك سوى ابتلاع ملعقة صغيرة منه عندما تعاني من الألم.

العلكة

مضغ العلكة يعمل على تحفيز إنتاج اللعاب، وأثناء ابتلاع هذا اللعاب الزائد، يساعد على تخفيف، وتطهير الحمض من المناطق غير المرغوب فيها، هذا يمكن أن تقلل بشكل كبير من الأعراض التي تزعجك، وتقديم الإغاثة.

النوم بشكل مائل

تخيل أن هناك زجاجة كبيرة مملوءة إلى نصفها بالماء عندما ترتكز على قاعدتها، يبقى الماء في القاع، ومع ذلك عندما تضع الزجاجة على جانبها يتدفق الماء، ويمتد حتى فم الزجاجة.

نفس الشيء يحدث لمعدتك بينما أنت واقف يبقى حمض المعدة لديك في أسفل معدتك، ومع ذلك عندما تستلقي ليلًا، فإن هذا الحمض يتدفق، ويمتد من أحد أطراف بطنك إلى الطرف الآخر، وهذا يمكن أن يزيد من فرصة الهروب من الحمض، والنوم بشكل مائل يساعد في تقليل هذه الحالات.

الأطعمة التي تحتوي على مادة مخمرة

الأطعمة المخمرة يمكن أن تكون مفيدة بشكل لا يصدق للجهاز الهضمي؛ حيث تتضمن عملية التخمير المعروفة باسم الغذاء القلوي، تحطيم الخضروات النيئة إلى أحماض أمينية، وببتيدات؛ مما يساعد في رفع مستوى الأس الهيدروجيني للأغذية، وينتج عادة رائحة قوية للأمونيا، كما تبين أن هذه الأطعمة المخمرة تخفف الالتهاب في معدتك، وتشفى بطانة معدتك.

أكل الموز أو التفاح

تناول تفاحة في اليوم يمكن أن تبقي حمض المعدة الخاص بك في القاع، ويحتوي كل من الموز، والتفاح على مضادات الحموضة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف، أو منع ظهور ارتداد الحمض.

ابتعد عن التدخين

النيكوتين يسبب استرخاء جسمك على وجه الخصوص، كما أن التدخين يدفع صمام فصل المعدة عن المريء الخاص بك إلى الاسترخاء، وهذا يمكن أن يسمح لحمض المعدة للهروب، وبداية ظهور الأعراض.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.