الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب

بواسطة:
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب ، تتسبب الحياة في المناطق الحارة والجافة في إصابة العديد من الناس بمرض كالتهاب الجيوب الأنفية. والذي ينتج عنه أعراض كثيرة كالزكام، وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، وضعف القدرة على النطق أو التحدث بشكل واضح، فضلا عن التعرض لارتفاع درجات الحرارة بين وقت وآخر وكثرة الرشح ، وفيما يلي مقال من موسوعة نتناول فيه كيفية علاج التهاب الجيوب الانفية.

روشتة لعلاج الجيوب الانفية

  • توصف العديد من الأدوية القاتلة للبكتريا والجراثيم، والمخففة لأعراض التهاب الجيوب الأنفية. ومنها ما يلي :
  1. المضاد الحيوي أمبيسيلين والذي يتم تناوله على معدة فارغة بمعدل أربع مرات في اليوم.
  2. المضاد الحيوي ليفونك والذي يتم تناوله كحقن أو أقراص بمعدل مرة واحدة يوميا، ويفضل أن تكون صباحاً لأنه يسبب اضطرابات في النوم.
  3. بنادول والذي يمكن تناوله كأقراص أو كبسولات أو شراب أو قطرات شراب، وتؤخذ جرعته في الفترة من 6 إلى 8 ساعات بجرعة 240 ملغ للبالغين، ومن 60 إلى 120 ملغ للأطفال.
  4. قطرات أبيلرج والتي توضع في فترة تتراوح ما بين 3 إلى 8 ساعات، بجرعة تتراوح بين 2 إلى 4 قطرات لكل فتحة في المنخر للبالغين، ونفس الجرعة بالنسبة للأطفال.
  5. وهناك أيضاً قطرات ديكوزال والتي تتوفر علي هيئة جل للأنف أيضاً، تتحدد الجرعة بقطرتين أو ثلاث لمرتين أو ثلاث على مدار اليوم للبالغين، و كذا تتمثل الجرعة نفسها للرش منه، وبالنسبة للجل فيجب إدخال كمية قليلة كل 8 أو 10 ساعات.
  6. وهناك أيضاً المضادات الحيوية أكتيفيد، أدول، ترايفيد، وتافينيك، وزيلولين، وكلاريكس، وزيلومت، وغيرها من المضادات الحيوية الفعالة في علاج التهاب الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب

علاج الجيوب الانفية بالبابونج

  • يمكنك استنشاق البخار الناتج عن غلي قليل من بذور البابونج أو الزهور بالماء، مع الحرص على عدم التعرض لمكان به تيار هواء.
  • وهناك طريقة أخرى يمكن بها عمل كمادات من مغلي البابونج على منطقة الأنف، والجبهة والعيون، مع تكرار هذه العملية يومياً.

علاج التهاب الجيوب الانفية بزيت الزيتون

  • يمكن تدليك الأنف من الداخل باستخدام الأعواد القطنية المغموسة بزيت الزيتون.
  • وكذلك يمكن تقطير زيت الزيتون لثلاث مرات على مدار اليوم مع تدليك الأنف من الخارج.
  • المضمضة بزيت الزيتون، والتي يجب أن تنتهي ببلعه ثلاث مرات يومياً.

علاج التهاب الجيوب الانفية بالعسل

  • باستخدام بضع قطرات من عسل مانوكا النيوزلندي الممزوجة مع ربع ملعقة من بكربونات الصودا، وربع ملعقة صغيرة من ماء البحر غير المعالج باليود، نحصل على سائل عظيم الفائدة، يمكن بتقطيره في الأنف على مدار اليوم الشفاء في وقت عاجل من التهاب الجيوب الأنفية.
  • وبمزج ملعقة صغيرة من العسل مع عصير الليمون وغليهما لبضعه دقائق، نحصل على سائل يمكن تقطيره على مدار اليوم أيضاً لعلاج الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الانفية بالملح

  • وتعتبر هذه الوصفة من الوصفات الناجحة والفعالة، وأكثرها قدماً وتجربة بين الشعوب المختلفة. وتعتمد على ملء التجويف الأنفي بمحلول ملحي دافىء ليخلصها من العوالق، والمخاط الزائد، والعمل على تحسين عملية التنفس والتخلص بالطبع من التهاب الجيوب الأنفية.
  • نقوم بوضع ملعقة صغيرة ونصف من الملح الخشن لكل لتر ماء مغلي ساخن وليس دافيء، يمكننا القيام بتقطيره أو مسح الأنف به بأعواد قطنية، أو القيام باستخدام البخاخ.

علاج الجيوب الانفية بالثوم والبصل

  • بالنسبة للثوم، فالاعتماد عليه في إعداد الحساء أو أي من أنواع الطعام يعتبر أمراً مفيداً في التخلص من أمراض الجهاز التنفسي. كما ويمكن غليه مع الماء، واستنشاق البخار الناجم عن الغلي لمرة واحدة يومياً حتى تخف حدة الالتهاب.
  • أما البصل فبمجرد استنشاق رائحته أثناء بشره، أو بوضعه في ماء مغلي واستنشاق البخار الناجم عنه، أو باستخدام منقوع شرائحه في الماء في مسح التجويف الأنفي سيساعد كثيراً في التخلص من التهاب الجيوب الأنفية.

ويرد الأمر في بعض الأوقات إلى الطب الشعبي والذي يمكنه أن يكون فعالاً في أوقات كثيرة.