علاج الجلد الزائد بدون طبيب

هدى عبد السلام 18 مارس، 2023

علاج الجلد الزائد

الجلد الزائد أو الزوائد الجلدية أو الزوائد اللحمية، هي حالة شائعة بين العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، ولكنها تزداد لدى كبار السِن ومرضى السكر والسِمنة، وهي عبارة عن جلد زائد نما فأصبح ظاهرًا في مختلف أماكن الجسم، فيبدو على هيئة نتوءات جلدية صغيرة ملتصقة بالسطح أو متدلية منه ولونها أغمق من لون الجلد، ومن أكثر الأماكن التي تظهر فيها الزوائد الجلدية الرقبة والوجه والذراعين والظهر والقدم.

وتظهر الزوائد الجلدية في البداية بحجم صغير للغاية، ولكن مع مرور الوقت تنمو حتى يزداد قطرها فيتراوح ما بين ربع بوصة إلى 2 بوصة، ولا تختلف تلك الزوائد في تركيبها عن الجلد العادي، حيث تتكون من البشرة والطبقات الدهنية والألياف والخلايا العصبية.

وعلى الرغم من أن الجلد الزائد حالة ليست خطيرة ولا تُعد أورام سرطانية؛ إلا أن احتكاكها بالملابس والأكسسوارات تجعل الشخص يشعر بعدم الراحة، ناهيك عن مظهرها الذي يسبب الإزعاج لدى الكثير، وبالتالي يبحث الكثير عن طرق علاجها والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • الكي: وهي من الطرق الشائعة لإزالة الزوائد الجلدية، ولا تحتاج أكثر من جلستين، يقوم الطبيب خلالها بحرق تلك الزوائد، فيتساقط معظمها.
  • الجراحة الكهربائية: حيث يستخدم الطبيب طاقة كهربائية ذات تردد عالِ في حرق تلك الزوائد الجلدية.
  • الاستئصال: حيث يتم قطع الزوائد الجلدية باستخدام أداة حادة أو شفرة.
  • الربط: حيث يستعين الطبيب بخيط جراحي في ربط الزائدة الجلدية، وبالتالي تقل كمية الدم المتدفقة إليها، فتسقط دون أثر.
  • العلاج بالتبريد: يستغرق هذا النوع من العلاج جلستين، يقوم فيهما الطبيب بتجميد الزائدة الجلدية باستخدام النيتروجين السائل، وهو ما يحد من نموها ويؤدي إلى سقوطها.

لصقات إزالة الزوائد الجلدية

تُعد اللاصقات المخصصة لإزالة الزوائد الجلدية من الوسائل العلاجية المُفضلة لدى الكثير للتخلص من تلك الحالة.

  • يدخل في تركيب تلك اللاصقات مواد فعالة، ويتم وضعها على الزوائد الجلدية وتركها لفترة تتراوح ما بين بضعة أيام حتى عدة أسابيع حتى تتساقط تلك الزوائد.
  • وتتمثل آلية عمل لاصقات إزالة الزوائد الجلدية في منع الدم من الوصول إليها، فتموت تلك الزوائد وتتساقط، وتُسمى تلك الحالة بالربط.

كريم لإزالة الجلد الزائد

هناك بعض الحالات التي تستجيب للكريمات في إزالة الزوائد الجلدية، وهي الحالات التي لا تعاني من تحسس من المواد الداخلة في تكوين تلك الكريمات.

  • ويدخل في تركيب كريمات إزالة الجلد الزائد زيت شجرة الشاي وحمض الساليسيليك، وهي مواد يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجلد بالتهيج، أو بالتهاب الجلد التماسي.
  • وقبل استخدام أيًا من تلك الكريمات، يجب أولًا تنظيف الزائدة الجلدية بقطنة ممسوحة بالكحول، ثم تطبيق الكريم عليها بكمية كافية حتى يمتصها الجلد.
  • وتتراوح فترة ظهور مفعول تلك الكريمات في إزالة الزوائد الجلدية ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

علاج الزوائد الجلدية في الرقبة بالأعشاب

يمكن اللجوء إلى الأعشاب في التخلص من الزوائد الجلدية في الرقبة ومختلف مناطق الجسم، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي: تحتوي شجرة الشاي على مضادات للفطريات ومضادات للفيروسات، لذلك فإن الزيت من الوسائل الفعالة لإزالة الزوائد الجلدية، وذلك من خلال غسل مكان الزوائد وغمر قطنة في الزيت وتطبيقها على كل زائدة على حدى وتدليكها، ثم وضع ضمادة على المنطقة وتركها طوال الليل، مع العلم أن هذا الزيت لا يُستخدم في منطقة حول العين وغيرها من المناطق الحساسة.
  • خل التفاح: حيث يتم غمر قطعة من القطن في كمية مناسبة من خل التفاح، ثم تطبيقها برفق على الزوائد الجلدية، وتركها مدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة ثم غسلها، مع تكرار تلك الوصفة بشكل يومي حتى تسقط الزوائد الجلدية.
  • الثوم: حيث يتم هرس كمية مناسبة من الثوم وتطبيق كميات قليلة منه على الزوائد الجلدية، مع تجنب تركه لفترة طويلة عليها حتى لا تُصاب البشرة بالحساسية والحروق.
  • قشر الموز: حيث يمكن تطبيق قشر الموز على الزوائد الجلدية، والاستفادة من فاعليته في تجفيف تلك الزوائد، وبالتالي المساعد على تساقطها.

إزالة الزوائد اللحمية بالخيط

يُعد الخيط الطبي من الطرق الطبية الآمنة في إزالة الزوائد اللحمية أو الجلدية من مختلف مناطق الجسم.

  • ولكن هناك عدة تعليمات لا بد من اتباعها عند استخدام الخيط في إزالة الزوائد الجلدية حتى يتحقق الهدف المرجو منه.
  • وفي البداية، يجب أن تكون الزوائد الجلدية المُراد إزالتها بالخيط صغيرة، ليست كبيرة الحجم أو حتى متوسطة.
  • كما لا تصلح تلك الطريقة في إزالة الزوائد الجلدية المنتشرة حول العين، فهي لا تصلح إلا في مناطق أخرى من الجسم مثل الرقبة أو الظهر أو باطن الفخذ أو الصدر.
  • ولا ينصح الأطباء بإزالة الزوائد الجلدية باستخدام الخيط، نظرًا لامتداد جذور تلك الزوائد أسفل الجلد، وهو ما يزيد من فرص ظهورها مرة أخرى، وفي حال سقوطها قد تؤدي إلى ترك الجرح مفتوحًا، وبالتالي ظهور ندبات أو الإصابة بالتورم في تلك المنطقة.
  • ولكن في كل الأحوال، يُفضل إزالة الزوائد الجلدية مهما كان حجمها بمعرفة الطبيب وليس في المنزل، لأن المواد المُستخدمة في إزالتها منزليًا قد لا تكون معقمة ونظيفة بالقدر الكافي، وهو ما يزيد من مخاطر الإصابة بنزيف أو التهابات في مناطق تلك الزوائد والمناطق المحيطة بها.

أسباب الجلد الزائد

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الجلد الزائد وهي:

  • من أبرز أسباب ظهور الزوائد الجلدية هو الاحتكاك الذي يحدث بين الجلد والملابس، أو بين الجلد والمناطق التي تجاوره، وهذا هو سبب ظهور تلك الزوائد في الرقبة أو الفخذين أو الثدي أو الإبط أو الجفون، وهي أكثر المناطق التي يحتك فيها الجلد.
  • أثبتت إحدى الدراسات أن الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري تؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية.
  • اضطراب هرمون الستيرويد الجنسي مع تغيرات في مستويات البروجسترون والأستروجين، كلها عوامل تؤدي إلى ظهور الجلد الزائد.
  • التغير في مستويات الهرمونات نتيجة الحمل، من أسباب ظهور الجلد الزائد.
  • من عوامل ظهور الزوائد الجلدية وجود تاريخ سابق لظهورها لدى أحد أفراد الأسرة أو العائلة.
  • كلما تقدم الشخص في العمر؛ كلما زادت فرص ظهور الزوائد الجلدية لديه، مع العلم أنها تظهر بكثرة لدى كبار السِن والأشخاص في منتصف العمر.
  • هناك أمراض تتسبب في ظهور الزوائد الجلدية وهي السِمنة والسكري، وارتفاع ضغط الدم، و ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الدم.
  • تؤدي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض لدى الإناث إلى ظهور الزوائد الجلدية لديهن، حيث تتكون الكيسات الصغيرة على المبيض، وتضطرب الدورة الشهرية لدى المصابة، وتزداد نسبة هرمون الأندروجين وهو هرمون الذكورة.
  • الإصابة بمتلازمة بيرت هوغ دوبي، وهو عبارة عن مرض جيني نادر، يؤدي إلى تكّون الأورام الجلدية منها الزوائد الجلدية، إلى جانب تسببها في الإصابة بالأورام والأمراض الأخرى.

نصائح بعد إزالة الزوائد الجلدية

هناك عدة إرشادات يُنصح باتباعها بعد إزالة الزوائد الجلدية، لتجنب حدوث مضاعفات، وتتمثل تلك الإرشادات فيما يلي:

  • تطبيق كريم مضاد حيوي موضعي على مكان الزوائد الجلدية بعد إزالتها، حتى لا تُصاب تلك المناطق بالتهابات.
  • الحفاظ على مكان الجرح جافًا لمدة لا تقل عن 48 ساعة، ثم غسله برفق بالماء والصابون.

علاج الجلد الزائد بدون طبيب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د