الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الجرب بالكبريت

بواسطة:
علاج الجرب بالكبريت

علاج الجرب بالكبريت مجرب وسريع المفعول ، حيث  يعد الجرب هو واحد من ضمن الأمراض الجلدية، والتي يصعب التغلب عليها بسهولة، حيث إنه يصيب الجلد ويتمكن منه من خلال الجحور التي يقوم بعملها داخل طبقات الجلد المختلفة، كما يمكنه التزاوج ووضع البيض في  تلك الحجور، ويمكن أن يتم علاج مرض الجرب من خلال استعمال الكبريت، والذي يساعد على التخلص من الجرب، وبشكل سريع جدا، ومن خلال هذا  المقال سوف نتعرف على كيفية علاج مرض الجرب بالكبريت.

الأعراض المصاحبة لمرض الجرب:

لابد في البداية من التعرف على بعض  الأعراض التي تصيب الإنسان في حالة إصابته بالجرب، حيث  إن هناك الكثير من الأعراض التي  تظهر على الشخص المصاب بالجرب، ومن بينها الآتي:

  • الحكة الشديدة التي تصيب العديد من مناطق الجلد المختلفة، وذلك بسبب الطفح الجلدي  والذي يظهر على بعض مناطق الجلد والتي من بينها الأرداف، وأيضًا المنطقة الواقعة بين الأصابع، والحكة يمكنها أن تمنع الشخص المصاب من النوم بسبب قوتها الشديدة.
  • ظهور بعض العلامات والطفح الجلدي على العديد من مناطق الجسم المختلفة، ويكون الطفح الجلدي بلون أحمر أو وردي اللون، ويشعر المصاب بالحكة الشديدة في هذه البثور.
  • وجود بعض الجحور على أسطح الجلد وبين طبقات الجلد، وهذه الجحور هي المناطق التي تعيش فيها الحشرات المسئولة عن الإصابة بمرض الجرب، وتنتشر تلك الجحور في منطقة الأرداف، وأيضًا في منطقة الفخذ، وأيضًا في منطقة البطن وحول الخصر.
  • يظهر أيضًا على الجلد بعض الخدوش والتي تكون ناتجة عن الإصابة بالحكة الشديدة، ولذلك يتعرض الجلد للخدوش الشديدة والجروح، والتي تتحول في بعض الأحيان إلى إصابة الجلد بالالتهابات الجلدية الشديدة.

أهمية الكبريت للجرب:

الكبريت يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على علاج الجرب، وذلك لأن الكبريت يحتوي على المواد التي تساعد على التخفيف من الحكة، والتي من بينها أكسيد الزنك، والذي يساعد على التخفيف من أعراض الحكة، كما أنه يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا والتي تساعد على التخلص من الكثير من المضاعفات التي يمكن أن تصيب الجلد بسبب الخدوش وكثرة الحكة، كما أن الكبريت يساعد على التخلص من الجراثيم، التي يمكن أن تتراكم في الجروح التي تكونها الحكة الشديدة.

كما أن الكبريت يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على تقشير الجحور بشكل سريع وفعال، وتلك الجحور التي يرقد فيها حشرات العث، وهذا الأمر الذي يساعد على التخلص من الجحور، وبالتالي التخلص من الجرب بشكل تدريجي، كما أن الكبريت يحتوي على العديد من المواد المهدئة، وأيضًا المواد المرطبة، والتي تساعد على التخلص من الجفاف الذي يصيب الجلد وهذا ما ينتج عنه الخدوش التي  تتراكم بسبب الحكة الشديدة، وهذا ما يساهم في التخلص من مرض الجرب بشكل سريع.

كيفية علاج الجرب باستخدام الكبريت:

كما ذكرنا إن الكبريت يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على علاج مرض الجرب بشكل سريع، كما أنه يساعد على التخفيف من العديد من الأعراض التي تصاحب مريض الجرب، وله قدرة هائلة على ترطيب الجلد أيضًا، ويتم استعمال  الكبريت من أجل علاج الجرب بهذه الطريقة الآتية:

أولًا: صابون الكبريت:

يتم استعمال صابون الكبريت من أجل التخلص من مرض الجرب، وذلك من خلال أن يقوم الشخص المصاب بمرض الجرب بالاستحمام بشكل يومي بصابون الكبريت، والذي يمكن الحصول عليه بسهولة كبيرة.

ثانيًا: مرهم الكبريت:

يعد مرهم الكبريت هو واحد من ضمن الأمور التي تساعد أيضًا على التخلص من مرض الجرب الجلدي، وذلك بشكل سريع وسهل جدا، ويتم استعمال مرهم الكبريت من خلال دهنه على الجسم مباشرة، وذلك بعد أن يتم الاستحمام بصابون الكبريت مباشرة، ويفضل أن يتم دهن جميع المناطق في الجسم، وذلك حتى لا يتم إصابة بعض مناطق الجسم المختلفة بالعدوى بالجرب خلال فترة العلاج.

ثالثًا: غسل الملابس بالماء المغلي:

لابد أن يتم غسل الملابس بالماء المغلي، وذلك حتى يتم التخلص من البكتيريا والطفيليات التي توجد في الجسم، والتي تنتقل في الملابس، وبهذه الطريقة يتم التخلص من المرض نهائيا بالتدريج، ويساعد غسل الملابس بالماء المغلي على التخلص من العدوى، ولابد من عمل هذه الطريقة طوال فترة العلاج من الجرب بالكبريت.

احتياطات يجب إتباعها عند استعمال الكبريت للجرب:

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب إتباعها، وذلك في حالة استعمال الكبريت من أجل التخلص من مرض الجرب، وذلك لأن صابون الكبريت يحتوي على العديد من المواد التي يمكن أن تسبب بعض الأضرار على الجلد، ومن بين تلك الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استعمال صابون الكبريت لعلاج الجرب هي الآتي:

  • لابد من استعمال صابون الكبريت مرة واحدة فقط بمعدل كل ثلاثة أيام، وذلك لأن الكبريت يحتوي على العديد من المركبات التي يمكنها أتن تساعد على تهيج البشرة.
  • لابد من الابتعاد عن الخدوش أثناء استعمال الكبريت وذلك حتى لا يسبب بها آلام شديدة.
  • لابد من الاستمرار على استعمال الكبريت من أجل علاج الجرب لمدة لا تقل  عن شهرين.
  • يتم استعمال صابون الكبريت على المناطق الخارجية فقط للجسم.