الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الجرب بالكبريت سريعا

بواسطة: نشر في: 10 أبريل، 2018
mosoah
علاج الجرب بالكبريت

الأمراض الجلدية تعد من اكثر الأمراض انتشاراً وخاصة مع انتشار البكتيريا والميكروبات وخاصة خلال الفترة ما بين تغيير الفصول المختلفة، ومن ضمن هذه الأمراض مرض الجرب وهو عبارة عن مرض جلدي تسببه نوع من الحشرات الصغيرة والتي لا ترى بالعين المجردة وتسمى هذه الحشرة الاكاروس، ويبحث كثير من الأشخاص عن علاج لهذا المرض ومن ضمن الأشياء التي اثبتت فاعلية كبيرة في علاج الجرب هي استخدام الكبريت.

علاج الجرب بالكبريت :

  • يعد الكبريت من الأشياء التي اثبتت فاعلية كبيرة في علاج الجرب حيث أنه يقوم على قتل البكتيريا والحشرة الطفيلية التي تعمل على الإصابة بالجرب.
  • يحتوي الكبريت على مادة أكسيد الزنك والذي يعمل على التخفيف من الالتهاب والحروق التي قد يسببها الكبريت، وتحتوي صابونة الكبريت ايضاَ على العديد من المواد التي تعمل على علاج العديد من الأمراض الجلدية المختلفة.
  • يساعد ايضاَ الكبريت على تقشير الاخاديد التي ترقد فيها الحشرة التي تسبب مرض الجرب مما يؤدي إلى علاج الجرب دون رجوعه مرة أخرى.
  • يساعد الكبريت على التخفيف من اثار الحكة التي يسببها الجرب، كما أنه يعمل على تلطيف المنطقة المصابة وذلك بفضل وجود مادة أكسيد الزنك.
  • يعمل الكبريت على إزالة جميع أنواع البكتيريا والجراثيم التي تسببها الحكة.

كيفية استخدام صابون الكبريت من اجل علاج الجرب:

-يجب أن يقوم الشخص بالاستحمام بصابون الكبريت ولكن يجب أن يتم بلل وترطيب الجسم جيداً قبل أن يتم غسله بصابون الكبريت من اجل ترطيب المنطقة المصابة للتخفيف من اثار الحرقة التي يسببها عنصر الكبريت، ويجب أن يتم ترك الرغوة على الجسم لمدة خمس دقائق على الأقل قبل ان يتم شطفها، ويفضل أن يتم شطف الجسم بالماء البارد.

-وللحصول على نتائج افضل يجب استخدام مرهم الكبريت الذي يعمل على التخلص من الجحور التي يعيش فيها الطفيل المسبب للجرب، ولكن يجب الاستمرار على الاستحمام بصابون الكبريت لمدة لا تقل عن شهرين حيث أن الجرب يستمر في الجسم لمدة شهر ونصف على الأقل، ويجب لجميع افراد المنزل استخدام صابون الكبريت كوقاية من مرض الجرب.

تحذيرات هامة قبل استخدام صابون الكبريت:

-يجب الا تقوم باستخدام صابون الكبريت في حالات البشرة الحساسة أو في الحالات التي تعاني من حساسية جلدية.

-يجب استخدام الكبريت على الأماكن الخارجية فقط من الجسم ويحذر أن يتم الاقتراب من منطقة الفم أو الأنف أو العينين، ويجب أن يتم غسلهم جيداً بالماء في حال دخول الصابون بهم حيث أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث حساسية.

-يجب عدم الافراط في استخدامه وذلك لعدم إصابة البشرة بأي من حالات التهيج، وعند استخدامه من اجل علاج الجرب يجب ان يتم الاستحمام به مره كل ثلاث أيام.

-إذا كانت طبقات الجلد بها أي من الجروح المفتوحة والتي يمكن أن تسببها الحكة أو الهرش عند الإصابة بالجرب يجب أن يتم علاج الجلد أولا قبل أن يتم استخدام صابون أو مرهم الكبريت.

-في حال كون المصاب بالجرب طفل سنه أقل من عامين لا يجب أن يتم استخدام صابون الكبريت حيث أنه يعمل على التهاب الجلد، حيث أن الجلد في هذه الحالة يكون ملتهب.

فوائد صابون الكبريت للجسم:

1-يعمل صابون الكبريت على ترطيب البشرة جيداً والعمل على التخلص من جفاف البشرة.

2-يساعد الكبريت في العمل على صنفرة البشرة حيث أنه يحتوي على مادة حمض السليسلك والتي تعمل على تقشير طبقات الجلد الخارجية والطبقات الميته، كما أنه يقوم بإزالة مادة الكيراتين والتي تتراكم في الجسم وخاصة في منطقة الكعبين ومنطقة الكوعين.

3-يساعد صابون الكبريت على تخليص الجسم من النمش، كما أنه يقوم بتفتيح الجسم وتوحيد لون البشرة ويعمل على التخلص من العديد من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الاكزيما والصدفية والبقع.

4-يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء ويساعد على تفتيح البشرة، كما أنه يعمل على غلق مسام البشرة من اجل تجنب الإصابة بأي من الأمراض البكتيرية والفطرية.

5-يعمل على علاج الجرب بفاعلية كبيرة حيث اثبتت الدراسات أنه يعمل على قتل العث نفسه وهو المسبب الرئيسي لمرض الجرب.

استخدامات صابونة الكبريت:

يوجد العديد من الاستخدامات المختلفة لصابونة الكبريت ومن ضمن هذه الاستخدامات:

1-علاج حب الشباب: يمكن أن يتم استخدام صابونة الكبريت من اجل العمل على التخلص من حبوب الشباب والتي تنتشر في الوجه والجسم، ولكن يجب عند استخدامها على الوجه الابتعاد عن منطقة الفم والعينين.

2-علاج قشرة الرأس: يمكن أن تقوم باستخدام صابون الكبريت من اجل التخلص من قشرة الرأس حيث أنه يساعد على تنظيف فروة الرأس من أي قشور، كما أنه يعمل على تلطيف فروة الرأس من اجل تجنب أي رد فعل تحسسي بعد إزالة القشور.

3-تساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم والتي تسبب العديد من الأمراض الجلدية المختلفة.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.