الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج البواسير بعسل النحل مجرب

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
علاج البواسير بعسل النحل

نستعرض لكم في هذا المقال كيفية علاج البواسير بعسل النحل الذي يحمل الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فعند النظر إلى قيمته الغذائية سنجد أنه يحتوي على العديد من المعادن أبرزهم الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، فضلاً عن المركبات المضادة للأكسدة التي لها دور فعال في الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض.

ويعد مرض البواسير من أكثر الأمراض التناسلية الشائعة والذي يتسبب في الشعور بألم حاد ناتج عن إصابة الأوردة بمنطقة فتحة الشرج بالالتهابات نتيجة تعرضها للتورم والانتفاخ، ويشيع هذا المرض لدى فئة البالغين وكبار السن ممن تجاوزوا سن الخمسين عامًا، وهو ينقسم إلى أربع أنواع وهم: البواسير الداخلية – البواسير الخارجية – البواسير الهابطة – البواسير المخثورة، في موسوعة يمكنكم التعرف على طريقة علاج هذه المشكلة بالعسل.

علاج البواسير بعسل النحل

أسباب وأعراض مرض البواسير

قبل الخوض في كيفية علاج البواسير بعسل النحل، علينا أولاً أن نتعرف عن قرب عن العوامل التي تتسبب في الإصابة بهذا المرض فضلاً عن أعراضه من خلال ما يلي:

أسباب مرض البواسير

  • تتعرض الأوردة الموجودة داخل منطقة فتحة الشرج للضغط نتيجة العادات الخاطئة مثل الجلوس لفترة طويلة على المرحاض، إلى جانب الإصابة بالاضطرابات المعوية مثل الإسهال أو الإمساك.
  • تتسبب السمنة في إصابة الأوردة بالالتهابات، إلى جانب الحمل بسبب وزن الجنين، فضلاً عن أن عامل السن من بين العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالبواسير.

أعراض مرض البواسير

  • يشعر المصاب بهذا المرض بالحكة فضلاً عن عدم الشعور بالراحة أثناء الجلوس بالتحديد.
  • نزول نقاط من الدم والتي يلاحظها المصاب أثناء التبول أو التبرز ولا يشعر بألم من هذا النزيف.
  • ظهور النتوءات عند فتحة الشرج.
  • إصابة المنطقة المحيطة بفتحة الشرج بالانتفاخ.

علاج البواسير بالعسل وطرق العلاج

يتميز العسل بقدرته على علاج الجروح والئتامها بشكل أسرع، إذ أنه يحتوي على مركبات تحارب الميكروبات المسببة للالتهابات، فضلاً عن أنه يخلص المصاب من الرائحة الكريهة لالتهابات البواسير، ويقلل من مشكلة النزيف المصاحبة لها، إلى جانب أنه يخفف من تورم الأوردة ويحد من انتشار الجراثيم التي تزيد من حدتها ويحافظ على رطوبة الجلد، وطريقة استخدامه فيما يلي:

  • نخلط مقادير متساوية من عسل النحل وزيت الزيتون ثم بواسطة قطعة نظيفة من القطن نغمسها في هذا الخليط وبلطف ندهن المنطقة المصابة به.
  • يمكن أيضًا خلط كمية مناسبة من عسل النحل مع مسحوق الحبة السوداء حتى تمام التجانس ثم ندهن المنطقة المصابة بهذا المزيج بواسطة قطعة من القطن أو من خلال قفاز بلاستيكي.

ويجب استخدام أوراق مراحيض خالية من المواد الكحولية حتى لا تزيد من التهابات البواسير، فضلاً عن الاهتمام بتجفيف منطقة فتحة الشرج جيدًا والاهتمام بنظافتها، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الماء والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

وفي ختام هذا المقال علينا أن ننوه بأن هذا المقال للإطلاع فقط ولا يغني عن زيارة الطبيب المختص، إذ أن مشكلة البواسير من المشكلات الصحية التي تتطلب الذهاب للطببب لأجل الحصول على العلاج المناسب والفعال لها.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.