الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج البواسير بالثوم

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2019
mosoah
علاج البواسير بالثوم
في المقال التالي نوضح لكم طريقة علاج البواسير بالثوم بالإضافة إلى توضيح كيفية استخدام تلك الطريقة، فالبواسير هو أحد الأمراض التي يتعرض لها الإنسان نتيجة تورم في الأوعية الدموية الموجودة في محيط منطقة الشرج، فهناك البواسير الداخلية التي تصيب المستقيم، أو البواسير الخارجية، وهي النوع الأكثر انتشاراً بين الناس، كما أنه الأكثر خطورة وألماً، وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية والأساليب العلاجية التي تساعد في علاج هذا المرض والتخفيف من أعراضه، وسنعرضها لكم بالتفصيل في مقال موسوعة التالي.

علاج البواسير بالثوم

يحتوي الثوم على مواد فعالة تساعد في علاج الأعراض الناتجة عن تورم الأوعية الدموية في منطقة الشرج، وذلك لوجود مادة الأيسلين والتي تساعد على علاج التهابات الشرج، كما يساعد الثوم في التخلص من البكتريا والجراثيم الموجودة في تلك المنطقة، وتعزيز صحة المستقيم، فضلاً عن تزويد الجسم بالمعادن والأملاح التي تحد من ظهور أعراض البواسير المؤلمة، وسنوضح لكم طريقة استخدام الثوم للحصول على أفضل نتائج:
  • استخدام منقوع الثوم: يمكن وضع فصوص الثوم المقشر في كوب من الماء وغلي الماء جيداً، ثم نتركه حتى يصبح بارداً، ومن ثم نقوم بتصفية الثوم من الماء، ووضع الماء على منطقة الشرج، للتخفيف من الالتهابات.
  • خلط الثوم مع زيت الزيتون: نقوم بتقشير مجموعة من فصوص الثوم، ومن ثم نفرمها، ونخلطها مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم نقوم بوضع الخليط بداخل قماشة قطنية، ووضع تلك القماشة على المكان المصاب لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، ثم شطف الجسم جيداً بالمياه الفاترة، وللحصول على أفضل نتائج يجب تجربة تلك العملية لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.

تجربتي مع الثوم للبواسير

كما ذكرنا في السابق فإن الثوم له فاعلية كبيرة في تطهير منطقة الشرج والحفاظ على نظافتها، الأمر الذي يقيها من الالتهابات وتورم الأوعية الدموية، فيمكن استخدام الثوم في أكثر من طريقة تساعدك على تسكين الألم، ومنها:

  • يمكن تقشير فص واحد من الثوم، ونقع هذا الفص في زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، كما يمكن نقعه في زيت الخروج، ومن ثم يتم إدخال هذا الفص في منطقة فتحة الشرج، وتكرار تلك الوصفة بطريقة يومية لتسكين آلام البواسير والتهابها، ولا داعي للخوف من تلك العملية، فسوف يخرج الثوم من جسمك بطريقة طبيعية.
  • كما تستطيع تناول الثوم النيء بدون أي إضافات، وذلك لما له من فعالية كبيرة في علاج البواسير والتخفيف من آلام هذا المرض، ولكن لا ينصح بتكرار تلك العملية بكثرة، نظراً لبعض الآثار الجانبية التي قد تسببها، مثل حدوث مغص في البطن، والغثيان والرغبة في القيء.

علاج البواسير بالثوم والعسل

في تلك الطريقة يمكنك خلط الثوم المقشر والمفروم مع عسل النحل الطبيعي، ثم الحرص على أن تكون منطقة الشرج نظيفة تماماً، وغسلها بالمياه الفاترة، ومن ثم قم بوضع الخليط المنطقة المصابة، الأمر الذي سيساعدك في التخلص من آلام البواسير بشكل ملحوظ، كما يفضل تجربة تلك الطريقة كل يوم لمدة أسبوع، فستساعدك على إبقاء منطقة الشرج خالية من البكتيريا والفطريات، وستطهرها وتبقيها نظيفة، ولكن يجب الحرص على اختيار الأنواع الطبيعية من عسل النحل، والابتعاد عن الأنواع المصنعة والمخلوطة بالسكر.

تحذيرات من استخدام الثوم للبواسير

هناك بعض التحذيرات بشأن استخدام الثوم في علاج البواسير، ففي حالة تعرض المريض لنزيف، أو آلام شديدة وحادة في المنطقة المصابة، فلا يجب استخدام أي وصفة علاجية في المنزل، ويجب استشارة الطبيب المعالج ليقوم بإعطاء التوصيات والنصائح اللازمة للعلاج، وذلك تجنباً لتضاعف أعراض المرض والتعرض للآثار الجانبية السلبية التي من الممكن أن تسبب تفاقم في الآلام، كما وجب التنويه أن استخدام الثوم يعمل على تسكين الآلام، ولا يفي بالغرض في علاج البواسير، فلا غنى عن الأدوية الطبية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.