الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية

بواسطة: نشر في: 4 ديسمبر، 2019
mosoah
علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية

نُقدم لكم علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية ، حيث يشكل الإمساك حالة من القلق لدى الحوامل،  حيث يتسبب في الشعور بعدم الارتياح، والقلق، والشعور بالصداع، والانتفاخ، كما يتسبب في اضطرابات الجهاز الهضمي، وأكثر من نصف النساء الحوامل يعانوا من الإمساك في الفترات الأولى من الحمل، وفي المقال التالي في الموسوعة نبين أكثر الطرق الطبيعية فاعلية لعلاج الإمساك للمرأة الحامل.

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى بالطرق الطبيعية

الإمساك عبارة عن حدوث صعوبة في عملية الإخراج، حيث تكون بشكل غير منتظم وبصورة غير طبيعية،  تكون حركة الأمعاء في هذه الحالة صعبة وقليلة.

كما يعرف الأطباء المختصون الإمساك بأنة في حالة قيام الشخص بالتبرز 3 مرات أو أقل في الأسبوع ففي هذه الحالة يعتبر إمساك، وهناك بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في حالة كانت تعاني من الإمساك :

  • الشعور بالصداع فترات طويلة.
  • حدوث ألام في المعدة والبطن واضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي بالكامل.
  • الشعور بالتعب الشديد، والإجهاد.
  • انتفاخ البطن بصورة غير طبيعية.

أسباب حدوث الإمساك للحامل

هناك بعض الأمور التي تتسبب في حدوث الإمساك للحامل ومن هذه الأمور :

  • الشعور بالقلق، حيث يؤدي الشعور بالقلق على حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وعدم انتظام الحركة فيه بشكل طبيعي مما يؤدي للإمساك.
  • إتباع أنظمة غذائية خالية من الألياف، حيث تساعد الألياف في انتظام حركة الجهاز الهضمي، كما تساعد في على إفراز بعض الأنزيمات التي تساعد في تجديد خلايا جدران المعدة.
  • التغير في الهرمونات خلال فترة الحمل، مما يتسبب في استرخاء العضلات المعوية، والضغط على الرحم، مما يتسبب في بطء حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يسبب الإمساك.
  • تناول أقراص الحديد التي تتناولها المرأة في فترة الحمل، بسبب انخفاض الهيموجلوبين في الدم، حيث تتسبب أقراص الحديد في صعوبة امتصاص الغذاء مما يؤدي للإمساك.

يجب على المرأة الحامل الإكثار من تناول المياه وخاصة في حالة تناول أقراص الحديد، وفي حالة استمرار الإمساك يتوجب عليها تغير نوع الأقراص التي تتناولها وذلك من خلال استشارة الطبيب المعالج.

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية

هناك بعض الأمور عليك إتباعها بشكل صحيح لتجنب الإمساك، وعلاجه خاصة في الفترات الأولى من الحمل :

  • تناول أغذية تحتوي على كميات وفيرة من الألياف الغذائية، حيث يتوجب تناول 25 إلى 30 جرام من الألياف الغذائية يوميًا، وتتوف  الألياف الغذائية في الخضروات والفواكه، والخبز، وفي البقوليات.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية، حيث يتوجب شرب حوالي 12 كوب من الماء والسوائل عموما يوميًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بشكل منتظم، حيث يتعين ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 3 مرات خلال الأسبوع، لمدة تصل لـ 30 دقيقة، وفي حالة عدم ممارسة أي نوع من الأنشطة، والحركة بصورة قليلة تزداد فرص الإصابة بالإمساك بنسبة كبير.
  • التقليل من تناول المكملات الغذائية حيث تتسبب في صعوبة الامتصاص في الجهاز الهضمي، وفي حالة تناول المكملات يتوجب اتباع الأنظمة الغذائية بشكل صحيح لتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

أمور عليك تجنبها في فترة الحمل

ينصح عدم تناول الملينات الكيميائية عند الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل، حيث تتسبب الملينات في حدوث تقلصات شديدة في الرحم،  فتؤدي للجفاف الشديد، وهو من الأمور التي تضر بصحة المرأة الحامل.

تجنب تناول الزيوت المعدنية، وهي عبارة عن مجموعة من الزيوت تستخرج من البترول، حيث تتسبب في عدم الامتصاص الكامل للمغذيات.

وفي النهاية يجب أن تعرف المرأة الحامل أن الإمساك  من الأمور الطبيعية وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، فلا يتوجب القلق الزائد عن الحد ويمكنك التخلص من الإمساك والاستمتاع بفترة الحمل دون أي قلق أو الشعور بالتعب من خلال اتباعك للأنظمة الغذائية الصحية في هذه الفترة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.