الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الارتيكاريا المزمنة

بواسطة: نشر في: 8 أغسطس، 2018
mosoah
علاج الارتيكاريا المزمنة

علاج الارتيكاريا المزمنة مجرب وسريع ، تعرف الارتيكاريا بأنها احدى أنواع الحساسية التي تصيب جميع الأعمار و كلا الجنسين، و هو عبارة عن حبوب صغيرة الحجم تظهر علي الجلد و لونها أحمر، و من الأعراض الأساسية للارتكاريا هي الحكة الشديدة، و تظهر الحبوب علي مناطق مختلفة و متفرقة في الجسم، كما أنها تغير منطقة الظهور من مكان لأخر و يصاحب الأرتكاريا العديد من الأعراض المختلفة الأخري مثل انتفاخ الشفاه و ظهور تورم بالجفون و قد تحدث تطورات كثيرة مثل اختناق الحلق و الاحتقان الشديد، و سوف نتحدث اليوم على موسوعة عن علاج الارتكاريا المزمنة و كيفية التخلص منها بعدة طرق مختلفة بجانب الدواء فهيا بنا.

علاج الارتيكاريا المزمنة مجرب :

يقوم الطبيب المتخصص بوصف العلاج المناسب لحالتك مستعيناً بمضاد الهيستامين للسيطرة علي الحكة، مع وصف كريمات لتهدئة الجسم و أدوية الارتكاريا الحديثة و كل يوم نري تطور واضح في الأدوية و قد تم انتشار حقن لعلاج الأرتكاريا المزمنة و قد ثبتت فاعليتها.

تعليمات مهمة للعلاج من الارتكاريا المزمنة:

من المعروف عن الأرتكاريا المزمنة بأنها تحتاج لعناية أكثر و اهتمام ببعض الأمور و منها:

  • أن تبتعد تماماً من تناول الأطعمة التي تزيد من انتشار الأرتكاريا مثل” الأسماك، الأطعمة الحراقة، الشيكولاتة بأنواعها، و أنواع الفاكهة مثل” الموز و الفراولة و ما يتحسس منه الجسم”.
  • يجب أن نلبس الملابس المصنوعة من القطن فقط و لا نرتدي الملابس المصنوعة من الأقمشة الأخري، و كذلك الأغطية و فرش السراير تكون خامتها قطنية لتكون لطيفة علي الجلد.
  • نبتعد تماماً عن رائحة الدخان و السجائر و الأتربة.
  • نقوم بعمل الفحوصات الكاملة لوظائف الكبد و الكلي، كما نقوم بعمل تحليل صورة دم كامل يضم نسبة الدهون و مستوي الكوليسترول بالدم.
  • ملاحظة ظهور الارتكاريا و هل تتوافق مع دواء معين يجب أن نوقفه سريعاً.

علاج الأرتكاريا بالطب البديل:

أولاً/ الأعشاب الطبيعية المضادة للهستامين هي:

هناك بعض النباتات الطبيعية التي تعمل كمضاد طبيعي للهيستامين و منها” النعناع البري، البابونج، الريحان، الشمر، الطرخشقون، الزعتر، و غيرهم”.

كما وجد بأن نبات البقدونس عند تناوله فهو يساعد في تقليل إفراز مادة الهيستامين لذلك فعند تناول مغلي البقدونس أو عصير البقدونس فهذا يعد علاج طبيعي للحكة.

ثانياً/ الزيوت الطبيعية المضادة للهستامين هي:

تحتوي الزيوت الطبيعية علي العديد من الفوائد المختلفة للجسم و للجلد و من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج الارتكاريا هي” زيت الكراوية، زيت القرنفل، و زيت الترنجان” و ذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بأي من هذه الزيوت الطبيعية.

ثالثاً/ أعشاب مهدئة و متنوعة:

ينصح الأطباء بتناول كلا من” شاي الناردين” للتخلص من التوترفهو من أفضل أنواع المهدئات الطبيعية.

كما يستخدم جل الصبار عن طريق تطبيقه علي أماكن الإصابة.

المراجع :

1

2

3