الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل طرق علاج الاحتقان الحلق والانف

بواسطة: نشر في: 8 ديسمبر، 2019
mosoah
علاج الاحتقان الحلق والانف

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة علاج الاحتقان الحلق والانف ، فمع تغير الفصول والطقس وحينما يقترب فصل الشتاء، نجد أن الكثير من الأشخاص يُصابون بنزلات البرد، وإصابة الأنف والحلق باحتقان شديد، وبالطبع يحتاجون إلى الأدوية والأعشاب التي تخفف من حدة الألم الذي يسبب لهم صعوبة في بلع الطعام.

ويصاحب هذا العرض إنفلونزا وزكام، وتستمر هذه الأعراض لعدة أيام، ويتراوح الاحتقان ما بين عادي وشديد، وهناك أسباب مختلفة تسبب احتقان الحلق من ضمنها الجفاف، الحساسية، الفيروسات، التلوث، أو حدوث نقص وانخفاض في مناعة الجسم، أو التقلبات الجوية.

لذا سنخصص حدثنا خلال السطور التالية عن العلاج الذي سيساعدك على التخلص من كل هذه الآلام ، فقط عليك أن تتابعنا.

علاج الاحتقان الحلق والانف

هناك مجموعة من  الوصفات الطبيعية التي تُساهم في مُعالجة التهاب الأنف، واحتقان الحلق، ومن بينها الآتي:-

المياه المالحة:من الممكن استخدام الغرغرة بالمياه الدافئة مع إضافة الملح؛ وذلك لقتل البكتريا، والتخفيف من احتقان الحلق، مع تهدئة الالتهابات، ويكون ذلك بواسطة إحضار كوب من المياه ووضع نصف ملعقة ملح صغيرة به، والغرغرة مرتين باليوم الواحد، ومن الممكن إضافة صودا الخبز إلى المزيج والتي لها دور كبير في عدم نمو الفطريات، وقتل البكتريا.

العسل: يتم تناول ملعقة خلال الصباح؛ للتهدئة من السعال، وحماية الجسم من التعرض لأي فيروس، والقضاء عليه فوراً عند الإصابة به.

خل التفاح: وهو يتضمن مضادات للميكروبات، والتي تُساهم في القضاء على المُخاط، واحتقان الحلق، وبالتالي تمنع انتشار البكتريا، ويُمكنك استخدامه عن طريق إحضار كوب مياه ووضع ملعقتين خل التفاح، والغرغرة بها من مرتين لثلاثة مرات خلال الأسبوع.

الفلفل الحار: يتم استعماله لتسكين الآلم والتقليل من حدة الاحتقان، وهو أحد المركبات الطبيعية التي تُساهم في قتل البكتريا التي تسبب احتقان الحلق، وبإمكانك استخدامه من خلال وضع ملعقة من الفلفل الحار صغيرة مع كوب مياه دافئة، ثم إضافة ملعقة عسل نحل إلى المزيج.

شرب المياه والسوائل بكثرة: تُساعد في تعويض جسم الإنسان عن تلك السوائل التي خسرها، مع التقليل من الجفاف، لذا يُفضل شرب الشوربات منها الدجاج، والخضار، ومرق اللحم الذي يُساهم في تدفئة الحلق، والتقليل من الألم، وأيضاً شرب السوائل الساخنة منها الشاي مع العسل وعصير الليمون، ويُمكنك شرب عصير الجزر المسلوق، أو الموز، ويُنصح بتجنب كافة المشروبات الغازية التي تشتمل على الكافيين حتى لا يشعر الإنسان بالجفاف.

البصل والثوم: يمكن استخدامهم كمضاد حيوي يُساعد في مُهاجمة الفيروسات، ويُساهم في تسكين الآلم، فمادة الإليسين الموجودة في الثوم لها تأثير كبير وتعتبر مضاد للفطريات، ومضاد حيوي، وتشفي الكثير من الأنواع المختلفة لاحتقان الحلق، فعليك أن تتناول فصين من الثوم بعد تقشيرهم، حينما تشعر ببداية الأعراض الخاصة بالتهاب الحلق.

علاج احتقان الحلق الشديد

لابد من النوم لفترات طويلة، والحصول على قسط وفير من الراحة ونوم ساعات إضافية؛ للتسريع من الشفاء، وبالإضافة إلى الطرق السابقة يُمكنك علاج احتقان الحلق والأنف من خلال تناول الأدوية، ولكن تحت إشراف من الصيدلي أو الطبيب وهي من ضمنها:-

  • أقراص المص.
  • بخاخات التخدير الموضعي.
  • مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، أو الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل نابروكسين، أو آيبوبروفين.

علاج احتقان الحلق بالاعشاب

النعناع

يُساعد بشكل كبير في علاج التهاب الحلق بالنسبة للأطفال والكبار، وهو يشتمل على مادة المنثول، وله دور كبير في التهدئة من السعال، كما أنه يتضمن مجموعة من الخصائص المضادة للفيروسات، البكتريا، والالتهابات، وبالتالي يتم شفاء المريض بشكل سريع.

البابونج

هو من الأعشاب التي تُساهم في التهدئة من احتقان الحلق؛ لأنه يتضمن مضادات أكسدة، ومضادات التهابات، كما أنه يشتمل على مجموعة من الخصائص الدوائية التي تُساهم في علاج الاحتقان، وتُساعد هذه العشبة في تقوية جهاز المناعة، ومُحاربة العدوى التي تُسبب التهاب في الحلق.

الحلبة

تقضي على احتقان الحلق، وتلعب دوراً كبيراً في قتل البكتريا، التي تسبب الإصابة بالالتهاب والتهيج.

زهرة دوار الشمس

يُمكنك خلطها مع بذور العنب، والعصفر، ووضعهم في كوب مياه مغلي، وبعد نقعهم لمدة 30دقيقة، يتم تصفيتهم واستخدامها للمريض عن طريق الغرغرة ثلاثة مرات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.