الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الإمساك عند الحامل

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
علاج الإمساك عند الحامل

علاج الإمساك عند الحامل مجرب وسريع ، لا شك أن مرحلة الحمل من أهم المراحل التي تمر بها أي امرأة وفي هذه الفترة بصفة خاصة تحتاج إلي اهتمام وعناية كبيرة حتى يتم الحفاظ علي صحت الأم وصحة الجنين ويحدث في مرحلة الحمل الكثير من المشاكل والآثار الجانبية من ضمن هذه الآثار إصابة المرأة الحامل بالإمساك وذلك يكون بسبب ضغط عضلات الرحم علي الأمعاء فيكون سبب في تقليل حركة الأمعاء مع حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة بالإضافة إلي نوع الغذاء الذي تتناوله من طعام في تلك الفترة وفي مقالنا هذا سنتعرف عن أسباب حدوث الإمساك للمرأة الحامل وكيفية طرق العلاج .

ما هو الإمساك خلال فترة الحمل:

أن الإمساك من المشاكل المنتشرة خلال فترة الحمل لكثير من الأسباب المتعددة من ضمن هذه الأسباب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون مما يكون سبب في حدوث ارتخاء في العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم ومن ضمن هذه العضلات القناة الهضمية مما يكون سبب في إبطاء حركة الطعام في الأمعاء وهناك أسباب أخري منها إن الرحم يكون في مرحلة متقدمة من الحمل فيكون سبب في الضغط علي المستقيم فأيضا عندما تتناول المرأة الحامل حبوب الحديد فيكون سبب في حدوث الإمساك .

ما هي أسباب حدوث الإمساك للمرأة الحامل :

يوجد سببين أساسين في حدوث الإمساك عند المرأة الحامل وهما :

  • قلة مرور البراز بسبب حدوث ضعف في حركة الأمعاء أو بسبب توقف حركتها .
  • نقص كمية الماء في البراز ( الجفاف البراز ) الذي يكون سبب في زيادة صلابة البراز وبالتالي تحدث صعوبة في حركة الأمعاء .
  • بسبب كسل الأمعاء وعدم انتظام حركتها مما يكون سبب في إبقاء الطعام فترة طويلة في الأمعاء .
  • تحدث بطئ في الأمعاء بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل .

علاج الإمساك عند الحامل :

هناك عدة طرق لعلاج الإمساك للمرأة الحامل ومن هذه الطرق :

التدليك :

وهي من أسهل الطريق المستخدمة للتخلص من الإمساك ويكون عن طريق وضع الكفين علي الفخذين علي الحرص أن تكون الأصابع ممدودة بشكل أفقي وأصابع الإبهام بشير إلي الركبتين  حيث تتحرك اليدين اتجاه الأسفل والأعلى والخلف وعليك بتكرار الخطوات لبضع دقائق .

ممارسة الرياضة :

ممارسة بعض التمارين الرياضة المسموح بها في فترة الحمل  بعد استشارة الطبيب المعالج للحالة  فالرياضة لها دور فعال في تعزيز حركة الأمعاء لتسهل عملية الإخراج.

استشارة الطبيب المعالج :

لا تقومي بتناول أي أدوية لعلاج الإمساك دون استشارة الطبيب المعالج لكي لأن أكثر أدوية علاج الإمساك فعاليتها غير أمنة علي جنينك.

شرب السوائل :

يعتبر شرب الماء من العوامل المهمة لعلاج الإمساك فشرب كوبين من العصير الفاكهة الطازج بصفة يومية مثلا كعصير التفاح أو عصير الخوخ فهم من أفضل المشروبات التي لها دور مهم في علاج الإمساك عند المرأة الحامل ولكن من الضروري أن لا تضيفي عليهم السكر حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم التي تسبب لقدر الله سكر الحمل .

شرب الماء :

شرب الماء من الضروري جدا للمرأة الحامل فجسم المرأة في تلك المرحلة تحتاج إلي كميات من الماء ليغسل جسمها من السموم وتعمل علي سهولة تحريك الطعام داخل الأمعاء مما يقلل حدوث الإمساك للمرأة الحامل .

الألياف :

علي المرأة الحامل أن تتناول أطعمة غنية بالألياف فالألياف صحية للحامل في تلك الفترة وتوجد الألياف في الفاكهة والخضروات  .

الخبز الأسمر :

 عليك في فترة الحمل استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر أو الحبوب الكاملة فهي من المصادر الغنية بالألياف والفيتامينات التي تفيد الحمل جدا .

الروب (اللبن الرائب ) :

عليك أن تتناولي كوب من الروب يوميا قبل الذهاب إلي النوم فهو له دور كبير في تسهيل عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء ويمكنك تناول الروب بمفرده أو  إضافة إليه قطع من الفاكهة الطازجة مثل الخوخ والتفاح والفراولة لتكون وجبة صحية غنية بالفيتامينات التي لها دور فعال في علاج الإمساك في فترة الحمل .

العصائر الطبيعية لعلاج الإمساك للحامل :

عصير البرتقال :

يوجد في عصير البرتقال نسبة كبيرة من فيتامين (ج ) ويوجد به أيضا إلي المواد المضادة للالتهابات والألياف الغذائية التي لها دور في  تحسين علاج الأمعاء وتحمي المرأة الحامل من الإصابة بالالتهابات والأمراض لذلك من الضروري أن تشرب المرأة الحامل كوب من عصير البرتقال يوميا .

عصير البندورة ( الطماطم ) :

توجد في الطماطم نسبة كبيرة من مادة اللايكوبين ويوجد أيضا بها الأحماض والمواد المطهرة والمواد المضادة للأكسدة  التي له دور كبير في عملية شفاء الجروح وتخفيف الألم الذي يكون بسبب الإمساك حيث عند تناول كوب من عصير البندورة أو أكلها كما هي لها دور جيد للمرأة الحامل .

وهناك طرق أخري لعلاج الإمساك للمرأة الحامل :

يمكن للسيدة الحامل أن تتناول كوب من الموز باللبن الدافئ يوميا يعمل علي علاج الإمساك

أن تتجنب المرأة الحامل الأطعمة التي تسبب لها الإمساك مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات ومنتجات الألبان مثل الجبن

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.