الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبرز طرق علاج أمراض العيون

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
mosoah
علاج أمراض العيون

تعرف على كيفية علاج أمراض العيون بفاعلية ، العين مرآة الحياة التي تمكننا من رؤية الكون من حولنا والتأمل في بديع خلق الله وممارسة كافة الأنشطة اليومية في حياتنا.

إلا أن العين تتميز بكونها عضواً شديد الحساسية قد تؤثر عليه سلباً أي عدوى بكتيرية أو فيروسية لتحدّ من قدرته على الرؤية بوضوح أو تُفقدها القدرة على الإبصار بشكل مؤقت أو دائم لا قدر الله.

لذا نعرض لكم اليوم ابرز أمراض العيون وكيفية علاجها من موقع موسوعة.

علاج أمراض العيون

امراض العيون

الجلوكوما

تُعد الجلوكوما أو المياه الزرقاء بسطح العين من أكثر أمراض العيون شيوعاً والتي تؤثر على مستوى الرؤية ويمكنها التسبب في فقد الإبصار لا قدر الله، وذلك لتأثيرها السلبي على العصب البصري ورفعها للضغط الداخلي للعين.

وبالرغم من عدم ظهور أية أعراض لها إلا أنه يمكن التعامل معها وعلاجها بشكل فعال إذا تم الكشف عنها في وقت مبكر، ويتم علاجها ببعض قطرات العيون أو أشعة الليزر، وقد يتطلب الأمر أحياناً التدخل الجراحي لإزالتها عن سطح العين.

المياة البيضاء

تُصيب المياه البيضاء عدسة العين لتحولها من اللون الشفاف إلى اللون الأبيض المعتم، لتتحول العدسة بأكملها تدريجياً إلى أن تصبح بيضاء بشكل تام.

وتُصيب المياه البيضاء مرضى داء السكري، في حالة التعرض لصدمة شديدة في العين، في حالة تناول كميات كبيرة من الكورتيزون كعلاج لأحد الأمراض.

عند الكشف عن الإصابة بها يمكن الحد من تطورها من خلال الابتعاد عن التواجد في أشعة الشمس أو الأضواء الشديدة وارتداء النظارات الشمسية في حال التواجد خارجاً بالنهار، إلا أنه في حالة عدم فاعلية الوسائل السابقة يتم التدخل جراحياً للقيام باستبدال العدسة المُصابة بعدسة سليمة.

التهاب القزحية

يُعد التهاب القزحية من الأمراض الخطيرة التي تُصيب العين حيثُ يُسبب التهاباً شديداً في الأوعية الدموية بالعين والمسؤولة عن توصيل العناصر الغذائية والأكسجين غلى خلايا العين، لذا يؤثر سلباً على الرؤية بوضوح.

تحدث الإصابة نتيجة وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية ومن المهم اكتشاف الإصابة مبكراً للحد من الآثار السلبية لها، وتختلف طريقة العلاج وفقاً لنوع العدوى.

انفصال الشبكية

تحدث الإصابة نتيجة انفصال الشبكية عن جدار العين الداخلي، وذلك عند تعرض العين لشرخ أو قطع أو اصطدام خارجي قوي، ليحدث تحرك للشبكية من موضعها ويمتلئ مكانها بكمية من السائل الموجود في تجويف العين الداخلي، وبالتالي تنفصل الشبكية.

يتم التدخل الجراحي الفوري إعادة الشبكية إلى موضعها الطبيعي وتثبيتها لتتحسن حالة المريض وقدرته على الرؤية بعدها بفترة وجيزة.

علاج التهاب العين بالاعشاب

يمكن علاج التهابات العيون المختلفة بالأعشاب الطبيعية،سواء كان سبب حدوثها التعرض للعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو وجود تحسس في العين لعنصر ما وذلك من خلال:

  • نقع عدد من أكياس الشاي الأخضر في ماء ساخن، ثم تبريدها ليتم استخدام السائل الناتج في غسل العين خارجياً، كما يتم وضع الأكياس على جفن العين خارجياً كمادات مُعالجة للالتهاب.
  • استخدام منقوع أعشاب البابونج الدافئ في غسل العين من الخارج وتكرار العملية عدة مرات على مدار اليوم.

علاج التهاب العين من العدسات

يُمكن معالجة الالتهاب الناتج عن ارتداء العدسات اللاصقة من خلال استخدام بعض القطرات المُطهرة للعين والمُخفضة لأثر الاحمرار والألم الناجم عنها.

ولتفادي التهابات العدسات اللاصقة التي قد تتسبب في تقرحات القرنية المُسببة لفقدان الإبصار لا قدر الله من خلال:

  • الابتعاد عن شراء العدسات اللاصقة غير الطبية زهيدة الثمن المتواجدة في محال التجميل.
  • استخدام محلول مُخصص لتطهير العدسات وتنظيفها قبل وضعها بالعين.
  • تجنب النوم بالعدسات مُطلقاً.
  • تجنب ممارسة السباحة أثناء ارتداء العدسات.

علاج فيروس العين

تُصيب بعض الفيروسات العين لتسبب في وجود احمرار والتهاب في ملتحمة العين والغشاء الشفاف الداخلي لها، وذلك بسبب التعرض لبعض الملوثات الجوية كالتراب والأبخرة، وغالباً ما يتم علاجها ببعض القطرات الطبية المُطهرة للعين.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.