مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق فعالة لعلاج ضعف الأعصاب

بواسطة:
طرق فعالة لعلاج ضعف الأعصاب

نعرض لكم مجموعة طرق فعالة لعلاج ضعف الأعصاب ، الاعتلال العصبي يؤثر على الناس من جميع الفئات العمرية؛ فيؤثر على الأطفال، والشباب، وكبار السن؛ الأمر الذي يجعلهم في خطر متزايد، كما أن مرض ضعف الأعصاب أكثر شيوعا في الرجال، وفي بعض المهن، مثل تلك المهن التي تتطلب حركات متكررة؛ فلديهم فرصة أكبر لتطوير ضعف الأعصاب المرتبط بالضغط، وفي موسوعة اليوم نعرض بعض علاجات ضعف الأعصاب في هذا المقال.

طرق فعالة لعلاج ضعف الأعصاب

ضعف الأعصاب

يشير ضعف الأعصاب الذي يسمى أيضًا ضعف الأعصاب المحيطي  إلى أي حالة تؤثر على النشاط الطبيعي لأعصاب الجهاز العصبي المحيطي.

الجهاز العصبي المحيطي هو شبكة الأعصاب التي تربط الجهاز العصبي المركزي “المخ والحبل الشوكي” ببقية أعضاء الجسم.

يتكون الجهاز العصبي المحيطي من 3 أنواع من الأعصاب، ولكل منها دور مهم في الحفاظ على صحة جسمك، وعمله بشكل صحيح.

تحمل الأعصاب الحسية رسائل من حواسك عبر الحبل الشوكي إلى عقلك، على سبيل المثال: يخبرون عقلك أنك تلمس شيئًا ساخنًا.

تسير الأعصاب الحركية في الاتجاه المعاكس؛ لأنها تحمل رسائل من الدماغ إلى عضلاتك فتخبر عضلاتك بإبعادك عن السطح الساخن.

الأعصاب اللاإرادية مسؤولة عن التحكم في وظائف الجسم التي تحدث خارج سيطرتنا، مثل التنفسـ الهضم، معدل ضربات القلب، وضغط الدم.

ينتج الضعف العصبي عند تلف الخلايا العصبية، أو تدمير الخلايا العصبية؛ الأمر الذي يعمل على تشويه الطريقة التي تتواصل بها الخلايا العصبية مع بعضها البعض، ومع الدماغ.

يمكن أن يؤثر ضعف الأعصاب على نوع واحد من العصب، أو على مزيج من الأعصاب.

كيفية علاج ضعف الأعصاب

يبدأ العلاج بتحديد ومعالجة أي مشكلة طبية أساسية، مثل مرض السكري، أو العدوى.
بعض حالات ضعف الأعصاب المرتبطة بالهرمونات أو التغذية، على سبيل المثال  يمكن علاجها بسهولة في بعض الأحيان.

مع ذلك في معظم الحالات لا يمكن علاج ضعف الأعصاب؛ وذلك نظرًا لأن ضعف الأعصاب يمكن أن يكون له تأثير على نوعية الحياة، فإن العلاج يهدف إلى التحكم في الأعراض، وإدارتها.

تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • يمكن استخدام الأدوية للسيطرة على الألم.
  • يستخدم العلاج الطبيعي مجموعة من التمارين المركزة، والتدليك، والعلاجات الأخرى لمساعدتك على زيادة قوتك وتوازنك، وسهولة الحركة.
  • يمكن أن يساعدك العلاج المهني في التغلب على الألم وفقدان الوظيفة، ويعلمك المهارات اللازمة للتعويض عن هذه الخسارة.
  • تتوفر الجراحة للمرضى الذين يعانون من ضعف الأعصاب المرتبط بالضغط، مثل متلازمة النفق الرسغي.
  • يمكن أن تساعد الأدوات الميكانيكية، مثل المشابك، والأحذية المصممة خصيصًا في تقليل الألم، والسماح بمزيد من الحركة.
  • تنطوي التغذية السليمة على اتباع نظام غذائي صحي، والتأكد من الحصول على التوازن الصحيح للفيتامينات، والمواد المغذية الأخرى.
  • اعتماد عادات المعيشة الصحية، بما في ذلك ممارسة تحسين قوة العضلات، والإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن صحي، والحد من تناول الكحول.

العلاجات الطبية

مسكنات الألم

يمكن للأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة، مثل الأدوية المضادة للالتهابات أن تخفف الأعراض الخفيفة لأعراض أكثر حدة، وقد يصف طبيبك مسكنات الألم.

الأدوية التي تحتوي على المواد الأفيونية

مثل الترامادول، Conzip ، Ultram، أو أوكسيكودون، Oxycontin ، Roxicodone، وغيرها يمكن أن تؤدي إلى الإدمان؛ لذلك لا توصف هذه الأدوية بشكل عام إلا عندما تفشل العلاجات الأخرى.


الأدوية المضادة للنوبات

الأدوية مثل gabapentin ،Gralise  Neurontin  Horizant، و pregabalin (Lyrica) المطورة لعلاج الصرع، وقد تخفف من آلام الأعصاب.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية النعاس، والدوخة.

العلاجات الموضعية

كبخاخات الكريم  التي تحتوي على مادة موجودة في الفلفل الحار يمكن أن تسبب تحسينات متواضعة في أعراض الضعف العصبي المحيطي. قد تتعرض لحرقان، وتهيج في الجلد عند وضع الكريم، لكن هذا يقل عادة مع مرور الوقت. 

بقع يدوكائين

هي علاج آخر تقوم بتطبيقه على بشرتك، وقد يوفر لك تخفيفًا للألم، كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية النعاس، والدوار، والخدر في موقع التصحيح.

مضادات الاكتئاب

تم العثور على بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين، ودوكسيبين (سيلينور ، زونالون) ونورتريبتيلين (Pamelor)؛ للمساعدة في تخفيف الألم عن طريق التدخل في العمليات الكيميائية في الدماغ، والحبل الشوكي التي تسبب لك الألم.

قد يخفف أيضًا من مثبطات امتصاص السيروتونين، والنورايفرين مثبطات duloxetine (Cymbalta) والفينلافاكسين المضاد للاكتئاب المطول (Effexor XR) آلام الضعف العصبي المحيطي الناجم عن مرض السكري، وقد تشمل الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب جفاف الفم، والغثيان، والنعاس، والدوار، وانخفاض الشهية، والإمساك.

ملاحظة

لا يجب تناول أي من الأدوية المذكورة في هذا المقال بدون استشارة الطبيب المختص بالحالة لعدم حدوث أي مضاعفات، أو آثار جانبية.

المراجع

1.

2.