الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تشخيص صداع والم اسفل البطن والظهر وعلاجه

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2019
mosoah
صداع والم اسفل البطن والظهر

صداع والم اسفل البطن والظهر وهي أعراض لا يجب علينا أن نتجاهلها، لأنها مؤشر على وجود بعض الأمراض في الجسم، وتوجد العديد من الأسباب التي تسبب آلام أسفل البطن و الظهر، فهل يأتي هذا الألم مصحوباُ بغثيان، وماذا عن بعض الإفرازات التي تصاحبه خاصه عند النساء، تقدم لكم موسوعة كل تلك المعلومات عن الألم الذي يأتي أسفل البطن والظهر، تابعونا.

 صداع والم اسفل البطن والظهر

يُصاب الكثير منا بألم أسفل البطن والظهر معاً، ويصحبه إما الشعور بالصداع أو الغثيان، فما هي أسباب هذا النوع من الألم، يأتي هذا النوع من الألم نتيجة للإصابة بالحصوات كحصوة المرارة أو حصى الكلى، أو الإصابة بالقولون العصبي، أو شلل الأطفال أو الإصابة بالزائدة، وفيما يلي نوضح لكم كل تلك الأسباب :

الإصابة بحصوات

تسبب إصابة الشخص بحصوة الكلى أو المرارة إلى حدوث الم في أسفل البطن والظهر معاً، مصحوباُ بألم في الرأس، وبول دموي و غثيان، ويأتي ذلك نتيجة تراكم الحصوات في الكلى و المسالك البولية، فتسبب ألماً أسفل الظهر على جانب إحدى الكلى، أما عن الإصابة بحصوة المرارة فهو يسبب الألم في البطن والجانب الأيمن من الظهر، فالمرارة هي المسؤولة عن التخزين العصارة الصفراوية التي يفرزها الجسم.

التهاب الزائدة الدودية

عندما يحدث التهاباً في الزائدة الدودية تسبب ألماً في أسفل البطن والظهر، كما يأتي مصحوباً بغثيان وقيئ.

 القولون العصبي

معظمنا يعاني من القولون العصبي الذي يأتي مصحوبا بإسهال أو إمساك، مع الغازات و انتفاخات في المعدة، وألم اسفل الظهر.

بكتريا المسالك البولية

عند الإصابة ببكتريا المسالك البولية يُصاب المريض بآلام أسفل الظهر، كما أنها تنتشر في الجسم.

التهاب بطانة الرحم

عندما تنتقل البكتريا إلى بطانة الرحم يحدث ألماً في أسفل البطن، مع انبعاث بعض الغازات والإفرازات.

تكيس المبايض

يُحدث تكيس المبايض ألماً كبيراً في البطن، ويمتد هذا الألم إلى البطن، لان السوائل التي في الكيس تضغط على البطن والظهر.

كما توجد بعض الأسباب الأخري التي تسبب الألم في المعدة والظهر والتي منها الإصابة بسرطان البنكرياس،الثقب المعوي في الجهاز الهضمي، التهابات البروستاتا، الحمل أو اقتراب موعد الدورة الشهرية، الحمل خارج المبيض، سرطان المبيض.

ألم أسفل البطن والظهر مع الغثيان

قد يحدث غثيان مصاحب للألم أسفل ابطن والظهر ، نقدم لكم أسبابة فيما يلي:

الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي

وهي عبارة عن فقدان الجهاز الهضمي القدرة على هضم البروتين الذي يمثله القمح في الجسم، وهو الذي يعمل على انتفاخ البطن، ويسبب ألماً شديدة في اسفل البطن والدوار والأسهال وخسارة الوزن، مما يسبب الشعور بعدم الارتياح وفقدان النشاط مع زيادة الألم باستمرار.

الفتق

وهو خروج أحد أجزاء الجسم إلى البطن مما يسبب الغثيان والتقيؤ وألم أسف البطن والظهر أحياناً، وقد تختلف أسبابة، ولكنه يضر المعدة بشكل قوي.

الانسداد المعوي

يسبب الانسداد المعوي ألم في المعدة وأسف الظهر والإمساك و الانتفاخ المصحوب بالقيء والغثيان، وهو يصيب كبار السن في الأغلب.

ألم  الالتهابات في الأمعاء

يسمى هذا النوع من الأمراض بمرض الأمعاء الالتهابي، وهو يصيب الأمعاء الدقيقة ويسبب الالتهاب في القولون ويُنشأ التقرحات في المعدة، مما يؤدي إلى ألم في البطن مع الشعور بغثيان وإسهال مصحوباً بدماء، كما يؤثر على الجهاز الهضمي.

ألم أسفل الظهر والبطن مع الإفرازات

تشعر الكثير من السيدات بألم في أسف البطن والظهر مع ظهور بعض الإفرازات وتأتي تلك الأعراض كنتيجة للإصابة بالأمراض الآتية:

الأورام الليفية في الرحم و بعض أورام تصيب النساء في الجدار العضلي للرحم أو خارجه ، وتأتي في سن الثلاثينات أو الأربعينات وهي حميدة، كما أنها مصحوبة بألم في أسفل الظهر والبطن و تسبب العقم، و أيضاً قرحة عنق الرحم و مرض البطان الرحمي، وتقلصات الطمث، وعسر الهضم، والسقوط الرحم.

أعراض عليك ألا تتجنبها

توجد العديد من الأعراض التي تصيب الجسم ولكن مع إهمالها قد تتفاقم أو يزداد الألم ، والتي منها:

ألم مصحوب بالتقيؤ أو الغثيان.

ألم أسفل الظهر ممتد من الظهر.

ألم في البطن والظهر مع فقدان الوزن بشكل مفاجئ.

الشعور بألم في الظهر بعد العمليات الجراحية.

انتفاخ المعد وزيادة الغازات.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال أسباب ألم البطن والظهر والصداع الذي يصيب المريض أثناء ذلك، وعرضنا لكم أسباب الألم الذي يأتي أسفل البطن مصحوباً بغثيان، والأعراض التي ما أن تظهر علينا التوجه على الفور إلى الطبيب للمحافظة على صحتنا، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.