الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب مغص اسفل البطن وعلاجه

بواسطة:
مغص اسفل البطن

بالتفصيل تعرف على سبب مغص اسفل البطن وعلاجه بطريقه سريعة ،حيث يستخدم الكثير منا مصطلح تشنجات المعدة لكي يشير للمعاناة من مغص البطن المزعجة، وقد يعرف هذا الشعور بأنه شعور بالأم شديدة في منطقة أسفل البطن، وقد يبدأ الألم بالتزايد بشكل تدريجي ثم يختفي تماماً، وقد يحدث هذا الألم في العادة بسبب حدوث انقباض العضلات الملساء القريبة للغاية من أماكن حدوث الانسداد داخل البطن، سواء كان هذا الانسداد كلي أو جزئي، ومن الممكن أن يكون بسبب حصوات كلوية أو بسبب تكون حصوات في المرارة، أو بسبب حدوث أي نوع من انسداد داخل الأمعاء أو للكثير من الأسباب التي ينتج عنها المغص أسفل البطن، لذا فقد حرصنا على أن نقدم لكم أسباب وكل ما يخص المغص وأسفل البطن وهي:

أسباب مغص أسفل البطن:

  • قد يرجع حدوث مغص أسفل البطن للمعاناة من التهاب مثل التهاب الزائدة الدودية، أو الانسداد، أو التهاب القولون، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بالانتفاخ، وقد ينتج عنها الشعور بالألم.
  • وأيضاً عند الإصابة بانسداد القناة الصفراوية وقد يحدث هذا عند وجود الحصى في المرارة.
  • وقد تحدث عند التورم الناتج عن التهاب الكبد.
  • أو بسبب فقدان إمدادات الدم للجهاز فعلى سبيل المثال التهاب القولون الدماغية، وقد تكون هذه الأسباب من الأسباب الأكثر تعقيداً للألم البطن.
  • ولكن في بعض الأحيان قد يكون مغص أسفل البطن لأسباب واضحة تزول دون علاج وتبقى لفترة قصيرة وفي الغالب يكون السبب نزلات برد.

سبب مغص أسفل البطن عند الرضع:

من الحالات الشائع حدوثها أن يتعرض الأطفال الرضع بنوبات كبيرة من المغص وقد يصاحبه نوبات من البكاء والانفعال، بالرغم من اهتمام الأم الشديد بتغذيته والصحة الجيدة، فقد يستمر الطفل الرضيع في البكاء لما يقارب ثلاث ساعات على مدار اليوم، ويستمر معه لأكثر من ثلاث أسابيع، وفي العادة قد يكون هذا المغص عرضي ولا يكون الطفل بحاجة لأخذ علاج، ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج لزيارة الطبيب المختص من أجل التأكد من معاناة الطفل من أي مشكلة صحية تستدعي العلاج.

أسباب مغص أسفل البطن للرجال:

قد يعاني منها الكثير من الرجال وقد تختلف أسباب حدوثه عن السيدات فيوجد لدى الرجال العديد من الأسباب المتعلقة بمغص أسفل البطن سواء كان ألام حادة أو آلام بسيطة ومن أهم أسباب المغص اسفل البطن لدى الرجال هي:

  1. انفتال الخصية وقد يكون من أكثر الأسباب شيوعاً للشعور بالألم أسفل البطن عند الرجال، وهو عبارة عن التواء الخصية للرجل وقد يسبب الكثير من الألم المربحة تستمر إذا لم يتم علاجها بشكل سريع.
  2. التهاب المثانة قد يسبب ألم أسفل البطن لدى الرجال وقد يحدث بسبب التهاب جرثومي للمثانة وقد ينتج عنها حرقة شديدة عند عملية التبول، كما أن لون البول يكون عكر وذات رائحة كريهة.
  3. حصى الكلى قد تحدث هذه الحصوات عند مرور البول عبر المركز البولي وأيضاً سوء التغذية والجفاف يسبب تكون حصوات الكلى، وقد ينتج عنها مغص اسفل البطن والرغبة المستمرة في التبول.

أسباب مغص أسفل البطن للحامل:

قد تشعر الأم خلال الأشهر الأولى من الحمل ببعض التغيرات التي تسبب لها الإزعاج، ومن أكثرها تداول المغص أسفل البطن وفي منطقة الرحم والفخذين، وقد تحدث نتيجة لعدة أسباب منها توسع الرحم لكي يستعد للولادة، أو عند تعرض المرأة الحامل الإمساك وصعوبة كبيرة في عملية التبرز، قد يسبب المغص أسفل البطن.

أسباب المغص أسفل البطن للبنات:

قد يحدث في منطقة السرة وقد يسبب هذا الألم وفي الغالب قد تحدث المغص اسفل البطن للبنات نتيجة لفترة الخصوبة، أو بسبب أي مشاكل يعاني منها الجهاز الهضمي، أو التهاب الزائدة الدودية،التهاب القولون العصبي وغيرها، وألم أثناء التبويض الذي يحدث في منتصف الدورة الشهرية.

كيفية علاج مغص أسفل البطن:

  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الصلابة واستبدالها بالسوائل ومشروبات منها الماء والعصير الطبيعي، وتناول الشوربات سواء كان شوربة خضار طازج.
  • الحرص على وضع كمادات من الماء الدافئ في منطقة الألم من أجل التخلص من التشنجات.
  • الحرص على تناول الأدوية المسكنة والتي تزيل الألم.
  • تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • اجتناب التدخين وبالأخص خلال فترة الشعور بالمغص أسفل البطن.
  • لا يجب تناول المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، منها الشاي والقهوة.
  • لا يجب تناول الأطعمة الحمضية منها الطماطم لأنها تزيد من حدة والألم الشديد.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الحرص على وضع الكمون في الطعام أو يتم وضع ملعقة في كوب من الماء.
  • تناول العسل الأبيض الذي أوصانا به رسولنا الكريم.
  • تناول كوب من اليانسون الدافئ.

أعشاب علاج المغص أسفل البطن:

  • البابونج:

عند تناول كوب من شاي البابونج قد يستخدم لعلاج المغص أسفل البطن، نظراً لأن هذه العشبة تحتوي على خصائص مضادة للتشنج والالتهاب ويعمل على استرخاء الرحم.

  • الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل علاج فعال للتخلص من مغص أسفل البطن من خلال إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور لكوب من الماء المغلي ويترك حتى ينضج لمدة 5 دقائق، ويصفى ويضاف له ملعقة من العسل وأخرى من عصير الليمون، ويتناول من كوب إلى ثلاثة من شاي الزنجبيل.

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح علاج مذهل في حالات متعددة من الأمراض التي من الممكن أن تسبب مغص أسفل البطن، نظراً لاحتوائه على خصائص تقوم بإزالة السموم كما أنه غني بالبوتاسيوم والكالسيوم، كما أن خل التفاح يستخدم في التخلص من تقلص عضلات الرحم كما أنه يساعد في التخلص من آلام الحيض، ويتم تحضيره من خلال خلط ملعقتين من خل التفاح كوب من الماء ويضاف له العسل وبتناول مرة أو مرتين بشكل يومي.

  • بذور الشمر:

يساعد الشمر على استرخاء عضلات الرحم الذي يساعد في التخلص من ألم أسفل البطن، حيث أن بذور الشمر يستخدم كوسيلة جيدة لعلاج انتفاخ البطن وطرد الغازات وفي حالات الإمساك، ما عليك سوى أن تقومي بإضافة ملعقة من الشمر لكوب من الماء الساخن ويترك لمدة 5 دقائق ويصفى ويتم تناوله من ثلاث لأربع مرات على مدار اليوم.

  • أوراق النعناع:

يعد النعناع مسكن طبيعي ويعمل على تقليل مغص أسفل البطن، كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بإضافة ملعقة من النعناع الطازج إلى كوب من الماء المغلي ويغطى ويترك لمدة 10 دقائق ومن ثم يتم تصفيته ويضاف له ملعقة من العسل ويحلى ويتناول مرتين لثلاث مرات في اليوم.

طرق طبيعية لعلاج مغص أسفل البطن للرضع:

  • الكمادات الدافئة:

عند منح طفلك حمام من الماء الدافئ عند تعرضه للمغص أسفل البطن قد يكون له تأثير مهدئ وقد يساعده على النعاس سريعاً، وبإمكانك القيام من خلال ملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ، ويضاف له القليل من زيت اللافندر، يستخدم الماء لاستحمام الطفل مع الحرص للقيام بتدليك منطقة البطن برفق، ومن ثم قومي بتجفيف الطفل لكي يساعده على النوم بشكل هادئ.

  • تدليك البطن بالزيوت:

قومي بوضع القليل الزيت زيتون الدافئ بين يديك، ويتم استخدامه في تدليك بطن الطفل برفق على عكس اتجاه عقارب الساعة وأيضاً يدلك به منطقة الحوض والقفص الصدري والقدمين واليدين، واستمري للقيام بذلك لعدة مرات.

  • أوراق الريحان:

قومي بوضع ملعقة من أوراق الريحان المجفف إلى كوب من الماء المغلي ويتم تغطية المشروب ويترك لمدة 10 دقائق ويتم تصفيته ويترك جانباً حتى يبرد، وأعطي طفلك الرضيع ملعقتين لعدة مرات على مدار اليوم.