الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب انتفاخ البطن وعلاجه

بواسطة:
انتفاخ البطن

مشكلة انتفاخ البطن أحد أكثر العوامل المزعجة للإنسان ، والتي تظهر بمجرد ما يبدأ في تناول طعامه فتبدأ تلك الأصوات تصدر من معدته مما يُصيبه بالحرج الشديد ، فإن كنت تبحث عن أسباب الإصابة بانتفاخات المعدة وأفضل الطرق لعلاجها عليك أن تُتابع مقال اليوم على موسوعة.

تسرب الهواء إلى المعدة من خلال ابتلاع الإنسان له. أو قيام الإنسان بالتعجل أثناء تناول الطعام. كما تتعرض له المرأة الحامل كثيراً.

ولا تقتصر أسبابه على ذلك فقط، بل أنها قد تنتج من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وكذلك المشروبات الغازية. إلى جانب تناول الأكل الحار، أو الذي يحتوي على نسبة عالية من البهارات والتوابل التي لا تتحملها المعدة.

في بعض الحالات يكون الانتفاخ نابع من بعض الحالات المرضية، والتي تتمثل في التعرض للاضطرابات المعدية، وحالات الإمساك أو الإسهال الشديدة. مشكلات القولون التي ينتج عنها تراكم الغازات في البطن. وأخيراً يُعاني من هذا الأمر كثيراً أصحاب السمنة المفرطة.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر شائع بين الكثير من الأشخاص، ولا ينجم إلا عن مشكلات بسيطة في المعدة، إلا أنه في بعض الحالات يكون علامة على إصابات خطيرة في الجسم مثل:

أعراض الإصابة بانتفاخ البطن

هناك العديد من الأعراض التي يُمكنك من خلالها أن تُلاحظ مشكلة انتفاخ البطن، ومن أهمها:

  • الشعور بآلام حادة في المعدة ناتجة من بعض التقلصات الصعبة.
  • وجود أصوات عالية جداً في المعدة قد يسمعها من يُجاورك.
  • ارتفاع في حجم المعدة عن حجمها الطبيعي.

علاج انتفاخ البطن

أولاً: العلاج الطبي

نظراً لتعدد الأسباب التي يُمكن أن ينتج عنها انتفاخ البطن، فإن هناك العديد من الطرق العلاجية. وتتوقف طريقة العلاج على معرفة السبب وراء هذا الانتفاخ.

لذا من الضروري أن يتوجه المريض لزيارة الطبيب المختص من أجل الخضوع للفحص واكتشاف السبب الأساسي وراء هذا الأمر، ومن بعدها يتبع العلاج الموصى به.

ثانياً: علاج انتفاخ البطن بالأعشاب

على الرغم من عدم وجود أي دراسات أو أبحاث علمية، تؤكد فاعلية بعض الأعشاب في التخلص من مشكلة انتفاخ البطن، إلا أن هناك العديد من المشروبات العشبية التي يُمكن الاستعانة بها للتقليل من الأضرار المزعجة، ومنها:

مغلي النعناع: من أفضل المشروبات التي تُساعد على التهدئة من تقلصات المعدة. كما أنه يُساعد على الشعور بالراحة ويُخلص المعدة من انتفاخها.

حبة البركة: الحبة السوداء تحتوي على الكثير من المواد الفعالة في منح المعدة الاسترخاء وتمنع الإصابة بالإمساك.

الحلبة: من أشهر الأعشاب المستخدمة في الطب البديل للتخلص من انتفاخات المعدة، ولكن في حالة تناولها مع الماء، دون إضافة الحليب.

الشاي الأخضر: يُنظم عمليات هضم الطعام بشكل سليم، وبالتالي سرعان ما يتخلص الإنسان من عسر الهضم. كما أنه يعمل على التقليل من تلك التقلصات الصعبة.

ولا يُمكننا أن ننسى دون القرنقل والبابونج في التخلص من الانتفاخات.

نصائح للوقاية من انتفاخ البطن