مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب النهجان اثناء الصلاة

بواسطة:
سبب النهجان اثناء الصلاة

بالتفصيل تعرف على سبب النهجان اثناء الصلاة حيث  يعتبر النهجان او ضيق التنفس من الحالات المنتشرة بين الجميع سواء كانوا من كبار السن او من الشباب لأن النهجان او ضيق التنفس من الاعراض المصاحبة لعدد من الأمراض. ويقوم الاطباء بأستخدام الاعراض المصاحبة للنهجان ليقوم بتشخيص المرض الذي أصاب الشخص صاحب الاعراض.

• هذا ويعتمد الاطباء على عدد من العوامل في تشخيص سبب النهجان ومنها وقت حدوث النهجان والمكان الذي حدثت به هذه الحالة للمريض ووضع المريض كما يقوم الطبيب بفحص العوامل المصاحبة لحالة النهجان التي اصابت المريض والعوامل التي تسبب هذه الحالة والعوامل التي تعمل على تثبيطها كما يقوم الطبيب بفحص حالة المريض العامة.

أسباب النهجان والدوخة

العقاقير التي تؤدي الى النهجان

• أشار أطباء القلب أن من المؤثرات الخارجية التي قد تؤدي الى النهجان هي تعرض الشخص لبعض من الابخرة او الروائح او تعرضه الى الدخان او وجود حساسية لديه من بعض الحيوانات. كما ان بعض الادوية والعقاقير قد تؤدي الى الاصابة بالنهحان وضيق التنفس مثل مضادات مستقبلات بيتا والميثوتريكسات والاميودارون والبليومايسين والنايترو فيورانتوين.

امراض القلب التي تؤدي الى النهجان

• وقد اشار الاطباء ان بعض من امراض القلب والصدر قد تكون سببا في الشعور والاصابة بالنهجان. ومن امراض القلب التي تؤدي الى الشعور بالنهجان هي ضغط الدم المرتفع حيث ان ارتفاع ضغط الدم يؤثر على عضلة القلب ويؤدي الى نهجان المريض عند القيام بأقل مجهود.

• هذا ويعتبر مرضي الشرايين التاجية من الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالنهجان وضيق التنفس. كما يمكن اعتبار مرضي الشرايين التاجية المصابين بزيادة الوزن او السمنة من الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالاختناق والنهجان وضيق التنفس. ويعتبر مرضي صمامات القلب والمرضي المصابين بضعف في ضربات القلب من الاشخاص المعرضين للاصابة بالنهجان.

امراض الصدر التي تؤدي الى النهجان

• وقد اشار الاطباء الى وجود عدد من امراض الصدر التي تتسبب في الاصابة بالنهجان وضيق التنفس ومنها المرضي المصابين بحساسية الصدر. كما ان من الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالنهجان وضيق التنفس المصابين بالسدة الرئوية او الانسداد الرئوي. كما ان هناك من الامراض السرطانية والامراض الميكروبية التي تؤدي الى النهجان وضيق التنفس ويصاحب هذه الاعراض السعال والكحة الدموية.

أسباب متنوعة تؤدي الى النهجان

• يزداد الاصابة بالنهجان في بعض الحالات المرضية الاخري ومنها في حالات الاعتلال بالغدد الصماء. كما ان من حالات الاصابة بالنهجان هي حالات الارتفاع في سكر الدم ومنها ايضا حالات الخلل في وظائف الكلي او في حالات الفشل الكلوي. كما ان من الاسباب التي تؤدي الى النهجان هى التدخين نظرا لالتهاب الشعب الهوائية الذي يؤدي الى ضيقها وحدوث الاختناق والنهجان.

سبب النهجان اثناء الصلاة

• وتزداد اصابة المصلين بالنهجان نظرا لحدوث عدد من الاسباب ومنها هبوط الضغط الانتصابي. ويعني هبوط الضغط الانتصابي هو هبوط ضغط الدم للانسان عندما يتغير وضع الجسم من وضع الاستلقاء او وضع السجود او وضع الجلوس ليتغير الى وضع الوقوف.

• هذا ويكون ذلك بسبب الجاذبية الارضية التي تؤدي الى بقاء جزء من الدم في الجزء السفلي من الجيم فيقوم الدم بضخ جزء اكبر من الدم نظرا لوصول اليه كم اقل من الدم فيؤدي ذلك الى انخفاض ضغط الدم ويؤدي ذلك الى حدوث النهجان او ضيق التنفس والدوخة في اثناء الصلاة.

• ويقوم جسم الانسان باكتشاف هذه الحالة في سرعة كبيرة ويحاول ان يصلح الأمر بأن يقوم احد الشرايين الموجودة في الرقبة بالعمل على زيادة ضربات القلب وهو ما يشعر به المريض مع الدوخة والنهجان. وتعمل زيادة ضربات القلب التى تسببت بها خلايا خاصة بشرايين الرقبة الى اعادة رفع ضغط الدم ختي تنتهي الحالة ويتوقف الشعور بالنهجان والدوخة.

• هذا وفي بعض الحالات تكون حالة النهجان والدوخة شديدة ويكون ذلك في بعض حالات المرضي مثل في حالات المسنين وكبار السن. كما ان في حالة ان يكون الشخص يعاني من السمنة فأن هذا يؤدي الى احساسه باللهتناق والنهجان والدوخة نظرا لانخفاض الضغط الانتصابي.

اسباب انخفاض ضغط الدم الانتصابي اثناء الصلاة

• هذا وتزداد حالات انخفاض الضغط الانتصابي اثناء الصلاة في بعض الحالات مما قد يؤدي الى حدوث اغماء ومن هذه الاسباب هي قلة السوائل في الجسم بسبب قلة شرب الماء او بسبب ارتفاع درجة الحرارة او في حالة وجود اسهال او قئ شديد. كما ان من هذه الحالات ارتفاع سكر الدم بصورة كبيرة مما يؤدي الى حدوث جفاف.

• كما تزداد هذه الحالات التي تتسم بالاصابة بالنهجان والدوخة في بعض حالات الاعتلال العصبي وفي حالات امراض القلب مثل حالات تصلب الشرايين في حالة متقدمة. كما ان من حالات الاصابة بانخفاض الضغط الانتصابي اثناء الصلاة اصابة المريض بداء الشلل الرعاش او مرض الباركينسون.

• هذا ويعتبر الحمل من الاسباب التي يؤدي الى اصابة المريضة بالنهجان والدوخة في اثناء الصلاة نظرا لانخفاض الضغط الانتصابي. كما من الممكن ان تتسبب بعض العقاقير التي يتتظم عليها المريض لفترة طويلة مثل خافضات الضغط ومثل الادوية التي تتسبب في ادرار البول او ادوية المهدئات الى الاضرار بحالة المريض وزيادة اعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي.