سبب الصداع بعد الافطار في رمضان

مريم قاسم 26 أبريل، 2020

في المقال التالي نوضح لكم ما هو سبب الصداع بعد الافطار في رمضان بالتفصيل، فيعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الشعور بصداع حاد وألم حاد في الرأس عند تناول وجبة الإفطار بعد صيام يوم طويل، كما قد يشعرون بالصداع والغثيان طوال فترة الصيام، والتي قد تستمر إلى خمس عشرة ساعة في الكثير من الدول، ويرغبون في معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إصابتهم بتلك الآلام، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أسباب الشعور بالصداع بعد الإفطار في صيام رمضان، فتابعونا.

سبب الصداع بعد الافطار في رمضان

الصداع في رمضان قبل وبعد الإفطار أسبابه وعلاجه

أسباب الصداع بعد الإفطار

يقول الأطباء أن سبب الشعور بالصداع الحاد بعد الإفطار هو أن الجهاز الهضمي يتوقف عن العمل طوال ساعات الصيام، وبعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، فإن الجهاز الهضمي يبدأ في العمل، فتتركز الدورة الدموية عليه دوناً عن باقي أعضاء الجسم الأخرى، الأمر الذي قد يسبب قلة تدفق الدماء إلى باقي الأعضاء، ويزداد الصداع كلما أكثر الفرد في تناول الأكلات الدسمة التي تجعل الجهاز الهضمي يبذل مجهوداً كبيراً لهضمها، الأمر الذي يتطلب زيادة تدفق الدماء إلى الجهاز الهضمي دوناً عن باقي الأعضاء والأجهزة.

أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام

قد يعاني الشخص من آلام الصداع الحادة أثناء الصيام، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام الرأس، ومنها:

  • تحتاج الدماغ إلى السكر والجلوكوز وذلك حتى تستطيع إنتاج الطاقة، ولكن عند الصيام، فإن نسبة الجلوكوز والسكر تنخفض، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور آلام الرأس، وتزداد تلك الآلام كلما زادت ساعات الصيام.
  • يعاني بعض الأشخاص من حدوث اضطرابات في الساعة البيولوجية في رمضان، وذلك لأن مواعيد النوم تتغير، وقد يقومون بالسهر لساعات طويلة في الليل، والنوم لساعات طويلة في النهار، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث آلام الرأس.
  • في صباح كل يوم يختاج الجسم لتناول وجبة الفطور التي تمده بالطاقة، ولكن مع غياب تلك الوجبة ومع الشعور بالجوع، فإن الشعور بآلام الرأس يبدأ في الظهور.
  • إذا كان الصائم من المدخنين، أو يقوم بشرب الشاي والقهوة وتناول الشيوكولاتة كل يوم، فإنه قد يعاني من الصداع عند الصيام والامتناع عن تناول ذلك الأشياء، وذلك لأنها من مسببات الإدمان، وانقطاعها يجعل الجسم يحتاج إلى النيكوتين والكافيين، الأمر الذي يجعل الفرد يشعر بالصداع الحاد.
  • قلة السوائل في الجسم من الأسباب الرئيسية للشعور بالصداع، فعند الصيام لساعات طويلة، والقيام بالأعمال المجهدة، فإن الجسم يخسر السوائل الموجودة به، وبخاصة في درجات الحرارة المرتفعة.

كيفية التخلص من الصداع أثناء الصيام

إليك عزيزي القارئ بعد النصائح التي ستساعدك على التخلص من آلام الرأس بعد الصيام:

  • إذا كنت تشعر بالصداع بعد تناول وجبة الإفطار، فاحرص على تجنب تناول الأطعمة الدسمة في تلك الوجبة، وذلك لتقليل تدفق الدماء إلى الجهاز الهضمي ومنع وصول الدماء إلى الدماغ.
  • إذا كنت تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، فعليك أن تقلل الكميات التي تشربها كل يوم، وذلك حتى تجعل جسدك يعتاد على نقص الكافيين، الأمر الذي يجعلك تتفادى الشعور بالصداع.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب زيادة إدرار البول، الأمر الذي يسبب جفاف الجسم والشعور بالصداع، لذلك احرص على عدم الإكثار من تلك المشروبات.
  • شرب السوائل طوال فترة الإفطار، احرص على شرب كمية كافية من السوائل في فترة الإفطار وقبل الصيام، وذلك تجنباً لإصابة جسدك بالجفاف، كما يجب الحرص على عدم شرب كميات كبيرة من المياه على مرة واحدة، وذلك لأن الجسم سيتخلص من تلك الكميات عن طريق البول، ولن تنتفع بها.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من السكريات في وجبة السحور، وذلك لأن دخول نسبة كبيرة من السكر إلى الجسم يسبب زيادة إفراز الأنسولين، وفي حالة زيادة الأنسولين ونقص المياه في الصيام، فإنك ستشعر بآلام شديدة في الرأس.
سبب الصداع بعد الافطار في رمضان