الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب الجيوب الأنفية والصداع والدوخة وعلاجها

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2018
mosoah
الجيوب الأنفية والصداع والدوخة

تعرف على علاقة الجيوب الأنفية والصداع والدوخة وطرق العجلا والتخيفيف من حدة التهاب الجيوب الأنفية الذي يعد من الأمراض الشهيرة جداً التي يعاني منها كثير من الأشخاص وخاصة في الوطن العربي وذلك بسبب طبيعة الطقس، وتوجد الجيوب الأنفية ما بين عظام الجمجمة في الرأس وتكون مليئة بالهواء، وتسبب العدد من الألم المختلفة التي يشعر بها الفرد عند التهابها، ومن ضمن اعراضها الصداع والدوخة الشديدة، وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها من الأعراض التي تسبب ازعاج، لكن إذا كنت تعاني من هذه الأعراض عليك أن تقوم بمتابعة هذا المقال.

أهم أسباب الجيوب الأنفية والصداع والدوخة :

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية ومن ضمن هذه الأسباب:

1-الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

2-انسداد في فتحات الجيوب الأنفية.

3-التهاب في موسم الأتربة والغبار.

4-التواجد في الأماكن التي يوجد بها مدخنين أو قيام الشخص نفسه بالتدخين.

5-الإصابة بالحساسية الصدرية أو مرض الربو.

6-التعرض لأي من المواد الكيمائية أو الاشعاعية.

اعراض التهاب الجيوب الأنفية:

1-انسداد في الأنف مع صعوبة شديدة في التنفس.

2-الشعور بنوبة من الصداع المستمر.

3-الشعور بضغط شديد في الأذن مع الشعور بوجع عام في الأذن والحلق.

4-ارتفاع درجة الحرارة مع التهاب في منطقة الأنف والحلق.

5-الإصابة بالسعال الشديد مع خروج بعض السوائل من الأنف.

6-الشعور بالأم في الأسنان وخاصة في الفلك العلوي.

7-تغير رائحة الفم وخروج رائحة كريهة.

8-ورم في الوجه وخاصة حول منطقة الأنف.

9-الشعور بالتعب العام وعدة القدرة على تمييز الروائح ونزول دموع من منطقة العين مع وجود افرازات خضراء اللون من الأنف.

اعراض التهاب الجيوب الأنفية الشديدة:

يوجد العديد من اعراض الجيوب الأنفية شديدة الالتهاب وهي حالياً الحالات التي تحتاج فيها إلى تدخل جراحي ومن ضمن هذه الأعراض.

  • 1-ارتفاع شديد دائماً في درجة حرارة الشخص.
  • 2-صداع دائم ومستمر.
  • 3-حدوث سيلان دائم وحكة في منطقة الأنف مع وجود تورم في المنطقة المحيطة بالأنف.
  • 4-ألم شديد في منطقة الأنف ومنطقة أعلى الوجه.
  • 5-نزول بعض قطرات الدماء مع الافرازات الموجودة في الأنف.

ويجب العلم أنه إذا استمرت هذه الأعراض بصورة مزمنة مع الشخص أي تستمر أكثر من أسبوعين، هنا قد يحتاج الشخص إلى اجراء عملية جراحية من اجل التخلص من الالتهابات والزوائد اللحمية التي توجد في الجيوب الأنفية.

كيفية علاج التهاب الجيوب الأنفية:

1-تناول الزنجبيل :

من اجل علاج صداع الجيوب الأنفية: حيث أن الزنجبيل يجتوي على عدد من الخصائص الطبيعية التي تجعله يعمل كمسكن للألم والتخلص من الصداع الناتج عن الجيوب الانفية، حيث أنه يعمل على التخلص من اعراض ارتشاح الأنف.

2-الكمادات الدافئة:

ايضاَ تعد من العلاجات الفعالة جداً والتي تساهم في التخلص من اعراض التهابات الجيوب الأنفية، حيث أنها تعمل على التخلص من الصداع، قم بوضع الكمادات الدافئة على منطقة الأنف، ثم قم بالتبديل بينها وبين الكمادات الباردة وسوف تتخلص من ضغط الجيوب الأنفية.

3-الاستحمام:

قم بأخذ دش من الماء الدافئ حيث أن الماء الدافئ الملي بالبخار، يساعدك على فتح الممرات الأنفية مما يساعدك على التنفس بسهولة ويخلصك من المخاط المتراكم في الأنف، ويجب أن تقوم بأخذ دش دافئ في الصباح حيث أن الإصابة بالصداع قد تكون بسبب انسداد الأنف طوال الليل.

الجيوب الأنفية وضيق التنفس:

تسبب الجيوب الأنفية حالة من الضيق في التنفس حيث أنه غالبا عند التهابها تعمل على تكوين زوائد في الأنف، كما أنها تكون المخاط السميك الموجود في الأنف، مما يعمل على صعوبة التنفس، لذلك يمكن أن يتم استخدام وعاء نيتي من اجل تنظيف الأنف والتخلص من صعوبة التنفس، حيث أنه يستخدم من اجل تخليص الأنف من المخاط مما يعمل على فتح انسداد الأنف ويعمل على سهولة التنفس، كما أنه يحتوي على الملح الذي يساعد على التقليل من الالتهاب.

4-الاكثار من شرب السوائل: يجب عليك أن تكثير من تناول المشروبات وخاصة السوائل الدافئة التي تعمل على ترقيق المخاط مما يسهل عملية التخلص منه، كما أنها تساعد على التقليل من ضغط الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية والدوخة:

قد تسبب الجيوب الأنفية دوخة شديدة وذلك بسبب وجود خلل في منطقة المخيخ وهو الجزء الذي يوجد في مخ الإنسان ومسؤول عن عملية توازن الجسم، كما أنها قد تؤدي إلى حدوث الضغط على منطقة العين وهو ما يصاحبه دوخة شديدة، كما أنها تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى فقدان الاتزان.

الجيوب الأنفية والعين:

من ضمن اعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية هو وجود دموع في العين، حيث أن التهاب الجيوب الأنفية وتورمها يسبب الإصابة بالضغط على منطقة العين لذلك نجد دموع كثيرة في منطقة العين.

لذلك عزيزي القارئ يجب عليك أن تهتم بعلاج الجيوب الأنفية ولا تهمل في علاجها حيث أنها قد تسبب مشاكل كثيرة فيما بعد، وعليك تجنب التواجد في الأماكن التي يوجد بها دخان أو غبار كثيف.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.