الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب حساسية الوجه

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2019
mosoah
حساسية الوجه

يعاني الكثير منا من حساسية الوجه ، حيث تتسبب في وجود بعض الأعراض الغير مرغوب فيها، فحساسية الوجه نتاج لبعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا البشرة تجاه بعض الأجسام الغريبة، وعند تفاعل الجهاز المناعي مع جسم أو مادة غريبة، فبعض الأشخاص يعانون من حساسية وبر الحيوانات، وحبوب اللقاح، وبعض أنواع الأطعمة، وظهور الحساسية على الوجه نتيجة لإنتاج جهاز المناعة للأجسام المضادة التي تنتج كرد فعل طبيعي لمهاجمة الأجسام الغريبة بالنسبة للشخص المصاب، وفي المقال التالي في الموسوعة نوضح حساسية الوجه وأعراضها وطرق علاجها .

أسباب حساسية الوجه

يوجد عدة أسباب تتسبب في حساسية الوجه ، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، فالأشخاص المصابين بنوع من أنواع الحساسية تجاه بعض الأجسام، تكون هذه الأجسام للبعض الأخر طبيعية جدًا ولا تتسبب في أي نوع من أنواع التحسس، وإليك بعض مسببات الحساسية المختلفة :

الحساسية من وبر الحيوانات

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه الحيوانات الأليفة، حيث يتسبب الوبر في ظهور الحساسية على الجلد بصفة عامة والوجه بصفة خاصة، وتحدث الحساسية عند الاحتكاك أو التلامس المباشر للحيوانات، وقد ينتج من استنشاق بعض المواد الغير مرئية الموجودة على أجسام الحيوانات، مما يتسبب في ظهور بقع حمراء وظهور حبوب على جلد من يعاني من حساسية الوبر عند الاتصال المباشر مع الحيوانات.

الحساسية الموسمية

هي نوع من أنواع الحساسية يعاني منها بعض الأشخاص، وتكون في وقت معين ومحدد في كل عام، وتحديدًا في أوائل فصل الربيع، وينتج عنه هذا النوع بعض الأعراض التي تظهر على الوجه، مثل الحكة، والاحمرار  الشديد في الوجه، تورم العينين، وفي بعض حالات التحسس الشديدة يتسبب هذا النوع من الحساسية في الإصابة بالتهاب الملتحمة، وهو التهاب الأغشية الملتحمة بمنطقة العيون.

الحساسية من الطعام

هي من أشهر أنواع الحساسية انتشارًا، ويؤثر هذا النوع بشكل مباشر على الوجه، وتختلف الحساسية من شخص لآخر، ويختلف من نوع طعام لأخر، فهذا النوع ليس مرتبط بنوع محدد من الطعام ، ويشعر الأشخاص المصابين بهذا النوع من الحساسية، بآلام في المعدة بعد تناول طعام معين، والبعض يظهر لديهم طفح جلدي وتورم حول منطقة الشفاه، وفي حالة الحساسية الشديدة من بعض الأغذية يتعرض الشخص المصاب للخطر خصوصًا في حالة حدوث تضخم في اللسان، وفي هذه الحالة يجب الاستشارة الفورية للطبيب.

الحساسية من النباتات السامة

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من بعض أنواع النباتات والأشجار الصمغية السامة، حيث تحتوي على الصمغ الذي يتسبب في بعض الإصابات الخطيرة عند ملامستها للجلد، ومن ذلك شجرة اللبلاب السام، حيث يؤدي التلامس المباشر للصمغ الناتج من هذه الشجرة لحدوث طفح جلدي شديد الألم، والحكة الشديدة وظهور خطوط حمراء.

الحساسية من المواد الكيميائية

بعض الأشخاص يعانون من التحسس لبعض المواد الكيميائية التي تستخدم بشكل يومي في المنزل، مثل المنظفات والمعقمات المنزلية،
حيث أن التعرض لبعض المنظفات المنزلية والمذيبات وبعض المواد اللاصقة ينتج عنه تحسسات شديدة في الوجه، وأيضًا من بعض المنتجات التجميلية المختلفة التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية، ويعاني أيضًا الأشخاص المصابين بهذا النوع من الحساسية، من التحسس الشديد عند للعطور مزيلات الروائح بصفة عامة، ومن بعض أنواع الصابون.

الحساسية من المجوهرات

يعاني بعض الأشخاص من ظهور الحساسية والحكة الشديدة على الوجه وبشرة الجسم، عند ارتداء أو ملامسة الحلي والمجوهرات، وخاصة المصنوع من الذهب والنيكل، حيث يتفاعل الجلد مع المكونان ويتسببان في ظهور الطفح الجلدي الشديد.

الحساسية من الأدوية

بعض أنواع الأدوية تتسبب في التحسس الشديد لبعض الأشخاص،  وتختلف شدة الحساسية والأعراض المصاحبة لهان بحسب اختلاف التركيب الدوائي والمادة المتفاعلة فيه، وأكثر الأدوية المسببة للتحسس : البنسيلين، والمضادات الحيوية شبيهة التركيب بالبنسيلين، أدوية مضادات الالتهابات اللاستيرويدية، ومضادات الاختلاج، والعلاج الكيميائي.
ومن الأعراض التي تنتج نتيجة التحسس من هذه الأدوية ، ظهور طفح جلدي شديد على الوجه والذراعين، ظهور بقع تشبه خلايا النحل ، تورم الوجه.

علاجات منزلية لعلاج الحساسية

تساعد الطرق المنزلية في تقليل أعراض الحساسية والتخفيف منها،ة ولكن في بعض الحالات الشديدة لا ينبغي الاعتماد على العلاج المنزلي ويجب استشارة الطبيب بسرعة، وبعض العلاجات المنزلية :

  • استخدام كريم مرطب طبي  خالي من الزيوت العطرية والمواد الكيميائية، مرة أو مرتين في اليوم.
  • كريم مضاد للحكة، وهناك بعض الكريمات المضادة للحكة لا تحتاج لوصفة طبية.
  • تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المتحسسة.
  • الاستحمام بالماء الفاتر، واستخدام صابون خال من العطور.
  • تجنب المواد المسببة لتهيج الجلد، وتجنب حك الجلد وخدشه لتفادي زيادة المشكلة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.