تجربتي مع حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية

باسنت هشام 14 مارس، 2022

يذكر الأطباء إن هناك بعض الأمراض التي لا تندرج إلى الإصابات الخطرة مثل الضغط ونقص الصفائح الدموية، حيث يكون الأطفال وكبار السن عرضه للإصابة نتيجة ضعف الجهاز المناعي للجسم، وبالرغم من ذلك فإن العلاج بسيط وفي غضون بضع أشهر يعود المصاب لحالته الطبيعية، وعلى هذا نعرض حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية عبر موقع موسوعة ونذكر أسباب الإصابة والأعراض كل هذا من خلال السطور التالية.

حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي عبارة عن كرات دم تحمي الجسم من تكوين تجلطات، وهناك بعض الحالات التي يحدث لديها خلل في الصفائح وتقل بنسبة كبيرة وبالرغم من ذلك يمكن علاجها فقد ذكر بعض الأشخاص تجاربهم في رفع معدل الصفائح الدموية وهذا ما نذكره في الفقرة التالية.

  • أشارت إحدى الحالات أنها كانت تعاني من نقص في معدل الصفائح الدموية خلال فترة الحمل، فقد كانت تشعر بالخمول والتعب مع رغبة في القيء ولاحظت وجود كدمات حمراء في مناطق متفرقة بالجسم.
  • تقول السيدة أنها ذهبت إلى الطبيب وبدأت في تناول أدوية مثل دواء بريدينيزون ودواء ديكساميثازون كما قامت بعمل بعض التمارين الرياضية واتبعت نظام غذائي صحي، وبعد عدة أشهر بدء الجسم يستجيب للعلاج وتحسنت حالتها بشكل أفضل.
  • يقول أحد الأشخاص إن نقص الصفائح الدموية كانت بسبب تناوله بعض الأدوية التي أدت أعراضها الجانبية إلى الإصابة بنزيف في الأنف.
  • يوضح الأطباء إن المثول للعلاج واتباع الأكلات الصحية سوف يؤدي إلى زيادة الصفائح الدموية بالجسم، فإن تلك الإصابة يمكن علاجها بشكل كامل بدون آثار.
  • في حالة عدم العلاج سوف يتعرض المريض لمضاعفات أخرى مثل مرض فقر الدم والنزيف الشديد كما يكون الجسم معرض للإصابة بمرض الذئبة.

أسباب نقص الصفائح الدموية

يشير الأطباء أن كل مرض أو إصابة عرضية تحدث نتيجة عدة عوامل سواء كانت وراثية أو بسبب ضعف وظائف الجسم بصورة عامة.

  • تقل الصفائح الدموية نتيجة الإصابة بمرض فقر الدم أو عند الإصابة بفيروس C أو بالالتهابات الشديدة، فتلك العوامل تجعل الجسم في حالة ضعف ووهن ويكون معرض للإصابة بالأمراض.
  • أشارت بعض الدراسات العلمية إن تناول الكحوليات يؤثر على وظائف الجسم ويسبب في نقص الصفائح الدموية ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • إلى جانب هذا يعد العامل الوراثي من أسباب نقص الصفائح الدموية، فقد يكون في تاريخ العائلة بعض الأمراض التي تنقل من الجيل الأول إلى الجيل الثاني والثالث.
  • الجدير بالذكر إن مهما كان سبب الإصابة فيتم العلاج بشكل نهائي، حيث ينصح الأطباء بضرورة العلاج خلال المرحلة الأولى من الإصابة حتى لا يتعرض الجسم لمضاعفات في الكلي أو الكبد.

علامات نقص الصفائح الدموية

يطرأ على الجسم بعض العلامات التي توضح بوجود نقص في معدل كرات الدم والصفائح الدموية، ويجب الانتباه لتلك المؤشرات والخضوع للعلاج حتى لا تتفاقم الإصابة.

  • يشعر المريض بألم في الجسم مع وجود علامات حمراء على سطح الجلد وتكون إشارة عن تجمع الدم وتجلطه في بعض المناطق للإشارة عن نقص الصفائح الدموية.
  • يلاحظ المريض بوجود دم في البول وفي حالة التعرض لجروح يتدفق الدم بكميات كبيرة دون توقف، فإن النزيف يحدث بغزارة ويكون من الصعب وقوفه.
  • الإرهاق والخمول والتعب المستمر من أبرز أعراض نقص كرات الدم من الجسم، وفي بعض الحالات قد يحدث مضاعفات وتضخم في الطحال.

طرق رفع الصفائح الدموية

يتساءل العديد من الأشخاص حول كيفية معالجة نقص صفائح الدم وإعادة الجسم لحالته الطبيعية، لذا نوضح من خلال تلك الفقرة أنماط المكملات الغذائية والأطعمة الغذائية الصحية.

  • من الضروري أن يتناول الإنسان جميع الأكلات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وكالسيوم وحديد، حيث ينال الجسم كافة العناصر ويبدأ في توزيعها على الأجهزة والأعضاء وبذلك لا يتعرض للأمراض.
  • الأكلات الصحية: يجب أن يتناول المريض منتجات الألبان والحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة وكذلك الأسماك للحصول على الأوميجا 3، تلك الأصناف تعالج فقر الدم وتعالج نقص الصفائح الدموية.
  • يوجد بعض المكملات الغذائية التي تعالج مرض نقص الصفائح الدموية بالجسم، وتتمثل في الآتي.
  • ميلاتونين: يزيد ميلاتونين في زيادة إنتاج كرات الدم ورفع المناعة، فهو في الأصل هرمون يقوم بتحسين تدفق الدم وتنظيم الدورة الدموية، ويتواجد في بعض الأدوية والمكملات فيمكن الحصول عليها من داخل الصيدليات والمتاجر الكبرى.
  • اللبأ البقري: تعرف اللبأ البقري على أنها منتجات الأبقار من حليب خلال الأيام الأولى من الولادة، وتتضمن اللبأ مكونات غذائية مفيدة للجسم، لذا يفضل مرضى المناعة ونقص الصفائح تناولها بشكل مستمر للعلاج.
  • الأوراق الخضراء: تحتوي النباتات والأوراق الخضراء على عنصر الكلوروفيل التي يعمل على رفع الصفائح الدموية وتقوية الجهاز المناعي، وهذا يجنب المريض من التعرض للالتهابات أو الخمول والتعب الجسدي لذا ينصح بتناوله لزيادة كرات الدم.

الأدوية التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية

أشار الأطباء إن علاج نقص الصفائح الدموية يتكون من عدة مراحل، حيث يجب أن يحصل المريض على العلاج الدوائي بجرعات تتناسب مع حالته الصحية كما يجب وضع نظام غذائي به بروتين وفيتامينات وحديد، بالإضافة إلى ذلك يفضل القيام بالتمارين الرياضية لتحسين حالة الجسم.

  • دواء روميبلوستيم: يعتبر دواء روميبلوماستيم من الأدوية الفعالة في علاج نقص كرات الدم والصفائح الدموية بل تمنع من تلف الخلايا، لذا يمكن العلاج من خلال أخذ أقراص الدواء بكميات مناسبة.
  • دواء الكورتيكوستيرويدات: تعمل أدوية الكورتيكوستيرويدات على حماية كرات الدم من التفكك وتحد من حدوث النزيف، كما أنها تزيد من الصفائح الدموية وتحمي من التعرض لفقر الدم، ينصح بتناول العلاج لمدة أربعة عشر يوم ويفضل تحت إشراف الطبيب، فإن بعض الحالات قد يكون لديها حساسية تجاه مكونات الدواء مما يؤدي إلى التعرض للمضاعفات.

أعشاب لزيادة الصفائح الدموية

يفضل بعض الأشخاص العلاج من خلال الطب البديل، فيعتقد البعض إن الأدوية الكيميائية فقد تلحق بضرر على وظائف الجسم وعلى الكلي والكبد على المدى البعيد لهذا يلجأ الكثيرين إلى الأعشاب الطبيعية والنباتات التي أثبتت قدرتها على علاج الكثير في الأمراض.

  • يوجد بعض النباتات التي تزيد من معدل الصفائح الدموية في الجسم كما يوجد زيوت طبيعية مستخلصة من الأعشاب الطبيعية، فينصح الأطباء بتناولها بجانب الأدوية العلاجية حيث يروا إن تلك الطريقة ترفع كرات الدم وتعجل من الشفاء.
  • نبات الجنسنج: يساعد نبات الجنسنج على تقوية الجهاز المناعي وتحسين معدل الصفائح الدموية، وبالرغم من تعدد الفوائد من تلك العشبه إلى أنها قد تعرض المريض للأرق مع صعوبة في النوم بعد تناوله لذا وجب التنويه.
  • نبات الجنكة: قد لا يعلم الكثيرين عن نبات الجنكة حيث تزرع في أوروبا وكذلك في الصين لذا فقد لا يعرفها الشرق الأوسط لندرتها، لكن مكوناتها تعمل كحافز للخلايا وتزيد من كرات الدم كما أنها تقلل من حدوث تجلطات أو سكتات دماغية.
  • نبات البابايا: تزيد عشبه البابايا كرات الدم والصفائح الدموية، فهي لا تسبب أي أعراض جانبية للمريض بل تحسن من تدفق الدم وتزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء.

تجربتي مع حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية