الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن تضخم الغدة الدرقية

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2019
mosoah

هناك العديد من الأمراض التني يواجهها الإنسان ومنها تضخم الغدة الدرقية وتوجد هذه الغدة أسفل العنق وتشبه الفراشة في شكلها، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية وفي بعض الأحيان لا يشعر الإنسان بألم إذا تضخمت غدته الدرقية ولكن يصاحب هذا التضخم بعض الأعراض منها صعوبة البلع، والتنفس، والكحة وسنعرض بعض الأسباب وطرق العلاج لتضخم الغدة الدرقية علي موقعنا موقع الموسوعة.

هرمونات الغدة الدرقية

  • هرمون الثيروكسين، وهرمون ثلاثي اليودوثيرونين وهي هرمونات توجد في الدم وتساعد في تنظيم عملية الأيض، وتساعد الجسم في المحافظة على معدل استهلاك الجسم للكربوهيدرات والدهون ،وتعمل على تنظيم ضربات قلب الإنسان، وتتحكم في ضبط درجة حرارة الجسم.
  • هرمون الكالسيتونين وهو هرمون يعمل على تنظيم كمية الكالسيوم الموجودة في الدم.

معلومات عن تضخم الغدة الدرقية

الأعراض

  • صعوبة البلع.
  • صعوبة التنفس.
  • بحة الصوت.
  • كحة.
  • ضيق في الحلق.
  • تورم منطقة أسفل العنق.

الأسباب

نقص اليود

يعد نقص اليوم من أهم الأسباب في تضخم الدرقية لأنه المسئول عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ومن يعيشون في الأماكن البعيدة عن البحار والمناطق الساحلية هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص اليود وأيضًا قد يكون السبب في نقص اليود هو اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من مثبطات الهرمونات والتي يتبعها من يرغبون في إنقاص الوزن مثل: البر وكلي، والقنبيط، والكرنب وقد يلجأ البعض لاستخدام ملح  الطعام للحفاظ على معدل اليود في الجسم.

مرض هاشيموتو hashimoto

من الممكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية نتيجة تلف الغدة الدرقية الذي يتسبب في خمولها وإنتاج كمية قليلة من هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى اضطراب في مناعة الداخلية للإنسان وعندما يشعر الجسم بانخفاض مستوي هرمون الغدة الدرقية تقوم الغدة بإنتاج هرمون تحفيز الغدة الدرقية لزيادة تحفيز الغدة مما يؤدي إلى تضخمها.

مرض جريفز graves

تتضخم الغدة الدرقية بسبب إصابة الإنسان بمرض جريفز فإن الجهاز المناعي بإنتاج الأجسام المضادة والتي تقوم بمهاجمة الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى تحفيز الغدة وإنتاج الكثير من هرمون الثيروكسين مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.

الحمل

قد يتسبب الحمل في تضخم الغدة الدرقية بسبب حدوث تغيير في هرمونات الجسم أثناء الحمل.

الدراق متعدد العقد multinodular 

عند الإصابة بهذا المرض يشعر بوجود بعض الكتل الصلبة أو السائلة بجوار الغدة الدرقية من الجانبين مما يؤدي إلى تضخم العدة الدرقية.

عقد الغدة الدرقية المنفصلة

اسمها بالإنجليزية solitary thyroid nodules ويشعر الإنسان المُصاب بها بوجود كتلة واحدة في احد جانبي الغدة الدرقية وتسمي العقيدة وفى اغلب الأحيان تكون هذه الكتل حميدة ولا تسبب الإصابة بالسرطان.

التهاب

التهاب الغدة الدرقية يجعل الإنسان يشعر بألم في الحنجرة ويؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية وبالتالي يؤثر على إنتاج هرمون الثيروكسين مما ينتج عنه إفراط أو قصور في انتاج هذا الهرمون.

سرطان الغدة الدرقية

قد تكون بعض الكتل التي تظهر بجانب الغدة الدرقية غير حميدة وتسبب الإصابة بالسرطان وبمقارنة ظهور الكتل الحميدة والكتل غير الحميدة نجد أن نسبة إصابة الإنسان بالكتل السرطانية قليل.

علاج تضخم الغدة الدرقية

يعتمد العلاج على تشخيص طبيب مختص، ويعتمد العلاج في أكثر الحالات ما يلي:

  • العلاجات المنزلية: إذا كان تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود أو الأنظمة الغذائية يمكن علاجه في المنزل ويجب استخدام الملح المعالج باليود في الطعام وتناول بعض الأطعمة مثل: حليب الأبقار، والزبادي مع الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من اليود لتجنب المشكلات الناتجة عن زيادة نسبة اليود في جسم الإنسان.
  • اليود المشع: يستخدم في بعض حالات تضخم الغدة الدرقية نوع من اليود وهو اليود المشع ويقوم المصاب بتناول اليود عن طريق الفم وهو يساعد على تقليل التضخم مع مراعاة أن العلاج باليود المشع قد يؤدي إلي خلل في الغدة الدرقية.
  • الجراحة: في بعض الحالات يصبح من الضروري التدخل الجراحي وإزالة جزء من الغدة الدرقية وفي حالات أخري يجب إزالتها كاملةً.
  • الأدوية: أحيانًا يجب على المريض تناول بعض الأدوية لمعالجة تضخم الغدة الدرقية ولكنت بعد استشارة الأطباء، وقد يكون تضخم الغدة الدرقية بسيطًا ولا يحتاج لتناول الأدوية.

للتعرف على معلومات أكثر بتضخم الغدة الدرقية وعلاجها أقرا المقال التالي: ما هي أعراض الغدة الدرقية وعلاجها.

المرجع: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.