الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

بواسطة: نشر في: 1 أغسطس، 2022
mosoah
تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم

تعد حالة انقطاع النفس اثناء النوم هي الأشهر من بين الحالات، وقد تظهر هذه الحالة في الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون مع قلة الأكسجين في الدم، وهذه الحالة قد تعرض حياة بعض الأشخاص إلى الخطر لذلك لابد من العلاج السريع، وفيما يلي نعرض تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم:

  • التجربة الأولى: في الفترة الأخيرة لاحظت بعض التغيرات في فترة نومي ليلاً، كنت على وشك أن أسقط غاشياً من شدة حاجتي للنوم، ولكن عند نومي شعرت بضيق في النفس و استيقاظي بشكل متكرر خلال ساعة واحدة.
  • التجربة الثانية: أنا شابة أبلغ من العمر 22 عاماً لم أعاني من أي مشاكل صحية وأحب ممارسة الرياضة يومياً بالإضافة إلى أني أهتم بصحتي بشكل مستمر، ولكن كنت أكل العديد من الوجبات التي ترفع مستوى الكوليسترول في الدم وهذا كان يجعل قلبي يخفق بشدة واستمرار، ومع عمل التحاليل السنوية لم أتمكن من الوصول للسبب الذي يجعل نفسي غير منتظم أثناء نومي، لذا فقررت الذهاب إلي متخصص في الأمراض التنفسية لمعرفة السبب.

أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم

غالباً من يلاحظ هذه الأعراض هم الزوج أو الزوجة أو من يرافق النائم خلال فترة نومه، حيث إن انقطاع النفس أثناء النوم يبدأ بشكل تدريجي وبطيء وفي بعض الأحيان يتوقف النفس بشكل مفاجئ ولكن لمدة قصيرة تبلغ حوالي دقيقة ثم يعود النفس مرة أخرى.

  • انقطاع النفس أثناء النوم قد يؤدي إلى النعاس خلال النهار والإرهاق والتعب والصداع المزمن، كما أنه يُفقد صاحبه القدرة على التركيز، وفي بعض الأوقات يسبب انقطاع النفس التعرض إلي الرجفان الأذيني ويرجع ذلك إلى انخفاض الأكسجين في الدم بشكل واضح وارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر الشخير من أشهر الأعراض التي يمكن ملاحظتها على المريض خلال فترة النوم ولكن الشخير لكل الأشخاص لا يعتبر علامة على مرض انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن التفرقة بين أن كان هذا الشخص مصاب أو لا عن طريق صوت الشخير إن كان صوت الشخير مزعجاً للغاية فهذا يعني أنه مصاب بمرض انقطاع التنفس ويُصاحب هذا الشخير نوبات اختناق متكررة أو توقف مفاجئ للنفس.
  • مريض انقطاع التنفس لا يتذكر عند استيقاظه ما حدث خلال فترة النوم أو أنه تكرر عليه أمر الاستيقاظ طوال فترة الليل ولكنه يشعر عند الاستيقاظ بالتهاب في الحلق وسيلان في الأنف وسعال.
  • النعاس النهاري من أكثر الأعراض التي يمكن للمريض أن يلاحظها على نفسه لأن النعاس يصل إلى النوم المفاجئ في أي وقت وأي مكان مما يُعرض هذا المريض للخطر في حياته العملية.
  • إذا تجاهل المريض هذه الأعراض ولم يقم باكتشافها بشكل سريع سوف يتعرض إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى السكتة القلبية أو الرجفان الأذيني أو ضعف عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم.

أنواع انقطاع التنفس اثناء النوم

هناك ثلاث أنواع من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي تختلف من ناحية التعريف والأعراض، وهم:

انقطاع التنفس المركزي Central sleep apnea

  • ينتج هذا النوع من انقطاع التنفس نتيجة فقد السيطرة على التنفس في جذع الدماغ brain stem لأن جذع الدماغ في حالته الطبيعية يكون حساس لأي تغير يحدث في الدم، كما أنه يعمل على تحفيز عضلات الجهاز التنفسي حتى تتخلص من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الرئتان أثناء عملية الزفير، لذا فإن المرضى المصابون بانقطاع التنفس المركزي خلال النوم يعانون من التنفس بشكل بطيء أكثر من المتعارف عليه وأقل عمقاً.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية المسكنة من الأفيونات وغيرها لعلاج هذا المرض.
  • يكون لانقطاع التنفس المركزي العديد من الأشكال، ومن هذه الأشكال ما يُسمى لعنة أوندين Ondine curse، وهو يحدث غالباً للأطفال حديثي الولادة.

انقطاع التنفس الانسدادي Obstructive sleep apnea

  • يحدث هذا النوع نتيجة إقفال الحلق بشكل مستمر أو مجرى التنفس العلوي، ومجري التنفس العلوي هو الممر الذي يصل من الفم إلى الأنف إلى اللوزتين حتى يصل إلى الحلق ومن بعده الحنجرة لذلك عندما ينغلق هذا المجري يحدث خلل في التنفس خلال فترة النوم.
  • يبلغ عدد الأفراد المصابين بأعراض هذا المرض في الولايات المتحددة الأمريكية حوالي من 2% إلى 9% ويكون الأكثر انتشاراً بسبب السمنة وزيادة الوزن.
  • تعتبر السمنة والشيخوخة من أسباب الإصابة بذلك المرض، كما أن الإفراط في استخدام الكحول أو المهدئات ترفع من معدل الإصابة.
  • انقطاع التنفس الانسدادي خلال فترة النوم يكون لمدة 10 ثواني في كل مرة وتأتي النوبات خلال فترة النوم من 5 إلي 30 مرة في الساعة الواحدة.

انقطاع التنفس المختلط

هذا النوع يكون خليط بين انقطاع التنفس الانسدادي وانقطاع التنفس المركزي، يحدث النوعان في وقت واحد، وعادةً تبدأ هذه النوبة بالانقطاع الانسدادي، كما أنه يمكن علاجها بشكل بنفس علاج الانقطاع الانسدادي.

التشخيص الطبي لحالة انقطاع النفس اثناء النوم

إن الأطباء تقوم بالتشخيص على حسب الأعراض والعلامات التي تظهر كما أنهم يتساءلون حول تاريخ النوم.

  • كما يطرحون التساؤلات التشخيصية حول الأعراض التي يمكن أن تظهر مثل: النعاس الشديد أثناء فترة النهار وهذا النعاس قد يأتي في الغالب بسبب انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.
  • بعد التشخيص الطبي والتأكد من ظهور الأعراض والتحقق منها بشكل دقيق وبعد الخضوع لاختبار يسمى اختبار النوم في المختبر polysomnography، هذا الاختبار يساعد الأطباء في الوصول إلى المشكلة والتفرقة بين أنواع انقطاع التنفس.
  • عند فحص النوم عن طريق اختبار النوم في المختبر polysomnography نستخدم ما يلي:
    • جهاز قياس حركة الصدر والتنفس ويُستخدم هذا الجهاز لمراقبة وضع الصدر.
    • جهاز قياس تدفق الهواء ويُستخدم عن طريق وضعه في الفم والأنف.
    • يُجري الفحص بجهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم oximetry، وهذا الجهاز يتم وضعه على الأذن والأصابع.
    • يُجري الفحص باستخدام جهاز تخطيط كهربية القلب ECG، وهذا يساعد في معرفة حركة العين ومستوي النوم.
  • بعد هذا الفحص يمكن أن لا يستدل على السبب في انقطاع النفس أثناء النوم، لذا يقوم المريض بإجراء بعض الفحوصات الإضافية أثناء النوم حتى تتم معرفة السبب، وفي بعض الأحيان تكون من هذه الحالات: ارتفاع الضغط، الفشل القلبي، الرجفان الأذيني.
  • كما يوجد بعض الأجهزة المنزلية التي يمكن الاستعانة بها لمعرفة سبب انقطاع النفس أثناء النوم، وهذه الأجهزة تقوم بمراقبة معدل ضربات القلب أثناء النوم ، وقياس مستوى الأكسجين في الدم، ووضعية الجسم أثناء النوم،والجهد الذي يبذله الجسم خلال هذه الفترة، كما أنه يراقب خروج الهواء من الأنف.

علاج انقطاع النفس اثناء النوم

بعد تحديد السبب في هذا المرض يمكن استعمال بعض الأدوية التي تُعطى لاضطرابات القلب.

  • يلجأ بعض المرضي لاستخدام الأكسجين الصناعي للمساعدة على التنفس، وهذا الأنبوب يتصل بالمريض عن طريق الأنف دون الضغط عليه حتى يزيد من نسبة الأكسجين في الدم أثناء فترة النوم.
  • يمكن استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر CPAP؛ حيث إنه يقوم بمعالجة مريض انقطاع التنفس المركزي، هذا الجهاز يقلل من فرص إصابة المريض بالفشل القلبي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.