مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجارب علاج البواسير بالليزر

بواسطة:
علاج البواسير بالليزر

تعتبر البواسير إحدى المشكلات التي يصاب بها البعض وتسبب لهم الآلام وهناك عدة طرق تستخدم للعلاج منها علاج البواسير بالليزر أو بالأعشاب الطبيعية أو الأدوية أوالجراحة التقليدية وغير ذلك من الطرق المختلفة، لكن هناك عدة مميزات تميز طريقة استخدام الليزر وهو ما سنتعرف عليه اليوم بشيء من التفصيل على موقع موسوعة .

البواسير

تعرف البواسير على أنها كتل لحمية منتفخة تكون ممتلئة بأوعية دموية والتي تتجمع عند القناة الشرجية تحت المستقيم، يتعرض الرجال والناس للإصابة بها على السواء، والأكثر عرضة له المرأة الحامل، وبشكل عام يزداد معدل الإصابة بالبواسير مع تقدم العمر، وهناك نوعين من البواسير منها الداخلي ومنها الخارجي، وعندما تصبح حالة مرضية يمكن تقسيمها إلى 4 درجات كالتالي :

  • أول درجة : تكون كتلة من الأوعية الدموية داخل قناة الشرج .
  • ثاني درجة : تجمع كتلة من الأوعية الدموية داخل الشرج لكنها تخرج إلى الخارج عند عملية الإخراج للفضلات وتعود مرة أخرى للداخل .
  • ثالث درجة : تتكون كتلة من الأوعية الدموية داخل فتحة الشرج وتخرج إلى الخارج عند القيام بعملية الإخراج لكنها لا تعود إلى الداخل بمفردها إلا إذا ادخلها المريض .
  • رابع درجة : وهنا تكون البواسير داخلية وخارجية، ولا يتمكن المريض من إدخالها .

علاج البواسير بالليزر

الأطباء دائما يجعلون حل استئصال البواسير الحل النهائي بعد القيام بعدة محاولات للعلاج، ومن إحدى الطرق التي يمكن معالجة البواسير بها علاج البواسير بالليزر والذي اثبت نجاحه مع حالات كثيرة دون اللجوء لاستئصال البواسير، ويتم ذلك من خلال استخدام ليزر CO2 بمصاحبة القليل من التيار الكهربائي وتنعكس هذه الأشعة عن طريق مرآة مخصصة فتقوم بإرسال ذبذبات من أجل تهتك أي أنسجة تحيط بتلك المنطقة، ومن أكثر مميزات علاج البواسير بالليزر انه لا يحتاج وقت طويل فنجد أن الفترة الزمنية للعملية تتراوح من ربع ساعة حتى نصف ساعة كما أن المريض يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية بعد مرور 48 ساعة أو أقل حسب الحالة، كما أن تكلفة تلك العملية ليست كبيرة، وهذه العملية لن تترك إلا ندبة صغيرة وبسيطة جدا، وتلك الطريقة من العلاج تستخدم مرة واحدة أو مرتين على الأكثر .

خطوات اجراء عملية البواسير بالليزر

  1. في البداية ينام المريض على على ظهره بشكل طبيعي، حتى يكون معدل التنفس طبيعي ومنتظم .
  2. ومن ثم يأخذ المريض مخدر من الدرجة الرابعة IV حتى لا يتعرض الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة للخطر، ويتم الحقن في منطقة الشرج لكي لا يشعر الشخص بأي ألم عند إزالة البواسير باستخدام شعاع الليزر.
  3. ويستخدم الطبيب الجسر الموجود في جلد الشرج من أجل فصل البواسير ومن هنا يحدث تبخير للبواسير الداخلية .
  4. وعند إزالة البواسير الخارجية يتم استخدام شعاع القطع حتى يسهل على الطبيب الكثير .

نصائح بعد عملية البواسير بالليزر

  • لن يشعر المريض بعد أن يستيقظ من المخدر الموضعي بأي مشكلات سواء غثيان أو صداع، وعندما يشعر المريض بالألم عليه أن يتناول مسكنات تحت إشراف الطبيب .
  • ولكي يشعر المريض بالراحة أكثر ينصح بالجلوس من وقت إلى آخر في حمام مياه دافئة، ولكي يحصل على أفضل النتائج يضع ملح انجليزي، وذلك بسبب دوره المساعد في التئام الجرح في أسرع وقت، كما أنه يعتبر مطهر ومكافح للجراثيم .
  • عليك أن تعرف أن عملية الإخراج بعد إجراء العملية في البداية سوف تؤلمك .
  • ينبغي التنظيف باستمرار بعد دخول دورة المياه واستخدام المناديل  والمطهرات الموضعية هام جدا في تلك الفترة .
  • عليك تجنب لمس مكان الجراحة .
  • ابتعد عن ارتداء الملابس الضيقة خلال تلك الفترة .
  • بعد العلاج تجنب حمل أي أشياء ثقيلة .