الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الدمامل بدون رأس واسبابها وطرق الوقاية منها

بواسطة: نشر في: 18 أبريل، 2020
mosoah
انواع الدمامل بدون رأس واسبابها

“ما هي انواع الدمامل بدون رأس واسبابها وطرق الوقاية منها ؟” سؤال يتردد في الآونة لأخيرة نظرًا للألم الذي ينجم عن الدمل أو الذي يُطلق عليه “الخراج” الذي يظهر في مُختلف أنحاء الجسم، حيث إنه عبارة عن ثلاثة أنواع أولها التي تظهر على هيئة مجموعة من البثور المُجمعة التي تظهر في بُصيلات الشعر وتمتلأ بالصديد، وهي التي تأتي على شاكلة كرات طرية ومؤلمة جدًا وتبرز في حجم البازلاء، والجمرات وهي مجموعة من الدمامل وثالثهم الدمامل التي تظهر في مناطق الاحتكاك المستمرة .

انواع الدمامل بدون رأس واسبابها وطرق الوقاية منها

ويُشير الأطباء إلى أنها  مُعديه، فيما قد تظهر برأس في الحالات الأولية، بينما في حالات العدوى القوية فهي التي تظهر برأس ممتلئة باللون الأصفر أو الأبيض، كما تأتي مصحوبة بمجموعة من الأعراض التي من أبرزها الحمى وشعور المريض بالوهن والتعب، فما هي أبرز العلاجات التي يُنصح باستخدامها للحد من الآثار الناجمة عن الإصابة بالدمامل بشكل مُتكرر، هذا ما تُجيب عنه موسوعة عبر هذا المقال، فتابعونا.

طرق الوقاية من الإصابة بالدمل

تنتشر التساؤلات حول الدمامل وطرق الوقاية منه، لذا نُسلط الضوء على أبرز السُبل التي تقي منه من خلال السطور الآتية:

  • لا يجب الاقتراب من الشخص المُصاب بالدمل أو الخراج، نظرًا لأنها من الأمراض البكتيريا المُعدية والتي تنتقل من شخص لأخر.
  • تجنب استخدام الأغراض الشخصية للمُصاب بالدمامل من أمواس ومناشف وملابس، وغسل أغراضه بعيدًا عن أغراض الأسرة، بالماء الدافئ.
  • المداومة على غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالمطهرات.
  • تغطية الجروح والندوب التي تظهر في الجسم بالشاش واستخدام المطهرات والمعقمات، فضلاً عن الابتعاد عن الشخص المُصاب بالدمامل.
  • ولمنع انتشار الدمل في حال ظهوره، يجب الامتناع عن الضغط عليه، أو محاول إخراج الصديد منه، حيث إنه يُصيب المريض بانتشار العدوى في شتى مناطق الجسم.
  • يُنصح بغسل اليدين بالماء الدافئ بعد تطهير موضع الإصابة.
  • يُمنع استخدام المناشف مع الآخرين، إذ أنها من البكتريا المُعدية، ويجب التوّجه إلى الطبيب في حال تكرار ظهورها.

أسباب الإصابة بالدمامل

توجد مجموعة من لأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالدمامل، والتي يُمكن أن تتلخص بسهولة فيما يلي:

  • إصابة المريض بخدش في الجلد الذي سرعان ما يتعرض إلى خراج وتدخل إليه البكتريا، جراء الإهمال وعدم التعقيم.
  • اختراق جسم غريب للجلد المفتوح، فضلاً عن كثافة التعرق وعدم العناية بالنظافة الشخصية والتي تُسبب انسداد في الغدد العرقية.
  • ذبابة التومبو أو التي يُطلق عليها الدودة الحلزونية؛ هي من الأسباب الأكثر شيوعًا إذ أنها تتواجد في القارة السمراء، حيث تُسبب الإصابة بالدمامل، وتُصبح أشد خطورة في حال انتقال البكتريا للأنف.
  • تُعتبر البكتريا المكورة العنقودية هي المُسبب الأساسي للدمامل التي تظهر تحت الجلد، حيث تتجمع بين بُصيلات الشعر وتتسبب في التهابات نسيجيه خلوية، والتي تنتج عن التعرق الشديد أو الاحتكاك المباشر بالجلد.

أنواع الدمامل

تتعدد أنواع الدمامل وتختلف وفقًا للهيئة التي تظهر عليها، والتي من بينها الجمرة والتهابات الغدد العرقية، والخراج الكيسي، وحبوب الشباب الكيسية، حيث نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • التهابات القيحية في العدد العرّقية؛ يُصاب المريض بالتهابات في الغدد العرقية، التي تنتج عنها ظهور خراج أو دمامل تحت الجلد، تحديدًا في منطقة الإبطين،فيما يُمكن علاجه بالمضادات الحيوية أو إزالة الغدد العرقية المُسببة للالتهابات.
  • الخراج الكيسي؛هو الخراج الذي يظهر في منطقة الجلوس حيث مرور وقت طويل يصعب القيام فيه من المقعد، وفي منطقة الأرداف، أو في المهبل، حيث يشعر المريض بألم شديد، والتهيج.

للمزيد يمكنك متابعة :

علاج الدمامل بدون راس خلطات مجربة لعلاج الدمامل

وإليكم فيديو تُقدمة لكم الموسوعة العربية الشاملة عن

أسباب ظهور الدمامل والخراريج وافضل طرق علاجها

المراجع

1-

2-

3-

4-

5-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.