الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي اعراض امراض الجلد الفطرية وعلاجها

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
امراض الجلد الفطرية

يتعرض الإنسان للإصابة في بعض المراحل العمرية إلى امراض الجلد الفطرية والتي يتم تصنيفها طبياً في مجال الأمراض الجلدية والتناسلية وغالباً ما تبدأ تلك الأمراض في الظهور أو تنشط بعد أن كانت كامنة في حالة خمول بفصل الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الشديد وهو مناخ ملائم لنمو البكتيريا وتكاثرها بين ثنايا الجلد وخلاياه مما يتسبب معه في الإصابة بالالتهابات والفطريات.

أما فيما يقصد بالفطريات الجلدية فهي تتمثل في طفيليات تتغذى على مواد عضوية سواء كانت ميتة أو حية، منها الفطريات اللاجنسية وأخرى جنسية ويتم تصنيفها والتعرف عليها بواسطة المجهر، نحدثكم في المقال التالي والذي نقدمه من خلال موسوعة عن أنواع وأسماء الأمراض الجلدية الشائعة الفطرية التي قد تصيب الإنسان، فتابعونا.

امراض الجلد الفطرية

يوجد العديد من أنواع تلك الالتهابات والأمراض لكل منها اسمه الخاص بها وما يترتب عليها من أعراض نذكر بعضاً منها في الفقرة الآتية:

  • حب الشباب: يعاني منه الغالبية العظمى من الشباب وبشكل خاص من يعاني من البشرة الدهنية ومع ارتفاع درجات الحرارة تبدأ الحبوب في التكون والظهور على سطح البشرة في أماكن متفرقة من الجسم مثل الوجه والصدر والكتفين، ويحدث ذلك نتيجة زيادة إفراز الدهون ما يؤدي إلى أن تصبح مسام البشرة مفتوحة وبالتالي تعرضها لالتصاق الأتربة والفطريات بها وظهور الحبوب.
  • الالتهاب الفطري أسفل الجلد: تتكون الفطريات وتنمو أسفل طبقات الجلد الداخلية وقد تصل إلى أنت تصيب العظام، وهي بالعادة تعيش وتتكاثر في التربة وتتغذى على النفايات والمخلفات، وتحدث الإصابة بها نتيجة وجود جرح في سطح الجلد ساعد على مرورها، ومن الفطريات المؤدية للإصابة بذلك (الفُطار الاصطباغي، المايسيتوما).
  • الالتهاب الفطري السطحي: يصيب سطح الجلد في أماكن مختلفة مثل الأظافر وفروة الرأس ومن الفطريات المسببة لتلك الإصابة (العفن، القوباء الحلقية، والخمائر مثل الملاسيزية وأيضاً المبيضات).

أعراض امراض الجلد الفطرية

  • غالباً ما تشترك الأمراض الفطرية في بعض الأعراض التي قد تتجاوز الجلد إلى أن تصل للدم وأعضاء الجسم وغالباً لا تهدد حياة المريض ولكنها تلحق به إزعاجاً شديداً من تلك الأمراض نذكر بق الفارش، الجرب، القمل، داء هجرة اليرقات الجلدي.
  • وتختلف أعراض المرض وفقاً لنوعه والتي غالباً ما تتمثل في الحكة، والشعور بالألم عند الضغط على موضع الإصابة، ظهور الإنتان الجلدي الطفيف أو الذي يتطور مع المرور في الوقت.
  • وقد يبدأ الإنتان في التطور حتى يصل إلى مرحلة ظهور البثور المؤلمة، التسلخ واحمرار البشرة أو تمزق الجلد، التقيحات المتضمنة آفات، بشرة ذات لون داكن أو ذات لون باهت يصاحبه ألم.

علاج امراض الجلد الفطرية

  • يتم تحديد العلاج وفقاً لنوع المرض ولكنه عادة ما يكون في صورة مضاد حيوي موضعي أو فموي، مع ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية والاستحمام بكثرة خاصة في فصل الصيف.
  • الاستعانة بالكريمات والمراهم المطهرة مثل قرص المصّ الذي يحتوي على مركب (ديكوانيليوم كلورايد) للتخلص من التقرحات الفموية.
  • عند الإصابة بفطريات القدم يمكن استخدام البودرة المضادة للفطريات التي تتضمن في تكوينها السيكلوبيروكس، أو الميكونازول، الإيكونازول، ووضعها داخل الحذاء.
  • استخدام المضادات الموضعية التي تعالج الفطريات الجلدية لمدة تتراوح بين أسبوعين حتى أربعة أسابيع مرتين يومياً ويوجد منها أنواع عديدة مثل (سيكلوبيروكس أولامين، بنزويك أسيد، إنديسيلينيك ألكانومايدز).
  • وقد يلجأ الطبيب في بعض حالات الإنتان “ظهور بقايا الجلد الميت” غلى إزالة جزء الجلد المصاب حتى لا تنتشر العدوى وذلك يحدث في بعض حالات الإصابة بالثآليل الجلدية.

وبذلك نكون قد أوضحنا من خلال ما ذكرناه في مقالنا حول مجموعة من الأمراض الفطرية التي قد تصيب جسم الإنسان والعوامل المؤدية إلى حدوثها، ولابد عن ملاحظة أياً من تلك الأعراض ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص في الأمراض الجلدية لوضع التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.