الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الم وسط البطن فوق السره : أسبابه وعلاجه

بواسطة:
الم وسط البطن فوق السره

الم وسط البطن فوق السره قد يعاني بعض الأفراد من الشعور بالألم فوق السره أو منطقة السره قد يكون هذا الألم مستمر أو متقطع مما يسبب القلق للكثير من الأشخاص إذا لم لم يتم معرف سبب الألم الحقيقي، و هذا ما دفعني اليوم للحديث عن أسباب الم وسط البطن فوق السره و طرق العلاج من خلال المقالة عبر موقع موسوعة .

السُرة :

هي فتحة تقع أسفل البطن تكون صغيرة و هي وسيلة التواصل بين الجنين و الأم قبل الولاده من خلال الحبل السري يصل الأكسجين و الطعام للجنين، كما أن الأبحاث أثبتت أن الأعصاب تتجمع في تلك المنطقة، و قد ميز الله كل انسان عن غيره بسرة لها شكلها الخاص بها و الدليل على ذلك أن الطريقة الوحيدة للتفرقه بين التوائم المتطابق هي السره، و كل هذا يشير إلى أهمتها و أنه لابد أن تنظف السره باستمرار حتى لا تتجمع فيها البكتيريا و تصاب بالعدوى الجرثومية التي تسبب إلتهابها و الشعور بالألم .

الم وسط البطن فوق السره :

قد يتعرض الشخص للشعور بالألم وسط البطن فوق السره قد يكون هذا الألم خفيف و يزول بسرعة و قد يكون شديد و يستمر فترة طويلة و يصاحبه ألم في البطن كلها و من الممكن أن يخف حدة الألم و يعود مره أخرى بشكل قوي و هنا يجب الذهاب للطبيب و في الغالب يكون السبب هنا خلل في وظيفة الأمعاء الدقيقة أو بسبب القرحة أو التهاب الزائدة الدودية و هنا سيحتاج المريض لاجراء عملية حتى يتم استئصال تلك الزائدة قبل أن تنفجر .

أسباب آلام البطن حول السرة :

نجد أنه هناك عدة أسباب تؤدي للشعور بألم وسط البطن فوق السره و لذلك ينصح بزيارة الطبيب حتى يتم تحديد التشخيص الصحيح و العلاج المناسب و من بين تلك الأسباب الأتي :

 فتق حول السرة :

من الممكن أن يكون سبب الام وسط البطن فوق السره هو حدوث فتق حول السره و يرافق هذا الألم انتفاخ في منطقة السره يقل و يزداد .

الانسدادات المعوية :

قد يسبب الانسداد المعوي الم وسط البطن فوق السره و يقون الألم هنا شديد و قوي و من أعراضه ملاحظة انتفاخ في البطن .

التهاب الزائدة الدودية :

قد يؤدي التهاب الزائدة إلى الشعور بالألم في منطقة السره، ثم ينتقل الأالم إلى الناحية اليمنى السفلية من البطن عند الشخص المريض .

التهاب المثانة :

نجد أن التهاب المثانة يسبب ألم في منطقة المثانة ممكن أن يصل هذا الألم إلى الكلى فيؤدي للشعور بالألم في منطقة السره، و نجد ان النساء أكثر عرضه للتعرض لإلتهابات المثانة من الرجال، و من الأعراض المصاحبه هنا عند التبول يخرج دم، أو يكون لون بول المريض قاتم و هنا عليك زيارة الطبيب .

حصوات المرارة :

عندما يحدث تراكم لرواسب صلبة صغيرة في الصفراوية، مما يسبب الشعور بألم في منطقة السره، كما أنه من الممكن ان يسبب تشنج، و من الأعرؤاض المصاحبة يتغير لون البشرة إلى الأصفر مع ارتفاع في درجة الحرارة .

الم فوق السرة مع غثيان :

قرحة في المعدة :

نجد ان قرحة المعدة واحدة من الأسباب التي قد تسبب الشعور بالألم وسط البطن فوق السره  و أسفل القفص الصدري، و يزداد شدة الألم عند تناول الطعام، و قد يشعر المريض في بعض الأوقات بالغثيان أو الانتفاخ .

اللتهاب في المعدة :

قد يسبب التهاب المعدة و التي هي أحد اعراض صعوبة الهضم و القولون، و هنا يزداد الشعور بالألم عند تناول الغذاء و قد يشعر المريض بالغثيان و التقيؤ و الانتفاخ بسبب الفيروسات و البكتيريا، و هنا ينصح بتناول الأدوية التي تقوم بتسهيل عملية الهضم و الغذاء الصحي، و يحذر من تناول الأطعمة و المشروبات التي تسبب الغازات، و يكون ذلك الألم نتيجة عدة أسباب :

  • التهاب مزمن .
  •  حصوة في المرارة .
  • جرثثومة في المعدة .
  • نقص في انزيم الهضم .

الم وسط البطن فوق السره مع اسهال :

التّسمُم الغذائي :

نجد أن التسمم الغذائي من الممكن أن يسبب الشعور بالألم وسط البطن فوق السره بالإضافة إلى الإفراط في تناوُل الغذاء بسبب أن المعدة تتمدد عندما يحدث لها تسمم مما يؤدي للضغط على المنطقة المعدة فيؤدي للألم في منطقة السره، و من الأعراض المرافقه الشعور بالغثيان و التقيؤ بالإضافة للإسهال .