مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الم الكتف الايسر – أسبابه وعلاجه

بواسطة:
الم الكتف الايسر

الم الكتف الايسر له أسباب متعددة ومختلفة منها مشكلة في مفصل الكتف مما يجعل الألم يشتد عن تحريكه، أو يكون سببه مشكلة في أوتار أو أربطة أو عضلات المفصل وهنا الألم لا يتأثر بتحريكه وهناك عدة أسباب أخرى سوف نتعرف عليها هنا في المقالة بالإضافة إلى عدة نصائح وبعض الطرق للعلاج سنقدمها لكم من خلال موقع موسوعة .

أسباب الم الكتف الايسر

  • توتر العضلات يسبب الشعور بألم في الكتف الأيسر أو الظهر، فعندما تتعرض العضلات للإجهاد أو التوتر بسبب التمدد خارج حدودها الطبيعية والذي قد ينتج عنه تمزق ألياف العضلات، وهنا ينصح بالراحة والتدليك موضع الألم .
  • وقد يكون سبب هذا الألم حدوث التواء المفصل، والألم هنا يكون شديد وحاد يزداد مع حركة المفصل وهذا الألم من الممكن أن يوقظك من النوم، وهنا ينصح بالحرارة الرطبة مع الراحة وتناول مضادات الالتهاب .
  • الضغط الزائد على الضفيرة العضدية أو تمزقها، وهي التي تقوم بإرسال الإشارات القادمة من العمود الفقري للأعضاء على سبيل المثال : الذراع والكتف، العلاج في الغالب هنا يكون يختلف من حالة لأخرى وعادة ما يكون بالعلاج الطبيعي لحماية العضلات والمفاصل من التيبس .
  • التهاب المفاصل من الممكن أن يسبب الم الكتف الايسر نتيجة انهيار الحشو الموجود بين عظام المفصل وهنا يشعر الشخص بالألم القوي عند تحريك المفصل أو عند النوم والراحة، والألم في تلك الحالة يزداد بالتدريج بمرور الوقت .
  • التهاب المفاصل الروماتيدي من الممكن أن ينتج عنه ألم في الظهر أو الكتف الأيسر .
  • كسر الكتف يسبب ألم حاد ومؤلم وعادة ما يكون الكسر ناتج عن حوادث السيارات، وفي الغالب يكون معه عدة إصابات أخرى مثل تلف الحبل الشوكي أو ثقب في الرئتين .
  • خلع الكتف يسبب ألم في الكتف من الناحية اليسرى وهنا العظمة العلوية تخرج من مكانها مما ينتج عنه الشعور بألم حاد وقوي، والعلاج هنا يكون بطرق متعددة منها تناول المسكنات ومرخيات العضلات حتى يرتاح الكتف، وقد يحاول طبيبك تحريك الكتف حتي يعيد العظمة العلوية لمكانها الطبيعي بدون أي جراحة، وقد يلجأ الطبيب للجراحة إذا كانت مفاصل والكتف وأربطته ضعيفه أو تعرض الأعصاب والأوعية الدموية للأذى، وقد يقوم الطبيب بالتأهيل .
  • الأكياس التي تقوم بسند العضلات والعظام قد تتعرض للالتهاب وتلك الأكياس تكون ممتلئة بالسوائل، ونجد أن الكتف هو أكثر جزء في الجسم يتعرض لذلك الالتهاب، والعلاج هنا يكون من خلال المسكنات واستخدام الثلج مع الراحة، لكن بعض الحالات تحتاج للعلاج الطبيعي من أجل تقليل الألم ولتقوية العضلات، وحالات أخرى قد تتطلب تناول مضادات حيوية، ومن الممكن إجراء عملية جراحية للتخلص من تلك السوائل الموجودة في الأكياس وكل ذلك الطبيب هو الذي يحدده حسب الحالة .
  • أوتار الكتف وعضلاته قد يتعرض لتمزق الكفة المدورة وذلك التمزق احد أشكال الالتهاب، والشعور بالألم هنا يكون بالتدريج، وذلك الالتهاب يكون بسبب النوم دوما على الجهة اليسرى أو نتيجة عدم تحريك الكتف لفترة طويلة، والعلاج للحالات الشديدة يكون بالجراحة، لكن إذا كان الالتهاب مازال في بداية وغير حاد ينصح بالراحة ما تناول المسكنات ومضادات الالتهابات بالإضافة إلى وضع الثلج مرتين على الأقل على موضع الألم كل يوم حتى يقل الانتفاخ والألم ، وقد يتطلب الأمر علاج طبيعي .

الم الكتف الايسر والقلب

النوبة القلبية التي تحدث بسبب عجز القلب عن الحصول على الأكسجين الكافي وذلك العجز نتيجة تجمع الترسبات والدهون والكولسترول عند جدران شرايين القلب مما يؤدي لانسداد تلك الشرايين أو تضيقها، وذلك الانسداد ينتج عنه الإصابة بالنوبة القلبية ومن هنا يتم إرسال إشارات بسبب الشعور بالألم للخلايا العصبية فيشعر الشخص بالألم في كتفه الأيسر .

الم الكتف الايسر والرقبة

الألم هنا يكون له عدة أسباب قد يكون بسبب تشوهات المفاصل أو العظام، أو التهاب الأوتار بسبب تحريك المفصل بكثرة، وقد يكون السبب الإصابة بالرضوض، أو الجلو س والنوم بشكل خاطئ، ومن الممكن أن يكون بسبب الإصابة بأمراض تنكسية مزمنة، أو الكسر في عظام الترقوة أو في العضد، وقد يكون الألم نتيجة اعتلال الجذور، أو تيبس مفاصل الكتفين، والطبيب هنا هو الذي يحدد السبب وبناء عليه يرشدك إلى العلاج المناسب لحالتك .