الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أسباب الم القلب عند الزعل وعلاجه في بدايته

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2020
mosoah
أسباب الم القلب عند الزعل

ما هي أبرز أسباب الم القلب عند الزعل heart attack chest pain أو التعرض لمواقف محرجة ؟” هذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن الشعور بوجع القلب هو نتاج التعرُّض لموقف محرج أو الاضطرابات المتتالية في الحالة النفسية، وربما تظهر بشكلٍ مفاجئ لدى الشباب أو المراهقين، وعلى صعيدٍ أخر يشعر البعض باضطراب في نبضات القلب في حالة  البكاء الشديد أو حين تنتابه نوبات من الهلع أو القلق والخوف المستمر.

أشار الأطباء إلى أن الم القلب النفسي أو الناجم عن القلق والاضطراب لهو من أبرز المُسببات لللإصابة بمرض القلب، أو نوبات الحزن، فهيا بنا نتعرّف على مُسببات الشعور بألم القلب فور الشعور بالقلق أو التوتر أو الزعل من خلال مقالنا، فتابعونا.

أسباب الم القلب عند الزعل

ما هي أسباب الم القلب عند الزعل أو الحزن والإصابة بالتوتر، وهل يُعد من ابرز مُسبباته الشعور بالقلق وماذا عن أبرز تلك المُسببات هذا ما نستعرضه فيما يلي:

ألم القلب النفسي

  • إن ألم القلب النفسي لهو من أبرز المُسببات التي تجعل المرء يشعر بالألم والتعب، فإن الاعتلال الحقيقي للقلب هو النفس والفِكر وما يتعرّض له المرء أثناء رحلته من مواقف مؤلمة أو محرجة وربما ضغوطات العمل أو تحمُّل اضطرابات الآخرين من حوله.
  • لاسيما أن ألم القلب النفسي هو ينجُم عن إفراز هرمونات التوتر والقلق وبدروها تؤثر على صحة القلب، فتُسبب الإصابة بضمور القلب، مما يجعل المريض يُصاب بألم مفاجئ أو الإصابة بالوخز الذي يظهر ويختفي كلما تعرض المريض للتوتر أو القلق
  • يُشير الأطباء إلى أن من أهم أسباب الم القلب هو الإكثار من المشاعر السلبية وسهولة الوقوع في الغضب أو التوتر والقلق.
  • يرى الأطباء أن من أبرز مُسببات الإصابة بألم القلب هو التعرُّض للتوتر أو القلق والحزن باستمرار.
  • يوضح الأطباء إلى أنه من أهم أسباب الم القلب التعرُّض للضغوطات الحياتية اليومية.

أسباب طبية للإصابة بالم القلب

  • يوجه الأطباء مرضاهم إلى المسببات التي ينتج عنها الشعور بوخز في القلب أو الألم المستمر لكونه قد يكون ناجمًا عن الإصابة بأمراض قلبية، من بينها ضمور شرايين القلب؛ ولاسيما يظهر اعتلال الشرايين القلبية فور التعرُّض للحزن فيظهر على هيئة وخز في الصدر وقد تظهر أعراض أخرى من بينها عدم القدرة على التنفس.
  • يوضح الأطباء أن الشعور بألم إذا انتاب الإنسان المشاعر السلبية أو الحزن والقلق، فإن هناك قشرة حزامية في الدماغ تبدأ في التحرك متفاعله مع هذا النوع من الحزن.
  • يُذكر أن ألم القلب قد ينتاب العديد من مرضى متلازمة انكسار القلب التي يُصاب بها الأشخاص في حالة إذا ما شعر بالاضطراب النفسي أو القلق والخوف مما يعمل على إفراز نسبة كبيرة من الأدرينالين ومن ثم يؤدي إلى ضمور عضلات القلب وبالتالي ارتفاع في هرمونات التوتر.

أسباب ألم القلب عند الشباب

تبرز المشاعر الحزينة في الآونة الأخيرة على السطح فيما يُعاني منها عدد كبير من الشباب وخاصة في المرحلة العمرية المُقبلة على الحياة والتي تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والثلاثين، لتبرز أعراض الزعل على ملامحهم ويلجؤون إلى أطباء القلب للمعاناة من الوخز في اليد اليسرى أو اليمنى أو ألم في القلب والتعرّض للوخز لفترات قليلة، فماذا عن أسباب ألم القلب عند الشباب هذا ما نُسلط الضوء عليه فيما يلي:

  • يكمُّن السبب في الإصابة بألم في القلب فيما بين فئة الشباب إلى التعرُّض للزعل أو الحزن على فراق أحدهم أو الأزمات والمشكلات النفسية.
  • كما قد يتأثر الشباب جلّ التأثير في حالة ورود بعض الذكريات المؤلمة على الخاطر، أو تذكُر المواقف المؤلمة والمحرجة التي مر بها المرء في رحلة حياته.
  • وكذا نجد أن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي الشعور بالاضطراب والقلق وبالتالي إصابة القلب بالاعتلال من أبرزها؛ تعرض المرء لضائقة مادية، أو بلوغه نبأ بضرورة إجراء عملية له أو لأحد أقاربة، وربما معاناته من مشكلة أسرية.
  • يُعد الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر من أبرز المُسببات ألم القلب لدى فئة عريضة من الشباب؛ حيث إن الإصابة بهذا المرض يُشجع على إطلاق هرمون التوتر في الجسم، لاسيما أنه يؤثر على البطين الأيسر في القلب مما يُعرقل ضخ الدم، فيُصاب المريض بعدد من الأعراض من أبرزها؛ الشعور بعدم القدرة على التنفس جيدًا، أو انخفاض ضغط الدم وربما الإغماء المفاجئ، مع الشعور بالعرض الأساسي وهو اضطراب في ضربات القلب.
  • الجدير بالذكر أن الإصابة بأعراض الاضطراب في نبضات القلب وربما الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر هي التي تحتاج إلى مُتابعة ومراجعة الطبيب المختص واتباع نمط غذائي صحي جيد للقلب.

أسباب ألم القلب المفاجئ

يُشير الأطباء إلى تعدد أساب الألم المفاجئ للقلب والتي قد تنتج عن مشكلات صحية أو مشكلات نفسية، نستعرضها فيما يلي:

الإصابة بالقرحة الهضمية

  • قد ينتاب المريض الشعور بألم في الصدر أو في القلب، ومن أبرز تلك المُسببات هي؛ الإصابة بتقرح في بطانة المعدة.
  • تُسبب بعض الأدوية الشعور باضطراب كبير في القلب، فيما تعمل تلك الأدوية على علاج قرحة المعدة ولكنها تؤدي إلى إصابة القلب بالوخز.

الإصابة بشد عضلي

  • يتأثر القلب بالشد العضلي نتيجة للإصابة بالتهاب الأوتار أو العضلة الموجودة في مُحيط الأضلع.
  • فضلاً عن الإصابة بكسر في الأضلع من شأنه أن يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر.

الإصابة بتمزق في المريء

  • قد تؤدي الإصابة بتمزق المريء والتهابه إلى الشعور بألم في القلب أو وخز في منطقة الصدر.

الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

  • تؤثر الإصابة بأمراض المريء والجهاز التنفسي على القلب والصدر، لاسيما أن الإصابة بارتجاع المريء يؤدي إلى؛ تواجد الأحماض في الفم ومن ثم قد يعاني المريض من اضطرابات في القلب مفاجئه.
  • وكذا فقد يؤدي إلى إصابة المريض بتشنجات في منطقة الصدر.
  • فيما يرى الأطباء أن إصابة المرض بمرض الربو لهو من أبرز مُسببات الإصابة بألم الصدر أو الشعور بإرهاق القلب.

التوتر والقلق

  • إن من أبرز عوامل الإصابة بأمراض القلب هي نوبات القلق والتوتر والخوف ، مما ينجُم عنه الإصابة بأمراض القلب المفاجئة.
  • فمن ابرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالقلق والتوتر هو الأفكار المشحونة بالسلبية والخوض في صراعاتٍ مع الآخرين وربما الانهيار العصبي.

أسباب ألم القلب عند المراهقين

يتعرض المراهقين لنوبات كبيرة من الاكتئاب نظرًا للجموح والأفكار الواردة على خواطرهم، حيث تجعل منهم يرسمون الأحلام والطموحات التي سرعان ما قد يتأكدون من عدم صحتها، وربما يأتي حماس الشباب بانفعال أكبر مما يجعلهم يُصابون بنوبات من الاكتئاب وبالتالي يتأثر القلب سلبًا، فيما يُعاني البعض من الشباب من ألم في القلب، فما هي أسباب ألم القلب عند المراهقين هذا ما نطرحه في السطور الآتية:

  • يُصاب المراهقين بنوباتٍ من الاكتئاب مما يجعلهم عُرضه لعدد من الأمراض كارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب الطبيعية التي تتراوح ما بين 60 و 100 ضربة في الدقيقة الواحدة أثناء فترة المراهقة.
  • يُذكر أن الاضطرابات القلبية الناجمة عن مشكلات في الأوعية الدموية وأمراض القلب، هي التي تنتج عن الاكتئاب في فترة المراهقة،
  • حيث إنه من أسباب ألم القلب لدى لمراهقين هو إفراز هرمون CRP، وهو الهرمون الذي يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في القلب.
  • ينتاب المراهقين القلق والخوف في فترات الامتحانات ربما مما يجعلهم يعانون من انخفاض في ضغط الدم، مما يؤدي إلى إصابة شرايين القلب.

علاج ألم القلب المفاجئ

يُمكنك عزيزي القارئ أن تحصل على نتيجة إيجابية وسريعة في علاج ألم القلب المفاجئ من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أولاً عليك بالتوجه إلى الطبيب المُختص واستشارته وتناول الأدوية التي ينصحك بها.
  • ثانيًا التوقف عن تناول الكافيين نتيجة لقدرته على تحفيز المخ أو الدماغ مما يجعل العقل غير قادر عن التوقف عن التفكير مما يجعل نوبات الحزن أو البكاء وربما القلق والاكتئاب هي السمة الغالبة على المريض.
  • ثالثًا اتباع العادات الصحية الجيدة كالتوقف عن التدخين أو شرب الكحول.
  • رابعًا عليك عزيزي القارئ القيام بممارسة العادات الصحية الجيدة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة كالمشي والجري وممارسة الألعاب الرياضية.

عرضنا من خلال مقالنا أسباب الم القلب عند الزعل وأبرز تلك الأسباب التي تردي إلى الشعور بألم مفاجئ وقوي في القلب والناتج طبيًا عن الاكتئاب أو الدخول في نوبات هلع وخوف، وربما الإصابة بالقرحة أو الأمراض التنفسية، فيما يجب أن ننوه إلى أن تلك المعلومات الواردة في هذا المقال ما هي إلا معلومات طبية وردت في المراجع الطبية والصحية، ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته.

كما ندعوكم لقراءة المزيد واطلاع على كل جديد عبر موسوعة آملين أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع في عرض شيق وبسيط.

كما يُمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-أسباب نبضات القلب المختلفة

المراجع

1-

2-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.