الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تشخيص الم اسفل البطن يسار وعلاجه

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2019
mosoah
الم اسفل البطن يسار

سبب الم اسفل البطن يسار وعلاجه ، الألم هو عبارة عن إنذار من الجسم بوجود اضطراب صحي لذا فالتعامل الصحيح مع الألم لا يقتصر على تسكين الألم فقط وإنما ينبغي معرفة سبب ذلك الألم بالخضوع للفحص الطبي ومعرفة العلاج المناسب. وينتمي اسفل البطن يسار لأكثر مناطق الشعور بالألم شيوعًا كما أنه توجد عدة أسباب محتملة للشعور بالألم فيها ويُمكنك التعرف على أبرز هذه الأسباب المحتملة  بمواصلة قراءة هذه المقالة المُقدمة لك بصورة استرشادية من موقع الموسوعة.

أسباب الم اسفل البطن يسار

 التهاب الردب

ترتفع معدلات الإصابة به لدى الأشخاص الأكبر من 40 عامًا، وتتمثل أعراضه فيما يلي:

  • حمى.
  • غثيان.
  • قيىء.
  • ليونة الجانب الأيسر من منطقة أسفل البطن.

ويُصنف إلى نوعان أولهما هو النوع البسيط الذي يستجيب للعلاج وإحداث تغييرات في النظام الغذائي وفقًا لإرشادات الطبيب المختص؛ بينما النوع الثاني هو النوع الحاد الذي يستلزم إجراء جراحة في الكثير من الحالات.

الغازات

تحدث للعديد من الأسباب مثل:

  • التدخين.
  • مضغ لبان.
  • عدم قدرة المعدة على هضم نوع أو أكثر من الأغذية جيدًا.
  • تناول أي من أنواع الأغذية المُحفزة لإنتاج الغازات في البطن.

عسر الهضم

في هذه الحالة يترافق الألم عادةً مع أعراض أخرى وهي:

ويجب طلب الدعم الطبي العاجل في حالة استمرار وجود الألم مع هذه الأعراض أو في حالة شدة الأعراض.

الفتاق

من الأعراض المشيرة للإصابة به ما يلي:

  • زيادة شدة الشعور بالألم عند الجلوس.
  • الشعور بالامتلاء.

وفي حالة الشك في الإصابة به يجب طلب الدعم الطبي في أقرب وقت ممكن لتجنب تفاقم شدة الإصابة.

حصوات الكلى

من الأعراض المميزة للإصابة بها صعوبة التبول أو ارتفاع معدل التبول؛ بالإضافة إلى القيء، والغثيان، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الحزام الناري

تزيد مخاطر الإصابة به للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة. وقد يتسبب في وتكون طفح جلدي. ومن الأعراض المميزة للإصابة به الحساسية لللمس. ويكون العلاج أيسر وأكثر فعالية كلما تم بدأ العلاج في المراحل الأولى للإصابة.

عسر الطمث

يحدث قبل بدء الطمث أو بعد بدئه وتختلف شدة الألم من حالة إلى أخرى. ويجب استشارة الطبيب في حالة زيادة شدة الألم بمرور الوقت أو تأثير الألم على مدى القدرة على أداء المهام اليومية المعتادة.

الانتباذ البطاني الرحمي

من أبرز أعراض الإصابة به الشعور بألم متزايد الشدة قبل فترة الطمث أو أثنائها. ويتطلب التعامل مع ذلك  طلب الدعم الطبي حيث قد يتسبب ذلك في إعاقة القدرة على الإنجاب.

التواء المبيض

ينتمي هذا السبب لأقل الأسباب شيوعًا وتزيد مخاطر الإصابة به في حالة الحمل أو استعمال العلاجات الهرمونية الهادفة لتحسين الإباضة. ومن يكون الألم في تلك الحالة حاد ومفاجئ ومترافق مع قيء.

الحمل خارج الرحم

في كثير من الحالات لا توجد أعراض مميز لتلك الحالة إلا أن الأعراض تشمل علامات الحمل، والإصابة بنزيف مهبلي، والشعور بألم في الكتف. ويجب طلب المساعدة الطبية في حالة حدوث أي من تلك الأعراض، أو الشعور بالألم فقط مع وجود احتمالية حدوث حمل حتى إذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية.

انفتال الخصية

ينتمي للحالات الطبية التي تتطلب الحصول على دعم طبي عاجل. ويُصيب الذكور في أي من المراحل العمرية إلا أن أكثر الحالات تحدث في المرحلة العمرية الممتدة من 12 إلى 16 عامًا. ومن أبرز أعراضه ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقيء، وغثيان، وألم أثناء التبول.

تذكر أن المقالة استرشادية مما يعني عدم إمكانية الاعتماد عليها في تحديد سبب شعورك بالألم؛ لذا استشر طبيًا مختصًا لاسيما في حالة زيادة شدة الألم، أو استمراره لفترة طويلة أو تكرار حدوثه، أو ترافقه مع أعراض مرضية أخرى. وذلك نظرًا لارتكاز مدى نجاح العلاج بشكل كبير على مدى دقة التشخيص.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.